حقق ليفربول فوزه الاول منذ ثلاث مباريات عندما اسقط ضيفه نيوكاسل يونايتد 3-1، في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدممساء الجمعة.

وارتقى ليفربول موقتا الى المركز الخامس مع 34 نقطة بفارق نقطة واحدة عن ارسنال اللندني.

ولم ينجح نيوكاسل في تحقيق الفوز على ليفربول في الدوري على ملعب quot;انفيلد رودquot; منذ عام 1994، كما فاز ليفربول على ارضه في اخر 3 مباريات في الدوري بنتيجة واحدة 3-صفر.

وكان نيوكاسل عاد الى سكة الانتصارات في المرحلة السابقة بفوزه على بولتون بعد فشله في تحقيق الفوز في 6 مباريات متتالية، لكنه عجز عن الصمود امام ضغط الفريق الاحمر طوال المباراة.

وسجل الويلزي كريغ بيلامي (29 و67) وستيفن جيرارد (78) اهداف ليفربول، والدنماركي دانيال اغر (26 خطأ في مرمى فريقه) هدف نيوكاسل.

وافتقد ليفربول خدمات مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز، صاحب 5 اهداف في الدوري هذا الموسم، وذلك بعدما قرر الاتحاد الانكليزي ايقافه لمباراة واحدة وتغريمه مبلغ 20 الف جنيه استرليني بسبب الحركة التي قام بها تجاه جماهير فولهام في الخامس من الشهر الحالي.

وهذه العقوبة لا علاقة لها بتلك التي نالها المهاجم الاوروغوياني مؤخرا حين اوقف لثماني مباريات مع تغريمه مبلغ 40 الف جنيه استرليني بسبب الالفاظ العنصرية التي وجهها لمدافع مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا خلال مباراة الفريقين في الدوري المحلي في 15 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

على ملعب quot;انفيلد رودquot;، ترك مدرب ليفربول الاسكتلندي كيني دالغليش لاعب وسطه العائد ستيفن جيرارد والهولندي ديرك كاوت والارجنتيني المتألق مؤخرا ماكسي رودريغيز على دكة البدلاء. وكان جيرارد شارك بديلا في مباراة بلاكبيرن الاخيرة لاول مرة منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وفي ظل غياب سواريز، شارك العملاق اندي كارول امام فريقه السابق الذي باعه الى ليفربول مقابل 35 مليون جينه استرليني، ولعب الى جانبه الويلزي المخضرم كريغ بيلامي.

ولدى نيوكاسل، زج المدرب الن باردو بالمهاجم السلوفيني اليافع هاريس فوتشكيتش (19 عاما) الى جانب هدافه السنغالي ديمبا با، صاحب 14 هدفا في 17 مباراة هذا الموسم وثاني ترتيب الهدافين بعد الهولندي روبن فان برسي مهاجم ارسنال (16 هدفا) قبل انطلاق اللقاء، علما بانه خاض المباراة على رغم اصابته في ركبته خلال مباراة بولتون الاخيرة.

وضغط ليفربول مبكرا على مرمى الحارس الهولندي تيم كرول، لكن من لقطة غريبة، شتت دفاع ليفربول كرة صاروخية ارتدت من وجه لاعب نيوكاسل فوتشكيتش الذي ظهر انه تعرض لاصابة قوية، ومن العرضية التالية لراين تايلور لعب الفرنسي يوهان كاباي رأسية ارتدت من يد الدنماركي دانيال اغر عن طريق الخطأ داخل شباك الحارس الاسباني بيبي رينا (26).

وهذا الهدف الاول لنيوكاسل على ملعب انفيلد رود منذ 19 كانون الاول/ديسمبر 2004.

واثمر الضغط الرهيب لليفربول عن هدف التعادل بسرعة بعد ان شتت لاعب الوسط العاجي شيخ تيوتي الكرة داخل المنطقة نحو بيلامي (32 عاما) لاعب نيوكاسل السابق (2001-2005) الذي اطلق تسديدة ارضية سكنت شباك كارول (29).

وتابع quot;الحمرquot; ضغطهم على مرمى quot;ماغبايزquot;، فأهدر المدافع السلوفاكي مارتن سكرتل امام المرمى اثر ركنية (34).

وفي الشوط الثاني، زج باردو بالايطالي دافيدي سانتون بدلا من راين تايلور، قبل ان يدفع دالغليش، مدرب نيوكاسل في موسم 1998، بجيرارد بدلا من الاسكتلندي تشارلي ادم (59).

ومن ضربة حرة من خارج المنطقة، سدد بيلامي كرة قوية اربكت الحارس كرول والمدافع داني سيمبسون، فاخترقت شباك نيوكاسل معلنة الهدف الثاني للمضيف (67).

وبعد ثوان قليلة، انسل ديمبا با وراء دفاع ليفربول وسدد كرة ذكية من فوق رينا، لكن سكرتل انقذها ببراعة فائقة عن خط المرمى قبل ان تخترق الشباك (70)، ثم وقفت العارضة في وجه رأسية اندي كارول (73)، قبل ان يخرج بيلامي مصابا في عينه اثر احتكاك مع المدافع الارجنتيني فابريسيو كولوتشيني، ليحل بدلا منه الهولندي كاوت (74).

وقضى القائد جيرارد على امال نيوكاسل بعد ان استلم تمريرة من جوردان هندرسون داخل المنطقة فلعبها ارضية بيسراه هزت شباك كرول للمرة الثالثة (78).

وتستكمل المرحلة السبت، فيلعب مانشستر يونايتد حامل اللقب مع بلاكبيرن وارسنال مع كوينز بارك رينجرز، وبولتون مع ولفرهامبتون، وتشلسي مع استون فيلا، ونوريتش مع فولهام، وستوك مع ويغان، وسوانسي مع توتنهام، والاحد وست بروميتش مع ايفرتون وسندرلاند مع مانشستر سيتي المتصدر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 45 نقطة من 18 مباراة

2- مانشستر يونايتد 45 من 18

3- توتنهام 38 من 17

4- تشلسي 34 من 18

5- ليفربول 34 من 19