الصين تكتسح سنغافورة برباعية بيضاء

سنغافورة :اكتسح منتخب الصين لكرة القدم مضيفه السنغافوري برباعية نظيفة ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل يو ان وانغ (42) ولي وو (56) وجاي جينغ (72 و81) الاهداف.

وطرد اللاعب الصيني هوانغ بوينغ في الدقيقة 67.

ورفعت الصين رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثالث، وبقيت سنغافورة رابعة واخيرة من دون رصيد.

ويلعب الاردن المتصدر (12 نقطة) والذي ضمن تأهله من الجولة السابقة، مع العراق الثاني (9 نقاط) اليوم ايضا في عمان ضمن المجموعة ذاتها.


استراليا الى الدور الرابع

بانكوك :تأهل منتخب استراليا لكرة القدم الى الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل بفوزه على مضيفه التايلاندي 1-صفر اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات الدور الثالث.

وسجل بريت هولمان هدف المباراة في الدقيقة 77.

ورفعت استراليا رصيدها الى 12 نقطة في صدارة المجموعة، وتجمد رصيد تايلاند عند 4 نقاط في المركز الثالث.

ولحقت استراليا بالتالي بمنتخبات الاردن واليابان واوزبكستان التي ضمنت تأهلها من الجولة الماضية.

وتلتقي السعودية (5 نقاط) مع عمان (4) اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.


ايران الى الدور الرابع

جاكرتا :تأهل منتخب ايران لكرة القدم الى الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل بفوزه على مضيفه الاندونيسي 4-1 اليوم الثلاثاء جاكرتا في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الثالث ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل لايران ميلاد ميداوودي (7) ومجتبى جباري (20) وغلام رضا رضائي (24) وجواد نيكونام (72 من ركلة جزاء)، ولاندونيسيا بومبانغ بامونغكاس (43).

ورفعت ايران رصيدها الى 11 نقطة وضمنت بالتالي تأهلها بغض النظر عن نتيجتها في الجولة الاخيرة مع قطر، ولقيت اندونيسيا خسارتها الخامسة على التوالي.

وتلعب قطر الثانية (8 نقاط) مع البحرين الثالثة (5) اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

وسجل علي السعدي (4) وعباس عطوي (31 من ركلة جزاء) هدفي لبنان، وكو جا شيول (21 من ركلة جزاء) هدف كوريا الجنوبية.

وعزز لبنان فرصته في التأهل الى الدور الرابع والحاسم بعد ان رفع رصيده الى عشر نقاط بفارق الاهداف خلف كوريا الجنوبية المتصدرة.

وسيضمن منتخبا لبنان وكوريا الجنوبية التأهل في حال فشل منتخب الكويت الثالث (5 نقاط) في الفوز على ضيفه الاماراتي الاخير من دون رصيد اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

وهذا الفوز الأول للبنان على quot;محاربي التايغوكquot; كما أن هذا الانتصار أكد ان النتائج النوعية الاخيرة التي حققها منتخب الأرز لم تكن نتيجة الصدفة بل جاءت لثمرة عمل دؤوب في مدة قصيرة وتحديداً منذ استلام المدرب الألماني ثيو بوكير الذي له اليد الطولى في تغيير شكل المنتخب اللبناني حيث كان يعتبر لقمة سائغة وبات يحسب له ألف حساب، كما لا يمكن اغفال دور اتحاد كرة القدم برئاسة هاشم حيدر.

الدور الاكبر يبقى للاعبين الذين وبروحهم القتالية العالية وفدائيتهم في المباريات الأربع السابقة تحققت النتائج الرائعة من فوز على الامارات 3-1 وعلى الكويت في الكويت 1-صفر وتعادل معها في بيروت 2-2، بعد ان كان المنتخب استهل الدور الثالث بخسارة قاسية صفر-6 أمام كوريا بالذات.

بدأ المنتخب اللبناني المباراة ضاغطاً على مرمى الحارس الكوري جونغ سونغ ريونغ حيث لعب بوكير بتشكيلته الاعتيادية مع مراعاة الناحية الدفاعية لتلافي غياب عباس كنعان ولاعب الاهلي الاماراتي يوسف محمد حيث أشرك علي السعدي ورامز ديوب ووليد اسماعيل وبلال شيخ النجارين وأمامهم لاعب الارتكاز هيثم فاعور، وفي خط الوسط الثنائي المتناسق القائد رضا عنتر لاعب شاندونغ ليونينغ الصيني وعباس أحمد عطوي وعلى الجناحين حسن شعيتو الذي حل بديلاً للاعب عجمان الاماراتي حسن معتوق وأحمد زريق بينما كان حمود العلي كرأس حربة.

ولم تكد تمضي خمس دقائق حتى تقدم اللبنانيون إذ حرك عطوي الكرة من ركلة حرة الى داخل منطقة الجزاء حاول عنتر تسديدها لكنها ارتطمت بالمدافع الكوري لي جونغ سو وتهيأت أمام السعدي فسددها قوية في الزاوية اليسرى للحارس ريوغ (4) لتنفجر المدرجات بالأهازيج اللبنانية.

واحتسب حكم المباراة السعودي خليل جلال الغامدي ركلة جزاء للكوريين عندما حاول ديوب ابعاد الكرة بطريقة خلفية فأصاب لي كيون هو، وانبرى للركلة كو جا شيول وسجل منها مرسلا الكرة على يسار الصمد (21).

وسدد رضا عنتر كرة قوية صدها ريونغ (26)، وبعد خمس دقائق عاد الغامدي واحتسب ركلة جزاء ثانية انما لمنتخب الأرز بعدما تعرض العلي لعرقلة داخل المنطقة من كو جا شيول فانبرى لها عباس عطوي وسددها بهدوء زاحفة وخادعة الى يمين ريونغ (30).

ودخل المنتخب الكوري الشوط الثاني مهاجماً حيث أشرك المدرب تشو كوانغ راي لاعب فالنسيان الفرنسي نام تاي هي ليكون إضافة في خط الوسط حيث عمد اللبنانيون على الضغط على حامل الكرة، ولكن الدفاع اللبناني حافظ على يقظته وابعد الكرات الكورية.

واعتمد اللبنانيون على الهجمات المرتدة، ورفع عطوي ركلة ركنية الى داخل المنطقة على القائم البعيد سددها عنتر برأسه صدها القائم الايسر (65)، وسدد كي سونغ لي كرة قوية جانبت المرمى اللبناني (69)، ودفع المدرب الكوري بكل اوراقه الهجومية فأشرك دونغ وون جي لكن لحال لم يتبدل على الرغم من تسديدة شيول القوية من خارج المنطقة (87)، وتصدى الصمد لرأسية لي تاي (90)، وقطع رامز ديوب الطريق على تسديدة هيونغ (93).

وفور اطلاق الحكم الغامدي الصافرة معلنا نهاية المباراة انطلقت الأفراح اللبنانية بهذا الفوز حيث نزل رئيس الجمهورية الى أرض الملعب وسلم على اللاعبين فردا فردا وهنأهم على هذه النتيجة التاريخية ورافقه عدد من السياسيين بين نواب ووزراء اضافة الى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم.


فوز الكويت على الامارات 2-1

الكويت :فازت الكويت على الامارات 2-1 على استاد الصداقة والسلام في الكويت اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل فهد العنزي (49) وعلي عباس (68 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي الكويت، واسماعيل مطر (18) هدف الامارات.

وكان لبنان فاز على كوريا الجنوبية 2-1 في بيروت اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وتأجل الحسم في هذه المجموعة الى الجولة السادسة والاخيرة في شباط/فبراير المقبل، اذ تتصدر كوريا الجنوبية برصيد عشر نقاط، بفارق الاهداف فقط امام لبنان، ورفعت الكويت رصيدها الى ثماني نقاط، ولقيت الامارات خسارته الخامسة على التوالي وبقيت من دون رصيد.