انطلقت النسخة السادسة عشرة من سباقات كأس دبي العالمية للخيول التي تعد الاغلى في العالم حيث تبلغ قيمة جوائزها المالية 26،250 مليون دولار منها 10 ملايين للشوط الرئيسي، اليوم السبت في الرابعة والنصف عصرا بتوقيت الامارات. وتقام المنافسات للعام الثاني على التوالي في مضمار ميدان الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج وحل في النسخة الماضية بدلا من مضمار ند الشبا الذي كان يحتضن السباقات منذ اكثر من 15 عاما، وقد استضاف النسخات ال14 الماضية من سباقات كأس دبي العالمية.

وتتكون المسابقة من ثمان أشواط وستختتم فعالياتها في التاسعة مساء اليوم بعقد الشوط الثامن الرئيسي الذي من المتوقع أن يشهد منافسة حادة بين خيول الامارات والولايات المتحدة الاميركية التي احتكرت ألقاب النسخ ال14 الاولى ( 7 لكل منها ) قبل أن يكسر الجواد البرازيلي quot; غلوريا دي كامبياوquot; القاعدة العام الماضي بصعوده الى منصة التتويج. وبعد ذلك سيتم توزيع الجوائز النهائية على الفائزين وحفل الختام.

وهناك 7 اشواط اخرى أهمها حسب الترتيب سباق كأس اليابان (نحو 6 ملايين دولار) وسباق قوس النصر الفرنسي (5 ملايين دولار) وسوق دبي الحرة (1800 م على المضمار العشبي، 5 ملايين دولار) ودبي شيماء كلاسيك (2400 م عشبي، 5 ملايين دولار)، والقوز للسرعة (1200 م عشبي، مليون دولار)، وغودلفين مايل (1600 م رملي، مليون دولار)، ودربي الامارات (1900 م رملي، مليونا دولار)، ودبي غولدن شاهين (2400 م رملي، مليونا دولار)، ودبي كحيلة كلاسيك المخصص للخيول العربية الاصيلة (2000 م رملي، 250 الف دولار).

وكانت كأس دبي العالمية للخيول انطلقت عام 1996 واحرزت الفرس الاميركية سيغار اللقب الاول، الذي ذهب عام 97 الى الحصان سينجسبيل (الامارات)، و98 الى سيلفر شارم (الولايات المتحدة)، و99 الى المتوكل (الامارات)، وعام 2000 الى دبي ميلينيوم (الامارات)، و2001 الى كابتن ستيف (الولايات المتحدة)، و2002 الى ستريت كراي (الامارات)، و2003 الى quot;مون بلدquot; (الامارات)، و2004 الى quot;بليزنتلي بيرفيكتquot; (الولايات المتحدة)، و2005 الى quot;روزيز ان مايquot; (الولايات المتحدة)، و2006 الى اليكتروكوشنست (الامارات)، و2007 الى انفاسور (الامارات)، و2008 الى كيرلين (الولايات المتحدة)، و2009 الى ولي ارمد (الولايات المتحدة) وغلوريا دي كامبياو (البرازيل).

وشهد افتتاح البطولة مفاجأة وهي انسحاب حامل اللقب نيلسون كينج من السباقات. و فاز في الشوط الاول للسباق المتسابق اوليفر بروسلير. كما فاز في الشوط الثاني المتسابق جي جيت بلين.


كأس دبي العالمي

تعود بدايات كأس دبي العالمي للخيول إلى عام 1996، حيث انبثقت فكرة تنظيمه بعد أن استطاعت خيول آل مكتوم أن تسطر إنجازاتها بالذهب خلال جولاتها عبر قارات العالم، واكتسابها الشهرة العالمية من حيث النوعية والتدريب.

وتعود الفكرة إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي أراد أن يكون العالم على موعد كل عام مع أكبر تظاهرة رياضية سنوية؛ تتمثل في كأس دبي العالمي للخيول، والذي يصنف كأغلى سباق خيل في العالم؛ حيث تبلغ قيمة جوائزه نحو 15.5 مليون دولار، وتتنافس فيه أقوى خيول العالم في مدينة الأحلام والمفاجآت، وعاصمة الفنون والاقتصاد والسياحة والرياضة quot;دبيquot;
وقد لاقى كأس دبي العالمي صدى جيداً في جميع أنحاء العالم، فقد امتلأت الصحف العالمية بأخبار منافساته، مما دفع البعض إلى الحضور خصيصاً لمشاهدة ما يحدث في دبي، الأمر الذي دفع بالإمارة لتنظيم بطولات عالمية في المجال الرياضي وبعيداً عن مضامير الخيل؛ مثل دورات التنس العالمية، وسباقات الزوارق، والعديد من الرياضات التي حرصت دبي على احتضانها وإطلاقها للعالم.

و رغم تاريخه القصير نسبياً فقد أصبح سباق كأس دبي العالمي بسرعة قياسية أحد أهم سباقات السرعة في العالم. واستطاع السباق اجتذاب نخبة خيول العالم التي تأتي إلى دبي من مختلف بقاع الأرض بهدف الفوز بسباق الألفي متر على أرض رملية. وهو يُعدَّ بمثابة الفوز ببطولة العالم.