واصل برشلونة مسلسل انتصاراته وحقق فوز الرابع عشر على التوالي والثامن عشر هذا الموسم بتغلبه على ضيفه راسينغ سانتاندر 3-صفر مساء السبت في المرحلة العشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وابتعد برشلونة بفضل هذا الفوز بفارق 7 نقاط عن غريمه وملاحقه ريال مدريد الذي يتواجه غدا الاحد مع ضيفه ريال مايوركا، واصبح على بعد فوز فقط من معادلة الرقم القياسي (15) المسجل باسم غريمه الملكي في موسم 1960-1961 الذي كان يضم 16 فريقا فقط.

كما عادل برشلونة رقمه القياسي في عدد الانتصارات المتتالية والذي سجله تحت اشراف المدرب الهولندي فرانك رايكارد خلال موسم 2005-2006، علما بانه يتشارك مع ريال مدريد بالرقم القياسي في عدد الانتصارات في موسم واحد (31) وحققاه الموسم الماضي.

ونفض النادي الكاتالوني عنه سريعا غبار هزيمته الاولى منذ اربعة اشهر والتي جاءت الاربعاء على يد بيتيس من الدرجة الثانية (1-3) في مسابقة الكأس.

ولم تؤثر تلك الخسارة على تأهل برشلونة الى الدور نصف النهائي حيث سيواجه الميريا، لانه فاز ذهابا في quot;كامب نوquot; بخماسية نظيفة، لكن بيتيس وضع حدا لمسلسل المباريات التي خاضها النادي الكاتالوني دون هزيمة في جميع المسابقات عند 28 على التوالي (رقم قياسي جديد)، اي منذ خسارته في المرحلة الثانية من الدوري على يد هيركوليس في عقر داره (صفر-2).

وضرب فريق المدرب خوسيب غوارديولا الذي اصبح في المرحلة السابقة (الاخيرة ذهابا) صاحب الرقم القياسي في عدد النقاط في منتصف الموسم، بقوة منذ صافرة البداية وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 2 عندما لعب الارجنتيني ليونيل ميسي الكرة من الجهة اليسرى الى القائم البعيد حيث بدرو رودريغيز الذي اودعها الشباك برأسه رافعا رصيده الى 11 هدفا.

وواصل صاحب الارض اندفاعه وحصل على عدد فرص لتعزيز تقدمه لكنه اهدرها حتى كانت الدقيقة 33 عندما انبرى ميسي لركلة جزاء بعد خطأ من المدافع البرازيلي هنريكه على دافيا فيا داخل المنطقة، ونجح في ترجمتها الى هدفه التاسع عشر في الدوري هذا الموسم.

وتحسن اداء سانتاندر الباحث عن فوزه الاول منذ 12 كانون الاول/ديسمبر الماضي (على مايوركا 1-صفر)، في الشوط الثاني مستغلا تراخي لاعبي برشلونة واطمئنانهم الى النتيجة، وكاد ادريان غونزاليس يقلص الفارق بتسديدة صاروخية علت مرمى الحارس فيكتور فالديس بقليل (49).

وجاء رد برشلونة مثمرا اذ اضاف الهدف الثالث في الدقيقة 56 عبر اندريس انييستا الذي وصلته الكرة عند نقطة الجزاء تقريبا بعد تمريرة من بدرو فسددها في الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس تونيو مسجلا الهدف الخامس عشر لفريقه في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري والرابع والستين في 20 مباراة، ما يجعله على المسار نحو تحطيم الرقم القياسي في عدد الاهداف في موسم واحد (107) والمسجل باسم ريال مدريد خلال موسم 1989-1990.

وحصل برشلونة بعدها على عدد كبير من الفرص عبر انييستا وميسي وفيا لكن الحارس تونيو تألق بشكل لافت وجنب فريقه هزيمة مذلة.

وعلى ملعب quot;رامون سانشيز بيزخوانquot;، قاد المهاجم الدولي البرازيلي لويس فابيانو اشبيلية للعودة الى سكة الانتصارات بتسجيله ثلاثية في مرمى ليفانتي في لقاء انتهى لمصلحة فريقه 4-1.

وكان اشبيلية خسر في المرحلة السابقة على ارضه امام اسبانيول (1-2) الذي الحق بالنادي الاندلسي هزيمته التاسعة هذا الموسم، لكن فابيانو تألق اليوم وعمق جراح ليفانتي صاحب المركز التاسع عشر قبل الاخير بتسجيله ثلاثة اهداف، الاول في الدقيقة 28 بكرة رأسية اثر عرضية من خيسون نافاس، والثاني في الدقيقة 43 من ركلة جزاء بعد خطأ على فرناندو نافارو داخل المنطقة من خافي فنتا، والثالث في الدقيقة 68 بتسديدة من خارج المنطقة.

اما الهدف الاخر فكان من نصيب الفرنسي جوليان ايسكوديه سجله في الدقيقة 39 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها الغاني كوفي ندري روماريك، في حين ان هدف ليفانتي الوحيد كان من نصيب فرانسيسكو مونوس quot;شيسكوquot; في الدقيقة 59 بعد تمريرة بينية من الاكوادوري فيليبي كايسيدو.

ورفع اشبيلية الذي كان افتتح الموسم بفوزه على ليفانتي بالنتيجة ذاتها لكن على ارض الاخير، رصيده الى 29 نقطة وصعد الى المركز السابع موقتا، فيما تجمد رصيد ليفانتي عند 15 نقطة بعدما مني بهزيمته الثالثة عشرة.

ويلعب لاحقا فالنسيا مع ملقة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 65 نقطة من 20 مباراة

2- ريال مدريد 48 من 19

3- فياريال 39 من 19

4- فالنسيا 37 من 19

5- اسبانيول 34 من 19