يعد الملاكم الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة، العربي الوحيد المصنف ضمن المراكز الثلاثة الأولى للترتيب الجديد للجمعية الدولية للملاكمة هواة .

ويتواجد بن شبلة في المرتبة الثالثة لفئة 81 كغ برصيد 1650 نقطة ،وراء كل من الأوزبكي ايلشود راسيكوف (2134 نقطة) و الروسي ارثور بيتيريفياف (1675 نقطة). ويتم احتساب النقاط حسب نوعية نتائج الملاكمين في الدورات الدولية الكبيرة ،بحيث كان بن شبلة قد توج في منتصف شهر مارس/ آذار الماضي بلقب دورةquot; بيجين دراغونquot; الصينية. وقد تحسن مستوى بن شبلة (24 سنة) كثيرا منذ انضمامه في نهاية سنة 2010 إلى نادي بوهانغ الكوري الجنوبي الذي يشرف عليه المدرب الروسي مارس كوشكاروف، ويضم 15 ملاكما من مختلف الجنسيات.

ويطمح الملاكم الجزائري للصعود فوق منصة التتويج في أولمبياد لندن 2012 بعدما كان قد بلغ الدور ربع النهائي في الألعاب الأولمبية الأخيرة التي جرت بالعاصمة الصينية بكين سنة 2008. و لكن وفي انتظار موعد لندن فبإمكان بن شبلة الحصول على أول لقب دولي كبير حين يخوض، يوم 27 مايو/ أيار القادم بمدينة جيانغ الصينية ،نهائي منافسة الدورات العالمية للملاكمة quot;وارلد سيري بوكسينغ quot; أمام الفرنسي ليدوفيتش غروغك. وهي منافسة جديدة استحدثتها الجمعية الدولية للملاكمة هواة في هذه السنة فقط، وتجرى خلالها المنازلات في ست جولات وينازل فيها الملاكمون بدون خوذة واقية و بدون قميص. ويتم نظام التنقيط فيها على النمط الاحترافي بحضور ثلاثة قضاة و حكم واحد و مراقب .

وبالإضافة لبن شبلة فان قارة أفريقيا تملك ملاكما آخر مصنفا ضمن الثلاثة الأوائل لترتيب للجمعية الدولية للملاكمة هواة. ويتعلق الأمر بجيلي لويس ريشار برينو من دولة جزر موريس الذي يحتل المركز الثالث لفئة 54 كغ برصيد 1475 نقطة .

أما عن ترتيب أبرز الملاكمين الجزائريين الآخرين فيتواجد عبد الحليم وردي في المركز السادس لفئة 54 كغ ب1290 نقطة. وعبد القادر شادي في المرتبة التاسعة لفئة 60 كغ بمجموع 956 نقطة. و نصر الدين فيلالي في المركز ال14 لفئة 64 كغ برصيد 800 كغ . ونوفل وطاح في المرتبة 17 لفئة 91 كغ برصيد 737 نقطة .

للعلم فان كل هؤلاء الملاكين قد غابوا عن البطولة العربية التي جرت في الأسبوع الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة بحكم أن الجزائر شاركت في المنافسة بمنتخبها الرديف