تأهل الهلال والشباب السعوديان إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا رغم خسارتهما امام الغرافة القطري و شونبوك موتورز الكوري الجنوبي. وحفلت مباراة الهلال والغرافة في الدوحة بإثارة لم يسبق لها مثيل حيث تقدم الغرافة بأربعة أهداف نظيفة قبل أن يتمكن الهلاليون من تقليص الفارق بهدفين في الدقائق الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني.

إيلاف-وكالات:شهدت الدوحة الاربعاء مباراة مجنونة في كرة القدم حملت الهلال السعودي الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا رغم خسارته امام الغرافة القطري 2-4 بعد التمديد في اياب ربع النهائي. وسجل ميرغني الزين (2) والعراقي يونس محمود (38 و102) والمغربي عثمان العساس (43) اهداف الغرافة، وياسر القحطاني (117) وعيسى المحياني (119) هدفي الهلال.

وكانت مباراة الذهاب في الرياض الاسبوع الماضي انتهت بفوز الهلال 3-صفر. يلتقي الهلال في نصف النهائي مع ذوب آهان الايراني الذي تأهل بدوره على حساب بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل النسخة الماضية بعد فوزه عليه ذهابا في ايران 2-1 وتعادله معه ايابا اليوم في كوريا 1-1.

تقام مباراتا الذهاب في 6 تشرين الاول/اكتوبر المقبل في ايران ذهابا، وفي 20 منه ايابا في الرياض. واقيمت المباراة اليوم امام جمهور كبير من الجانبين، إذ إن آلاف السعوديين واكبوا فريقهم واحتشدوا على مدرجات الملعب. وتجنب الهلال الخروج الثاني على التوالي من البطولة الاسيوية امام فريق قطر اذ كان متأخرا حتى الدقيقة 117 بأربعة اهداف نظيفة قبل أن يخطف هدفين.

وكان ام صلال القطري حقق مفاجأة كبيرة في الموسم الماضي حين تغلب على الهلال بركلات الترجيح في الرياض في الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة. وحفلت المباراة بسيناريو مثير حيث تفوق الغرافة تماما وسجل 4 اهداف وكان الاقرب الى التأهل، لكن الهلال شبه الغائب عن المجريات قلب الامور رأسا على عقب في اللحظات الاخيرة مسجلا هدفين قاتلين.

وباغت الغرافة ضيفه منذ الدقيقة الاولى بالضغط والهجوم فأهدر فرصة اولى لكنه ترجم الثانية وخطف منها الهدف الاول عبر ميرغني الزين وتحديدا في الدقيقة الثانية الذي غير مجرى المباراة بالكامل حيث ارتفعت معنويات لاعبي الغرافة.

ورغم تفوق الهلال ميدانيا واستحواذه اكثر على الكرة، فان هجمات الغرافة القليلة كانت الأخطر وهددت مرمى حسن العتيبي بشدة ومن إحداها جاء الهدف الثاني من ركنية نفذها عثمان العساس من الجهة اليمنى ارتقى لها يونس محمود وتابعها برأسه داخل المرمى (38).

ولم يترك الغرافة الفرصة لمنافسه لكي يلتقط انفاسه فواصل هجومه وحصل على ركلة حرة على بعد نحو عشرين مترا انبرى لها العساس مسددا الكرة قوية داخل المرمى مسجلا الهدف الثالث قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول. ولعبت الروح المعنوية دورا كبيرا مع الغرافة في بداية الشوط الثاني حيث ظهرت الاثار الايجابية للاهداف الثلاثة على لاعبيه الذين واصلوا هجومهم لتسجيل الهدف الرابع الذي يؤهلهم الى نصف النهائي.

وسنحت اكثر من فرصة للغرافة ابرزها للبرازيلي كليمرسون الذي انفرد وسدد في الشباك الخارجي (47). في المقابل، حاول الهلال التماسك واستعادة زمام الأمور وأجرى مدربه البلجيكي اريك غيريتس التغيير الاول مع انطلاق الشوط باشتراك نواف العابد بدلا من احمد الفريدي.

وحصل الهلال على فرصة من كرة رأسية لاسامة هوساوي مرت فوق العارضة (63)، ثم اطلق عبد اللطيف الغنام تسديدة قوية كانت في طريقها الى المرمي لولا رأس جورج كواسي الذي حولها ركنية (71).

وأهدر ياسر القحطاني أسهل فرص الهلال من كرة تهيأت له اثر تسديدة ضعيفة للسويدي كريستيانو فيلهلمسون امام الشباك مباشرة (73)، ليعود القحطاني ويهدر فرصة اسهل حين تابع كرة من الجهة اليسرى مررها الشلهوب بجوار القائم الايسر (77).

ولم تفلح المحاولات الضارية التي شنها الهلال في الدقائق الاخيرة لخطف هدف فلجأ الفريقان الى الوقت الاضافي الذي سجل فيه الغرافة هدفا رابعا عبر يونس محمود الذي تفنن لاحقا باهدار الفرص قبل أن يخطف الهلال هدفيه القاتلين في الدقائق الثلاث الاخيرة. وادار المباراة الحكم السنغافوري عبد الملك عبد البشير حتى الدقيقة 99 قبل ان يترك مكانه الى الاردني محمد موسى خلف بسبب شد عضلي.

مثل الغرافة: عبد العزيز علي وجورج كواسي (بلال عبد الرحمن ) وبلال محمد وابراهيم الغانم وحامد شامي (فهدي الشمري) عثمان العساس وانس مبارك ومشعل عبد الله (احمد فارس) وميرغني الزين ويونس محمود وكليمرسون

مثل الهلال: حسن العتيبي ومحمد نامي واسامة هوساوي وحسن خيرات احمد ولي يونج بيو وبدر الشلهوب وتياغو نيفيس (عيسي المحياني) واحمد الفريدي (نواف العابد) وعبد اللطيف الغنام (سلطان اليرقان) ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني وفيلهلمسون.

الشباب السعودي وشونبوك موتورز الكوري الجنوبي

وفي المباراة الثانية ، لحق الشباببمواطنه الهلال الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم رغم خسارته امام شونبوك موتورز الكوري الجنوبي صفر-1 في الرياض في اياب ربع النهائي. وسجل كيم جون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 23.

وكان الشباب فاز 2-صفر ذهابا في كوريا الجنوبية. ويلتقي الشباب في نصف النهائي مع فريق كوري آخر هو سيونغنام ايلهوا في 5 و20 تشرين الاول/اكتوبر المقبل. وكانت بداية المباراة هادئة من الطرفين اذ اوعز مدرب الشباب الاوروغوياني خورخي فوساتي الى لاعبيه بامتصاص حماسة ضيوفهم والحفاظ على نظافة الشباك قدر الامكان.

وكانت اولى المحاولات شبابية من احمد عطيف بكرة قريبة (11)، لكن الكوريين نجحوا في التسجيل في الدقيقة 23 عبر كيم جون. وضغط الشباب بعد الهدف وحصل على فرص عدة لم يحسن لاعبوه الاستفادة منها، في حين ان الخطورة الكورية لم تتوقف اذ سعى شونبوك جاهدا الى اضافة هدف ثانٍ لمعادلة نتيجة الذهاب وتأجيل الحسم الى الوقت الاضافي.