انتقدت الصحف التونسية الصادرة بشدة تصرف جماهير الزمالك المصري خلال مباراة فريقها مع ضيفه الافريقي التونسي في اياب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.


quot;بثورة او دونها، يبقى المصريون خاسرين سيئينquot;، هذا ما عنونته صحيفة quot;لو تونquot; الصادرة باللغة الفرنسية تعليقا منها على اجتياح جمهور الزمالك لارضية الملعب في مباراة الامس بسبب احتجاجها على الغاء الحكم هدفا لفريقه في الثواني الاخيرة من اللقاء عندما كانت النتيجة 2-1 لمصلحة صاحب الارض الذي كان خسر ذهابا 2-4.

وتابعت quot;لا شيء يبرر هذه العدائية ضد التونسيين الذين احتضنوا اشقاءهم في الاوقات الصعبة من الازمة الليبيةquot;، في اشارة منها الى احتضان تونس لالاف المصريين الهاربين من ليبيا بسبب الاوضاع الامنية هناك.

اما صحيفة quot;لو كوتيديانquot; الصادرة ايضا بالفرنسية فكتبت بدورها: quot;ما حصل في القاهرة لا يشرف الكرة المصرية او العربية. ان هذا التأهل (الى ثمن نهائي المسابقة القارية) جاء بنكهة مرةquot;.

وذكرت وكالة quot;تونس افريقيا للانباءquot; ان ثلاثة لاعبين من النادي الافريقي اصيبوا في هذه الاحداث وهم ايمن السلطاني وسيف الدين العكرمي ووسام يحيى، لكن اصاباتهم خفيفة.

ونقلت الوكالة عن القائم باعمال السفارة التونسية في القاهرة طارق الادب قوله بان قوات الامن المصرية تمكنت من اخلاء الجماهير التي اقتحمت الملعب، مشيرا الى ان اللاعبين التونسيين الثلاثة اصيبوا خلال هذا الاجتياح وتم اسعاف وسام يحيى في الملعب، فيما نقل ايمن السلطاني وسيف الدين العكرمي الى المستشفى لتلقي العلاج قبل ان يلتحقا بزملائهم في الفندق.

واوضح ان السلطات المصرية اعربت عن اسفها الشديد للوفد الرياضي التونسي لما حصل من شغب في نهاية لقاء الزمالك والنادي الافريقي.

وذكرت الوكالة ايضا ان وزير الخارجية المصري نبيل العربي اعرب عن اعتذاره الرسمي quot;حول التصرفات التي قام بها جمهور الزمالك خلال هذه المباراة التي جمعت بين فريقين شقيقينquot;، مؤكدا تعهد الحكومة المصرية باتخاذ كل الاجراءات الضرورية لتامين سلامة وفد النادي الافريقي.

وكان رئيس الوزارء المصري عصام شرف تقدم ايضا باعتذاره الى التونسيين بحسب ما ذكرت صحيفة quot;الاهرامquot; التي كتبت ايضا quot;أن الانفلات الأمني تسبب في إنهاء مباراة الزمالك والنادي الإفريقي قبل موعدها بدقائق وان الكرنفال تحول إلى مهزلة ومأساة كرويةquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجماهير اندفعت وسط الملعب مستغلة الغياب الأمني وان ذلك تم بلا مبرر ودون سبب، مضيفة quot;ان ذلك وضع الأخوة الأشقاء التوانسة في موقف صعب وكانت النهاية شغبا جماهيريا وانفلاتا وخروج الزمالك وتوقيع عقوبات عليهquot;.

وبدورها كتبت صحيفة quot;الجمهوريةquot; تحت عنوان quot;مهزلة في الستادquot;: quot;شهد ستاد القاهرة مهزلة رياضية بكل المقاييسquot;، مشيرة الى أن الجماهير اجتاحت ارض الملعب ودخلت في مواجهات عنيفة بسبب غياب الأمن.

كما أفادت الصحيفة ان رئيس الزمالك جلال ابراهيم طالب بضرورة اجراء تحقيق جنائي في الواقعة التي شهدها ملعب القاهرة.

وكان رئيس الورزاء المصري عصام شرف تحدث بعد المباراة عن الاحداث التي حصلت وقال في تصريحات تلفزيونية أن quot;ما حدث إساءة بالغة لثورة الشعب المصري وستكون هناك عقوبات صارمة للمتورطينquot;، مشيرا الى انه تحدث إلى وزير الداخلية المصري وطلب منه فتح تحقيق في أحداث ملعب القاهرة كما أكد أنه سيتحدث إلى المجلس القومي للرياضة من أجل تأجيل استئناف الدوري المصرية الذي كان من المقرر ان يعاود نشاطه في 13 نيسام/ابريل الحالي بعد توقفه منذ اندلاع الثورة.

واضاف quot;يجب أن تتوقف البطولة حتى لا نعرض الناس للخطرquot;، مشيرا الى أن التوقف سيستمر حتى استعادة الهدوء وإجراء الترتيبات اللازمة لاستئناف المنافسات.