تميز الدور الأول من النسخة الثانية لنهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم بتألق ممثلي العرب -السودان والجزائر و تونس- الذين تأهلوا عن جدارةواستحقاق إلى الدور ربع النهائي من المسابقة.

كما عرفت البطولة أيضا بعض المفاجآت مقابل إخفاقات لمنتخبات أخرى كانت مرشحة لتنشيط الأدوار الرئيسية للمنافسة المتواصلة بالعاصمة السودانية الخرطوم إلى غاية يوم 25 من شهر فبراير/ شباط الجاري.

وقد تأهل منتخبا السودان والجزائر عن المجموعة التصفوية الأولى بعدما أحسنت تشكيلة المدرب عبد الله مازدااستغلال عاملي الأرض والجمهور لتصدر هذه المجموعة برصيد سبع نقاط ،كسبتها بفضل انتصارين أمام الغابون و أوغندا وتعادل واحد مع منتخب الجزائر، هذا الأخير الذي حل بحوض النيل من أجل تنشيط الدور النهائي على الأقل، فتجاوز بذلك الدور الأول بدون صعوبة كبيرة بعد فوز سهل أمام أوغندا (2-0) وتعادلين مع الغابون (2-2) والسودان (0-0) في انتظار مواصلة المشوار يوم الجمعة القادم لما يواجه في الدور ربع النهائي منتخب جنوب أفريقيا.

ومن جهته، ورغم الأزمة السياسية التي تركها ببلده قبل المجيء إلى السودان،فان المنتخب التونسي قدم أداءً جيدا منذ انطلاق البطولة الأفريقية، فتأهل إلى الدور ربع النهائي عن المجموعة التصفوية الرابعة رفقة منتخب أنغولا الذي تعادل معه في المباراة الأولى قبل أن يحقق نسور قرطاج انتصارين متتاليين أمام رواندا و السنغال.كما أنهى المنتخب التونسي الدور الأول كصاحب أفضل خط هجوم برصيد ستة أهداف رفقة منتخب جنوب أفريقيا الذي كان بحق إحدى مفاجاءت الدورة إلى حد الآن، من خلال فرضه سيطرة مطلقة على المجموعة الثانية بتحقيقه لثلاث انتصارات في ثلاث مباريات أمام كل من غانا والنيجر وزيمبابوي.

ويعد منتخب النيجر هو أيضا من المفاجآت الكبرى لدورة السودان بحكم أنه يشارك لأول مرة في دورة نهائية لمسابقتي كأس أمم أفريقيا وبطولة أفريقيا للاعبين المحليين .

أما عن المنتخبات التي خيبت ظن جماهيرها وخالفت توقعات المختصين والملاحظين فإننا نخص بالذكر غانا، وصيف بطل النسخة السابقة ومالي والسنغال وكوت ديفوار، إذ يبدو أن الاعتماد المفرط لهذه الدول على اللاعبين المحترفين بأوروبا جعلها تغفل عن الاعتناء باللاعب المحلي .

وفيما يلي برنامج الدور ربع النهائي

يوم الجمعة 18 فبراير

--جنوب أفريقيا ndash; الجزائر
-- السودان ndash; النيجر

يوم السبت 19 فبراير

--الكاميرون ndash; أنغولا
--تونس- الكونغو الديمقراطية