حجزت فرنسا بطاقة التاهل الى نهائيات كاس اوروبا 2012 بصعوبة بالغة عندما انتزعت التعادل من ضيفتها البوسنة والهرسك 1-1 في المباراة التي جمعتهما على ستاد سان دوني في ضواحي العاصمة الفرنسية.

وتقدم المنتخب البوسني الذي سيخوض الملحق، بواسطة مهاجمه العملاق ادين دزيكو عندما تخلص من رقابة عادل رامي واطلق كرة لولبية عجز الحارس هوغو لوريس في التصدي لها (40).

وضغط المنتخب الفرنسي في الشوط الثاني لكنه اصطدم بدفاع بوسني منظم وبعد عدة محاولات خطيرة حصل الديوك على ركلة جزاء اثر اعاقة سمير نصري من قبل قائد البوسنة امير سباهيتش، فانبرى لها نصري بنفسه خادعا الحارس (78).

وغاب عن المنتخب الفرنسي مهاجميه فرانك ريبيري وكريم بنزيمة، فحل بدلا منهما لوك ريمي وجيريمي مينيز.

وهي المرة السادسة على التوالي التي تحجز فيها فرنسا، بطلة اوروبا مرتين عامي 1984 و2000، بطاقة التاهل الى النهائيات القارية.

يذكر ان فرنسا لم تخسر في مبارياتها ال14 الاخيرة الودية والرسمية.

اما البوسنة التي لم تشارك في اي بطولة كبرى منذ ان نالت استقلالها، فانها ستخوض الملحق للمرة الثانية بعد ان جربت حظها في نهائيات كأس العالم الاخيرة في جنوب افريقيا لكنها خرجت بفارق الاهداف امام البرتغال.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت البانيا ورومانيا 1-1. سجل للاول صالحي (44)، وللثاني لوشان (77).


اسبانيا تهدي تشيكيا الملحق

نيقوسيا : قدم المنتخب الاسباني الذي تأهل مباشره الى النهائيات، لنظيره التشيكي بطاقة المشاركة في الملحق وذلك بعد فوز الاول على ضيفه الاسكتلندي 3-1 والثاني على مضيفه الليتواني 4-1 في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

ودخلت المنتخبات الاربعة الى الجولة الاخيرة واسبانيا قد حسمت البطاقة المباشرة الى النهائيات، فيما كانت اسكتلندا في المركز الثاني بفارق نقطة عن تشيكيا التي قدمت المطلوب منها بالفوز على ليتوانيا باربعة اهداف لميكال كالديتش (1 من ركلة جزاء و85 من ركلة جزاء) ويان ريزيك (16 و45)، مقابل هدف لدارفيداس سيرناس (68 من ركلة جزاء) في لقاء لعب خلاله الضيوف بعشرة لاعبين بعد طرد رومان هوبنيك (67).

وانتظر التشيكيون خدمة متوقعة من اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم، فكانت الاخيرة على قدر التوقعات وحققت انتصارها الثامن في 8 مباريات بفضل ثنائية من لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي دافيد سيلفا (5 و43) ودافيد فيا (53)، في حين كان هدف اسكتلندا من نصيب ديفيد غودويلي (66 من ركلة جزاء).


سلوفينيا تهدي استونيا بطاقة الملحق

نيقوسيا : قدم المنتخب السلوفيني خدمة جليلة للمنتخب الاستوني بفوزه على ضيفه الصربي 1-صفر في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

وكان المنتخب الاستوني انهى مبارياته العشر وهو ثاني المجموعة خلف المنتخب الايطالي الذي حقق اليوم فوزه الثامن على حساب ضيفه الايرلندي الشمالي بثلاثة اهداف لانتونيو كاسانو (20 و52) وغاريث ماكاولي (75 خطأ في مرمى فريقه)، وامام صربيا بنقطة واحدة.

وكانت صربيا بالتالي امام فرصة خطف بطاقة المشاركة في الملحق لكنها سقطت في الفخ السلوفيني بعد ان خسرت بهدف سجله داري فرسيتش (45) في لقاء اضاع خلاله مدافع مانشستر يونايتد نيمانيا فيديتش ركلة جزاء في الدقيقة 63 كانت ستمنح منتخب بلاده الدفع المعنوي من اجل محاولة الحصول على النقاط الثلاث لان التعادل كان سيصب ايضا في مصلحة استونيا بفضل المواجهتين المباشرتين بين المنتخبين (1-3 و1-1).


فوز سويسرا على مونتينيغرو 2-صفر

بازل : فازت سويسرا على ضيفتها مونتينيغرو 2-صفر في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2012.

وسجل ايرين ديرديوك (51) وستيفان ليختشتاينر (64) هدفي هذه المباراة الهامشية لان بطاقة التأهل المباشر الى النهائيات قد حسمت السبت الماضي لانكلترا، فيما نالت مونتينيغرو بطاقة الملحق.


الدنمارك تخطف التأهل المباشر والبرتغال تكتفي بالملحق

نيقوسيا : نجح المنتخب الدنماركي في حجز بطاقته الى نهائيات كأس اوروبا 2012 بعد ان تفوق على ضيفه البرتغالي 2-1 في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

ويدين المنتخب الدنماركي الفائز باللقب عام 1992 بتأهله الى النهائيات للمرة الثامنة في تاريخه الى الثنائي ميكايل كروهن-ديلهي ونيكلاس بندتنر اللذين سجلا الهدفين الحاسمين لبلادهما في الدقيقتين 13 و63، قبل ان يسجل كريستيانو رونالدو الهدف البرتغالي المتأخر في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واكتفت البرتغال بخوض الملحق كما كانت حالها في مونديال جنوب افريقيا 2010 حين تغلبت على البوسنة لبلوغ النهائيات، مستفيدة من افضلية الاهداف التي تفصلها عن النروج التي تغلبت اليوم على ضيفتها قبرص بثلاثة اهداف لمورتن غامست بيدرسن (24) وجون كارو (34) وتوم هوغلي (64)، مقابل هدف ليانيس اوكاس (42).



السويد الى النهائي كافضل وصيف

نيقوسيا : نجح المنتخب السويدي في التفوق على نفسه رغم غيابه نجم الكبير زلاتان ابراهيموفيتش وثأر من ضيفه الهولندي بالفوز عليه 3-2 في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الخاسمة، ليبلغ نهائيات كأس اوروبا 2012 كافضل وصيف بين المجموعات التسع.

وكان المنتخب الهولندي الذي مني بهزيمته الاولى في التصفيات مقابل 9 انتصارات، ضمن تأهله الى النهائيات مباشرة كبطل للمجموعة، وبالتالي خاض مباراة اليوم دون اي حسابات خلافا لمضيفه السويدي الذي كان مني بهزيمة ثقيلة ذهابا امام quot;البرتقاليquot; بنتيجة 1-4.

واحتاج المنتخب السويدي للخروج من هذه المواجهة النارية التي اقيمت على ملعب رازون شتاديونquot; في سولنا، بالنقاط الثلاث لكي يضمن بشكل مؤكد حصوله على بطاقة التأهل الوحيدة لاصحاب المركز الثاني في المجموعات التسع، وقد حصل على مبتغاه ليحجز مكانه في النهائيات للمرة الخامسة بعد اعوام 1992 (نصف النهائي) و2000 (الدور الاول) و2004 (ربع النهائي) و2008 (الدور الاول).

واستهل فريق المدرب ايريك هامرين الذي رفع رصيده الى 24 نقطة (مقابل 27 لهولندا)، اللقاء بطريقة مثالية اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 14 بكرة اطلقها كيم كالشتروم من خارج المنطقة الى شباك الحارس ميشيل فورم، لكن الضيوف انتفضوا بسرعة وادركوا التعادل في الدقيقة 22 عبر رأسية من كلاس يان هونتيلار اثر عرضية من ايريك بييترز.

وفي بداية الشوط الثاني، نجح مهاجم ليفربول الانكليزي ديرك كاوت في وضع الهولنديين بالمقدمة من كرة رأسية بعد تمريرة رأسية من هونتيلار (50) لكن اصحاب الارض ردوا سريعا وادركوا التعادل من ركلة جزاء نفذها سيباستيان لارسون بعد ان لمس جيفري بروما الكرة بيده داخل المنطقة (53).

ولم يكد المنتخب الهولندي يستفيق من صدمة التعادل حتى اهتزت شباكه بعد اقل من دقيقة بهدف التقدم الثاني والفوز لاصحاب الارض بكرة اطلقها اولا تويفونن من حدود المنطقة بعد تمريرة من يوهان الماندر.


خسارة بلغاريا امام ويلز صفر-1

صوفيا : خسرت بلغاريا امام ضيفتها ويلز صفر-1 في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2012.

وسجل غاريث بايل (45) هدف هذه المباراة الهامشية كون بطاقة التأهل المباشر كانت من نصيب انكلترا، فيما ستخوض مونتينيغرو الملحق.


تعادل البانيا ورومانيا 1-1

تيرانا : تعادل منتخب البانيا مع ضيفه الروماني 1-1 في تيرانا في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2012.

وسجل حمدي صالحي (23) هدف البانيا، وسرغيان لوتشين (77) هدف رومانيا.

وكانت المباراة هامشية لان المنتخبين فقدا الامل في التأهل المباشر الى النهائيات او خوض الملحق.


فوز هامشي لمولدافيا وتعادل المجر وفنلندا

نيقوسيا : حققت مولدافيا فوزا هامشيا على ضيفتها سان مارينو 4-صفر، فيما تعادلت المجر مع ضيفتها فنلندا صفر-صفر في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2012.

وسجل دينيس زمو (29) وسيموني باكيوتشي (61 خطأ في مرمى فريقه) والكسندر سوفوروف (67) وجورجي اندرونيش (86) اهداف المباراة الاولى التي لعب خلالها المنتخب الفائز بعشرة لاعبين بعد طرد ايغور تيغيرلاس (84).

ولم ترتد هاتان المباراتان اهمية في حسابات التأهل الى النهائيات بعد ان نالت هولندا بطاقة التأهل المباشر وضمنت السويد بطاقة الملحق على اقله.


روسيا الى النهائيات وايرلندا الى الملحق


موسكو : استفاد المنتخب الروسي من عاملي الارض والجمهور على اكمل وجه وحسم تأهله المباشر الى نهائيات كأس اوروبا 2012 وذلك بفوزه الساحق على ضيفه الاندوري المتواضع 6-صفر في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وكان المنتخب الروسي ضمن بشكل كبير تأهله مباشرة الى النهائيات (نظرا الى تواضع خصمه الاندوري) بعد ان تغلب السبت الماضي على مضيفه السلوفاكي 1-صفر بهدف سجله الن دزاغوييف الذي كان اليوم صاحب الهدف الاول في الدقيقة 5، قبل ان يضيف سيرغي ايغناشيفيتش الثاني في الدقيقة 26 ورومان بافليوتشنكو الثالث في الدقيقة 29 ثم دزاغوييف الرابع في الدقيقة 43 ودينيس غلوشاكوف الخامس في الدقيقة 59 ودينيار بيلياليتدينوف السادس في الدقيقة 78.

ورفع المنتخب الروسي الذي وصل الى نصف نهائي النسخة الماضية عام 2008، رصيده الى 23 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن جمهورية ايرلندا التي حصلت على بطاقة المشاركة في الملحق على حساب ضيفتها ارمينيا بالفوز عليها بهدفين لفاليري اليكسانيان (43 خطأ في مرمى فريقه) وريتشارد دان (58)، مقابل هدف لهنريخ مختاريان (62) في لقاء لعب خلاله الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 25 بعد طرد الحارس رومان بيريزوفسكي للمسه الكرة بيده خارج منطقته قبل ان يلحق به كيفن دويل من اصحاب الارض في الدقيقة 81.


تركيا الى الملحق على حساب بلجيكا

نيقوسيا : انتزعت تركيا بطاقة التأهل الى الملحق بعد فوزها الصعب على ضيفتها اذربيجان 1-صفر، مستفيدة من الخدمة التي قدمتها لها المانيا بفوزها على ضيفتها بلجيكا 3-1 في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة العاشرة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

ودخل المنتخب التركي الباحث عن مشاركته الرابعة في النهائيات بعد 1996 (خرج من الدور الاول) و2000 (وصل الى ربع النهائي) و2008 (وصل الى نصف النهائي قبل ان يخسر امام المانيا بالذات)، الى الجولة الاخيرة وهو في المركز الثالث بفارق نقطة عن بلجيكا الثانية و13 عن المانيا التي كانت اول المنتخبات المتأهلة الى النهائيات.

لكن فريق المدرب الهولندي غوس هيدينك الذي خسر في الجولة السابقة الجمعة الماضي على ارضه امام المانيا 1-3، نجح في قلب الطاولة على البلجيكيين وحرمهم من حلم بلوغ النهائيات للمرة الاولى منذ 2000 عندما احتضنوا البطولة القارية وخرجوا من الدور الاول، والخامسة في تاريخهم (افضل نتيجة لهم وصولهم الى نهائي 1980 عندما خسروا امام المانيا الغربية 1-2).

ولم يكن فوز تركيا على اذربيجان سهلا على الاطلاق واضطروا للانتظار حتى الدقيقة 60 ليفتتحوا التسجيل بواسطة بوراك ييلماز الذي كسر مصيدة التسلل اثر تمريرة متقنة من سيلجوك اينان ثم انفرد بالحارس وسدد في الشباك.

وعلى ملعب quot;ايسبري اريناquot; في دوسلدورف، انهى المنتخب الالماني، المتوج باللقب القاري ثلاث مرات، التصفيات بافضل طريقة ممكنة بعدما حقق انتصاره العاشر من اصل 10 مباريات وكان انتصاره اليوم مكلفا جدا بالنسبة لبلجيكا التي ستفوت فرصة المشاركة في بطولة كبرى للمرة الخامسة على التوالي، لان مشاركتها الاخيرة في حدث عالمي او قاري كانت في مونديال 2002.

ورغم هامشية المباراة بالنسبة لرجال المدرب يواكيم الا ان ذلك لم يقلل من عزمهم واندفاعهم امام ضيوفهم ونجحوا في انهاء الشوط الاول متقدمين بهدفين نظيفين سجلا في غضون ثلاث دقائق، الاول عبر تسديدة قوية من العائد الى التشكيلة بعد تعافيه من الاصابة مسعود اوزيل اثر تمريرة من زميله في ريال مدريد الاسباني سامي خضيرة (30)، قبل ان يضيف اندري شورليه الثاني بعدما كسر مصيدة التسلل بعدما وصلته الكرة من ماريو غوميز قبل ان يسددها ساقطة فوق الحارس (33).

وفي بداية الشوط الثاني ضرب المنتخب الالماني مجددا واضاف هدفه الثالث عبر المتألق غوميز الذي تبادل الكرة مع اوزيل قبل ان يضعها في الشباك البلجيكية (48).

وفي الدقائق الاخيرة نجح مروان فيلايني في تسجيل الهدف الشرفي للضيوف بعد تمريرة من درايس ميرتنز (86).

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت كازاخستان مع ضيفتها النمسا صفر-صفر.


اليونان الى النهائيات وكرواتيا تنتظر مصيرها

تيبليسي : بلغ المنتخب اليوناني نهائيات كأس اوروبا 2012 بعد فوزه الصعب على مضيفه الجورجي 2-1 في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

ويدين المنتخب اليوناني بتأهله الى النهائيات للمرة الرابعة بعد 1980 (خرج من الدور الاول) و2004 (توج باللقب) و2008 (خرج من الدور الاول)، الى يورغوس فوتاكيس والمخضرم انغيلوس خاريستياس اذ سجل الاول هدف التعادل في الدقيقة 79 بعد ان افتتح دافيد تارغامادزه التسجيل لاصحاب الارض في الدقيقة 18، قبل ان يخطف الثاني هدف الفوز في الدقيقة 85.

ورفع المنتخب اليوناني رصيده الى 24 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن كرواتيا التي تغلبت على ضيفتها لاتفيا بهدفين لادواردو دا سيلفا (63) وماريو ماندزوكيتش (71).

وستخوض كرواتيا التي تنازلت في الجولة السابقة عن الصدارة بعد خسارتها امام اليونان صفر-2، الملحق وقد تكون ايضا امام فرصة التأهل المباشر كافضل وصيف بين المجموعات التسع لكن عليها انتظار نتيجة السويد مع هولندا في المجموعة الخامسة، والدنمارك مع البرتغال في المجموعة الثامنة لمعرفة اذا كانت ستبلغ النهائيات للمرة الرابعة منذ انفصالها عن يوغوسلافيا بعد 1996 (ربع النهائي) و2004 (الدور الاول) و2008 (ربع النهائي)، او ستنتظر الملحق لتحقيق هذه الغاية.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت اسرائيل على مضيفتها مالطا في مباراة هامشية بهدفين سجلهما ليور رافايلوف (11) ورامي غيرشون (90).


تعادل هامشي بين كازاخستان والنمسا

استانا : تعادلت كازاخستان مع ضيفتها النمسا صفر-صفر في مباراة هامشية في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى من التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2012.

ولم ترتد المباراة اي اهمية بالنسبة للمجموعة لان المنتخبين فقدا اي امل في التأهل الى النهائيات مباشرة او المشاركة في الملحق.