فازت تشيكيا على ليشتنشتاين 2-صفر , بينما فاز منتخب السويد بصعوبة على نظيره المولدوفي 2-صفر , فيما استعاد المنتخب التركي لكرة القدم توازنه على حساب ضيفه النمسوي بالفوز عليه 2-صفر , كما فاز منتخب رومانيا لكرة القدم على ضيفه اللوكسمبورغي 3-1 , وتغلب المنتخب الهولندي على نظيرة المنتخب المجري 5 -3 , فيما تعادل منتخب استونيا مع منتخب صربيا 1 -1 , وحقق اسبانيا فوزه الخامس على التوالي اثر تغلبه على ليتوانيا 3-1 , وتعادل ايرلندا الشمالية وسلوفينيا صفر-صفر , وتغلبت بلجيكا على اذربيجان 4 -1 وذلك في تصفيات المجموعات المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا.


تشيسكي بوديوفيتيش : فازت تشيكيا على ليشتنشتاين 2-صفر في تشيسكي بوديوفيتش في الجولة التاسعة من تصفيات المجموعة التاسعة المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا.

وسجل ميلان باروش (3) وميكال كادليتش (70) الهدفين.


وتلعب لاحقا ضمن المجموعة ذاتها ليتوانيا مع اسبانيا.


فوز السويد على مولدافيا 2-1

سولنا : فاز المنتخب السويدي لكرة القدم بصعوبة على نظيره المولدوفي 2-صفر في سولنا ضمن منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا معا.

وانهت السويد الشوط الاول في صالحها بهدف وحيد سجله ميكايل لوستيغ (30)، وأهدر مهاجم ميلان زلاتان ابراهيموفيتش ركلة جزاء في الدقيقة 43.

وعزز سيباستيان لارسون تقدم السويد في الدقيقة 82، وسجل الكسندرو سوفوروف هدف الشرف للضيوف في الدقيقة الاخيرة.

وهو الفوز الثالث للسويد في التصفيات مقابل خسارة واحدة فارتقت الى المركز الثاني برصيد 9 نقاط بفارق الاهداف امام المجر التي تحل ضيفة على هولندا المتصدرة لاحقا، علما بان الاخيرين سيخوضان مباراتهما السادسة في التصفيات فيما لعبت السويد 4 مباريات فقط.

اما مولدافيا فتجمد رصيدها عند 6 نقاط في المركز الرابع من 5 مباريات.


تركيا تستعيد توازنها على حساب النمسا

اسطنبول : استعاد المنتخب التركي لكرة القدم توازنه على حساب ضيفه النمسوي بالفوز عليه 2-صفر في اسطنبول في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا معا.

وسجل اردا توران (28) وغوكهان غونول (78) الهدفين.

واستعادت تركيا نغمة الفوز التي غابت عنها في مباراتيها الاخيرتين عندما خسرت امام مضيفتيها المانيا صفر-3 واذربيجان صفر-1، وحققت فوزها الثالث في التصفيات بعد انطلاقتها القوية بتغلبها على مضيفتها كازاخستان 3-صفر وضيفتها بلجيكا 3-2.

وارتقت تركيا الى المركز الثاني مؤقتا بفارق نقطتين امام النمسا التي لعبت مباراة اقل، وبلجيكا التي تستضيف اذربيجان لاحقا، وبفارق 6 نقاط خلف المانيا المتصدرة والتي تغيب عن هذه الجولة.

وهي الخسارة الاولى للنمسا في التصفيات مقابل فوزين وتعادل واحد.

وبقيت جورجيا رابعة برصيد 9 نقاط.


الفوز الاول لرومانيا

بياترا نيمت: فاز منتخب رومانيا لكرة القدم على ضيفه اللوكسمبورغي 3-1 في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2012.

وهو الفوز الاول لرومانيا في التصفيات بعد تعادلين مع البانيا 1-1 وبيلاروسيا صفر-صفر وخسارتين امام فرنسا صفر-2 والبوسنة 1-2.

وتدين رومانيا بفوزها الى مهاجم فروينتينا الايطالي ادريان موتو الذي سجل هدفين في الدقيقتين 24 و67 محولا تخلف اصحاب الارض بهدف مبكر للضيوف سجله لارس غيرسون في الدقيقة 22.

واضاف لانيس زيتشو الهدف الثالث لرومانيا في الدقيقة 78.

وبقيت رومانيا في المركز الخامس قبل الاخير برصيد 5 نقاط مقابل نقطة واحدة للوكسمبورغ صاحبة المركز الاخير.

وتتصدر فرنسا المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل 8 نقاط لكل من بيلاروسيا والبانيا و7 نقاط للبوسنة.


هولندا تجدد فوزها على المجر وتقترب كثيرا من النهائيات

امستردام : اقترب منتخب هولندا من النهائيات عندما جدد فوزه على نظيره المجري بالتغلب عليه 5-3 في امستردام في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة عام 2012 في بولندا وأوكرانيا.

وكانت هولندا سحقت المجر برباعية نظيفة السبت الماضي في بودابست.

وهو الفوز السادس على التوالي للمنتخب البرتقالي الذي عزز موقعه في صدارة المجموعة برصيد 18 نقطة بفارق 9 نقاط امام المجر والسويد التي تغلبت على مولدافيا 2-1 اليوم ايضا في سولنا.

وجاءت مباراة اليوم مثيرة للغاية وكان بامكان المنتخب المجري الخروج فائزا لو استغل مهاجموه الفرص التي سنحت امامهم لحظة فقدان اصحاب الارض للتركيز وتركهم فراغات في خطي الوسط الدفاع عندما اندفعوا للبحث عن التعادل والفوز.

وعلى غرار مباراة السبت خاضت هولندا اللقاء في غياب الجناح الطائر لبايرن ميونيخ الالماني اريين روبن وهداف المنتخب وشالكه الالماني يان كلاس هونتيلار بسبب الاصابة، ولاعب وسط ميلان الايطالي مارك فان بومل لاصابة في فخذه، والحارس مارتن ستيكلنبورغ لاصابته بكسر في ابهامه وثيو يانسن، في حين جلس على مقاعد البدلاء المهاجم المخضرم رود فان نيستلروي قبل ان يدفع به المدرب بيرت فان مارفيك بعد الهدف الثاني للضيوف مكان فان بيرسي.

وافتتحت هولندا التسجيل مبكرا وتحديدا في الدقيقة 13 عندما تلقى فان بيرسي غير المراقب كرة من ركلة ركنية وهيأها على صدره من مسابفة قريبة قبل ان يطلقها بيمناه قوية على يمين الحارس مارتون فولوب.

ونجحت المجر في ادراك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر غيرغلي رودولف الذي قام بمجهود فردي رائع بالقرب من نقطة الزاوية وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية زاحفة ارتطمت بمدافعين هولنديين وعانقت الشباك (47).

ومنح قائد المجر مهاجم فولهام الانكليزي زولتان غيرا التقدم لمنتخب بلاده من تسديدة قوية بيسراه على الطائر من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى اسكنها يمين الحارس ميشال فورم الذي اكتفى بمراقبتها بعينيه (50).

ودفع فان مارفيك بفان نيستلروي مكان فان بيرسي واندفعت هولندا بحثا عن التعادل بيد ان شباكها كادت ان تتلقى هدفا ثالثا لو نجح المهاجم 6 في متابعة كرة عرضية داخل المنطقة (58).

ونجح ويسلي شنايدر في ادراك التعادل عندما حاول القيام بلعبة مشتركة مع فان نيستلروي عند حافة المنطقة فارتطمت باحد المدافعين وتهيأت امامه داخلها فانفرد بالحارس فولوب وتابعها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة (61).

وكان فان نيستلروي عند حسن ظن مدربه بتسجيله هدف الفوز للمنتخب البرتقالي عندما تلقى كرة عرضية زاحفة من ديرك كاوت فسددها قوية بيمناه على يسار الحارس فولوب (73).

وردت المجر بعد دقيقتين مدركة التعادل عبر غيرا اثر تلقيه كرة في العمق فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يطلقها قوية بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة لفورم (75).

ومنح كاوت التقدم مجددا لهولندا بتسديدة على الطائر من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من ابراهيم افلاي (78)، قبل ان يطمئن الجماهير بهدفه الشخصي الثاني والخامس لمنتخب بلاده عندما حاول تمريرة عرضية عرضية الى فان نيستلروي داخل المنطقة لكنها خدعت الحارس فولوب وعانقت شباكه (81).


استونيا تعمق جراح صربيا

تالين : عمق منتخب استونيا لكرة القدم جراح ضيفه الصربي عندما ارغمه على التعادل 1-1 في الجولة السادسة من تصفيات المجموعة الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2012 التي تستضيفها بولندا واوكرانيا معا.

وكانت صربيا في طريقها الى تحقيق فوزها الثاني على التوالي والثالث في التصفيات عندما تقدمت بهدف لمهاجمها ماركو بانتيليتش في الدقيقة 38، بيد ان قسطنطين فاسيلييف افسد فرحتها بادراكه التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة 84.

وفشلت صربيا في الثأر لخسارتها امام استونيا بالذات 1-3 في الجولة الثالثة.

وانفردت صربيا بالمركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق 5 نقاط خلف ايطاليا المتصدرة وبفارق نقطة واحدة امام سلوفينيا التي تحل ضيفة على ايرلندا الشمالية لاحقا.

في المقابل عززت استونيا موقعها في المركز الرابع برصيد 7 نقاط من 5 مباريات .


اسبانيا تضع قدما في النهائيات بفوز خامس على التوالي

كاوناس : وضعت اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم قدما في النهائيات عندما حققت فوزها الخامس على التوالي اثر تغلبها على مضيفتها ليتوانيا 3-1 في كاوناس في الجولة السادسة من تصفيات التاسعة المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم عام 2012 في بولندا واوكرانيا.

وسجل تشافي هرنانديز (19) وتوداس كييانشكاش (70 خطأ في مرمى فريقه) وخوان ماتا (83) اهداف اسبانيا، وماريوش ستانكيفيسيوس (57) هدف ليتوانيا.

وعززت اسبانيا موقعها في الصدارة برصيد 15 نقطة قبل 3 مراحل من نهاية التصفيات بفارق 6 نقاط امام تشيكيا التي تغلبت على ليشتنشتاين 2-صفر اليوم ايضا في براغ.

وتملك اسبانيا فرصة حجز بطاقتها في الجولة المقبلة في حال فوزها على ضيفتها ليشتنشتاين وتعثر مطاردتها المباشرة تشيكيا امام مضيفتها اسكلتندا

وخاضت اسبانيا المباراة في غياب صخرة دفاع برشلونة متصدر ترتيب الدوري المحلي وحامل اللقب في الموسمين الماضيين وصانع العاب ارسنال الانكليزي فرانشيسك فابريغاس بسبب الاصابة، وجلس المهاجم فرناندو توريس على مقاعد الاحتياط.

ووجد المنتخب الاسباني صعوبة كبيرة في اللعب بارتياح بسبب سوء ارضية الملعب التي اشتكى منها اللاعبون كثيرا قبل المباراة. وعلى الرغم من ذلك كان الاسبان الافضل طيلة مجرياتها وحاولوا منذ البداية الضغط على مرمى اصحاب الارض بحثا عن افتتاح التسجيل وكان لهم ما ارادوا في الدقيقة 19 عندما تهيأت كرة امام تشافي خارج المنطقة فسددها بقوة ارتطمت باحد المدافعين وخدعت الحارس كارسيمارسكاس المتقدم عن عرينه.

وتابع المنتخب الاسباني افضليته وسنحت اكثر من فرصة لمهاجمه فرناندو لورنتي دون ان ينجح في ترجمتها.

وفاجأت ليتوانيا ابطال العالم مطلع الشوط الثاني بادراكها التعادل عبر مدافع فالنسيا الاسباني ماريوش ستانكيفيسيوس من تسديدة قوية زاحفة من 25 مترا اسكنها يمين الحارس ايكر كاسياس (57).

ودفع مدرب الاسبان بلاعب وسط فالنسيا خوان ماتا مكان سانتي كازورلا في الدقيقة 67 ولم يتأخر الاخير في الاعلان عن نفسه بصنعه هدف التقدم عندما مرر كرة عرضية من الجهة اليسرى الى لورنتي داخل المنطقة بيد ان المدافع توداس كييانشكاش حاول ابعادها فتابعها بالخطأ داخل مرماه.

وعزز ماتا نفسه تقدم اسبانيا عندما اضاف الهدف الثالث اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة من زميله السابق في فالنسيا جناح مانشستر سيتي الانكليزي دافيد سيلفا بديل دافيد فيا، فتابعها بسهولة زاحفة داخل المرمى (83).


تعادل ايرلندا الشمالية وسلوفينيا صفر-صفر

بلفاست : تعادل المنتخب الايرلندي الشمالي لكرة القدم مع ضيفه السولفيني صفر-صفر في بلفاست ضمن منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012 لكرة القدم.

وعززت سلوفينيا موقعها في المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق 5 نقاط خلف ايطاليا المتصدرة والتي غابت عن جولة اليوم، وبفارق الاهداف امام صربيا التي سقطت بورها في فخ التعادل امام مضيفتها استونيا 1-1 اليوم ايضا.

اما ايرلندا فرفعت رصيدها الى 5 نقاط في المركز الخامس.


بلجيكا تنفرد بالمركز الثاني

بروكسل :انفردت بلجيكا بالمركز الثاني بفوزها الكبير على ضيفتها اذربيجان 4-1 اليون الثلاثاء في بروكسل في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2012.

وسجل يان فيرتونغن (12) وتيمي سيمونس (32) والمغربي الاصل ناصر الشاذلي (45) وجيل فوسن (74) اهداف بلجيكا، وروسلان ابيشوف (16) هدف اذربيجان.

ورفعت بلجيكا رصيدها الى 10 نقاط بفارق 5 نقاط خلف المانيا المتصدرة التي لعبت مباراة اقل. اما اذربيجان فبقيت في المركز الخامس برصيد 3 نقاط.