تبدو فرق القادسية الكويتي والرفاع البحريني والكرامة السوري في وضع جيد للتأهل الى نصف نهائي كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

ففي ذهاب ربع النهائي، يلتقي غدا الثلاثاء القادسية الكويتي مع ضيفه تاي بورت التايلاندي، ويحل الرفاع والكرامة ضيفين على دا نانغ الفيتنامي وموانع تونغ التايلاندي.

ويختتم ربع النهائي الاربعاء بلقاء قمة بين كاظمة الكويتي وضيفه الاتحاد السوري.

وسيكون القادسية الكويتي مطالبا بتحقيق الفوز عندما يستضيف تاي بورت لمواصلة مشواره في المسابقة.

وكان الفريقان تعادلا صفر-صفر ذهابا، وفي حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي ايضا سيحتكمان الى شوطين اضافيين ثم لركلات الترجيح، اما اذا انتهت المباراة بالتعادل الايجابي فيتأهل الفريق التايلاندي.

وانتظر مدرب القادسية محمد إبراهيم في الفترة الماضية شفاء عدد من اللاعبين المصابين الذين يعتبرون من الركائز الأساسية في الفريق، فعاد نجم خط الوسط طلال العامر، كما ان الفريق quot;الاصفرquot; استعاد خدمات نجمه بدر المطوع الذي شفي امس.

وتكمن المشكلة الحقيقية للقادسية في خط الدفاع، فلم تتأكد مشاركة الثنائي المصاب حسين فاضل ومساعد ندا ما يؤثر على اداء هذا الخط بصورة كبيرة لانهما من لاعبي الخبرة ولا يوجد بديل لهما في ظل تراجع مستوى قائد الفريق نهير الشمري المتوقع أن يكون خارج التشكيلة.

ومن المرجح أيضا أن يفتقد خط الهجوم الى خدمات السوري فراس الخطيب وأحمد عجب للاصابة، لكن غيابهما لن يكون مؤثرا في ظل وجود المطوع وعبدالعزيز المشعان وحمد العنزي وخلف السلامة وسعود المجمد.

وعلى عكس مباراة الذهاب، فان خط الوسط اكتمل بعودة العامر ووجود فهد الانصاري وصالح الشيخ وعمر بوحمد.

ولن ينتظر quot;الأصفرquot; كثيرا للاندفاع نحو الهجوم لتسجيل هدف يريح اللاعبين ويبعدهم عن الضغط، لأن القادسية بحاجة إلى فوز بأي نتيجة وبالتالي تسجيل الهدف يجنبهم الكثير من المفاجآت التي قد تحدث مع مرور الوقت في حال استقبلت شباكه هدفا اذ سيكون مطالبا حينها باحراز هدفين.

في المقابل، لن تكون مهمة تاي بورت سهلة في إغلاق منطقة دفاعه بوجه هجوم القادسية طوال المباراة كما حدث في بانكوك، لأنه يدرك أن الأمطار الغزيرة كانت سببا رئيسيا وراء عدم ظهور القادسية في مستواه ذهابا.

ويحل الكرامة ضيفا على موانغ تونغ باحثا عن التأهل الى نصف النهائي ايضا، فبعد الفوز الصعب الذي حققه على ارضه 1-صفر ذهابا، بات الفريق السوري يدرك تماما ماذا يجب ان يفعل في مباراة الاياب، اذ يكفيه التعادل لحسم تأهله.

واعترف المدرب المساعد للكرامة معتز مندو بصعوبة المباراة وقال quot;انها مباراة صعبة جدا بالنسبة الينا وسنعمل فيها على اغلاق منطقتنا الخلفية حتى لا تهتز شباكنا، وسنعتمد بالتالي على الهجمات المرتدة السريعة بحثا عن التأهلquot;.

ومن المتوقع ان يلعب الكرامة بتشكيلة تضم مصعب بلحوس والكاميروني ريشار والبرازيلي فابيو وبلال عبد الدايم وعاطف جنيات وعلاء الشبلي واحمد ديب وعبد الرزاق الحسين وفهد عودة ومحمد زينو وحيان الحموي.

ويحل الرفاع ضيفا على دا نانغ الفيتنامي وهو في وضع مريح جدا للعودة ببطاقة التأهل بعد فوزه بثلاثة اهداف نظيفة ذهابا على ارضه.

يذكر ان الفرق العربية تحتكر لقب البطولة منذ انطلاقها بحلتها الجديدة عبر الجيش السوري (2004) والفيصلي الاردني (2005 و2006) وشباب الاردن الاردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت الكويتي (2009).

وكان الكويت فقد لقبه بخسارته امام ضيفه الاتحاد السوري 4-5 بركلات الترجيح اثر تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي في الدور الثاني.