تتجه أنظار متابعي الرياضة السعودية إلى مكة المكرمة حيث يشهد إستاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع لقاء الهلال من الرياض مع الوحدة من مكة المكرمة مساء الجمعة على نهائي كأس ولي العهد السعودي والذي يحتضن المباراة إستاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمدينة مكة المكرمة .


الرياض :يستضيف فريق الوحدة من مكة نظيره الهلال العاصمي اليوم الجمعة على نهائي كأس ولي العهد ثاني أقوى البطولات السعودية. ويطمح الوحدة من خلال المباراة الى العودة للبطولات بعد غياب عشرات السنين. فيما يطمح الهلال لتحقيق لقبه العاشر والرابع توالياً.


الهلال حامل اللقب

يدخل الهلال المباراة النهائية وهو حاملاً للقب أثر فوزه الموسم الماضي على فريق الأهلي من جدة 2 -1 سجلها ( السويدي ويلهامسون , والبرازيلي نيفيز ) ، ويتطلع الهلال لتحقيقه لقبه الأول هذا الموسم , واللقب ( العاشر ) في المسابقة والبطولة ( 51 ) في سجل بطولاته .

يدخل الهلال وهو مدججا بعدة أوراق تخوله لكسب اللقاء يأتي في مقدمة هذه الأوراق خبرة البطولات لتمرسه في اللعب على النهائيات عامة ومن خلال هذه البطولة خاصة , فيما سيكون الفريق الهلالي مكتملا بالعناصر الفردية في كل المراكز الفريق , كما سيتواجد عنصر الجمهور الهلالي بكثافة والذي عرف بكثافته وجماهيريته في المنطقة الغربية .

وكان الهلال أجرى تدريباته التحضيرية للمباراة النهائية بتدريبات لياقية وتكتيكية شهدت مشاركة جميع اللاعبين بمن فيهم المصابين والذي يأتي في مقدمتهم الحارس حسن العتيبي والسويدي ويلهامسون والظهير الأيسر عبدالله الزوري والمحور خالد عزيز - قبل أن يستبعد من معسكر المباراة قبل مغادرة الفريق إلى الطائف - , فيما كان الرباعي عبداللطيف الغنام وسلمان الفرج وخالد شراحيلي وحسن خيرات برامجهم التأهيلية وكان مدرب الفريق كالديرون قد أوعز بالتركيز على الانطلاق من الأطراف واللعب من لمسة واحدة بغرض امتصاص التكتل الدفاعي المتوقع لفريق الوحدة , كما قام الأرجنتيني كالديرون بالإيعاز لعدد من اللاعبين يأتي في مقدمتهم محمد الشلهوب وياسر القحطاني والروماني رادوي بالتدرب على الركلات الحرة بغية الاستفادة من الأخطاء القريبة من منطقة الجزاء الوحداوية .

ويتميز الفريق الهلالي بترابط خطوطه , ففي الحراسة هي مطمئنة بوجود الحارس حسن العتيبي الذي قدم مستوى لافتا الفترة الاخيره , فيما يتواجد حط دفاع مكون من الكوري لي يونغ ومتوسطي الدفاع أسامة هوساوي وماجد المرشدي والظهير الأيسر عبدالله الزوري , ويتواجد في خط الوسط كل من الروماني رادوي وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب السويدي ويلهامسون وفي خط الهجوم أحمد علي وياسر القحطاني.

عطش للبطولات

في المقابل يأتي فريق الوحدة في هذه البطولة كفرصة للعودة من جديد لمعانقة الذهب بعد انقطاع دام لأكثر من40 عاما غاب فيها عن اللعب عن النهائيات , وما يميز هذا النهائي هو كونه النهائي الذي يلعب في مكة المكرمة مجددا بعد أن كان أخر نهائي قد أقيم في عام 1966 م على نهائي كأس الملك - آنذاك - حيث تجاوزا الفريقان نصف قرن لم يلتقيا خلالها على نهائي وفي مدينة مكة المكرمة , وعلى النقيض فلم يحقق فريق الوحدة اى بطولة لكأس ولي العهد طوال تاريخه الرياضي مما يجعل إدارة ولاعبين وجماهير النادي يتعطشون لتحقيق البطولة الأولى للفريق في هذه المسابقة والتي يأمل من خلالها فرسان مكة أن تكون بوابة عودتهم للبطولات من جديد .


يدخل الوحدة وهو يجد دعم لامسبوق من قبل وجهاء مدينة مكة المكرمة ورجال الأعمال وأعضاء شرف الفريق من خلال التكفل بتذاكر المباريات للجماهير أو من خلال الوعود للاعبي الفريق بالحصول على مكافئات ماليه مجزية في حال تحقيقهم البطولة , إضافة إلى عنصر الأرض والجمهور الذي سيكون عنصرا يلعب في صالح فريق الوحدة في هذه المباراة التاريخية .

وكان فريق الوحدة قد أغلق تدريباته الأيام الماضية بغرض الاستعداد لهذه المباراة , وعمد مدرب الفريق المصري مختار مختار إلى تأمين منطقة الدفاع والاعتماد على نقل الكرات الطويلة لخط المقدمة والاعتماد على المرتدات السريعة , وعمد مختار المختار إلى مناقشة لاعبي خط الدفاع عن الأخطاء التي وقعوا فيها في المباريات السابقة مشددا أن تكرار هذه الأخطاء سيؤدي لضياع البطولة خاصة أمام خط هجوم قناص كهجوم الفريق الهلالي , وعاد المصاب المغربي يوسف القديوي للمشاركة في التمارين الجماعية للفريق بعد تعافيه من الاصابه وانتهاءه من البرنامج العلاجي التأهيلي , فيما أبدى سلمان مؤشر والحارس فيصل المرقب جاهزيتهما للقاء بالرغم من تعرضهما لكدمة في الساق والفخذ .

ويتميز الفريق الوحداوي بتواجد عدد من اللاعبين الشباب المميزين , ويتميز خط الحراسة الوحداوية بتواجد فيصل المرقب وفي خط الدفاع سليمان اميدو وماجد بلال وعدنان فلاته ووليد محبوب وفي الوسط فهد عداوي المغربي عصام الراقي والمغربي يوسف القديوي واحمد الموسى وإبراهيم جوني وفي الهجوم ومهند عسيري .


مشوار الفريقين في البطولة

بدأ الهلال مشواره في بطولة كأس ولي العهد السعودي في دور الستة عشرة من المسابقة بلقاء فريق نجران من نجران في الرياض حيث كسبه 4 - 0 .

وفي دور الثمانية وعلى إستاد الملك فهد الدولي بالرياض واجه الهلال فريق الأهلي من جدة وتمكن من التغلب عليه بركلات الترجيح 4 -3 بعد التعادل في الأشواط الاصليه والاضافيه 2 -2 .

وفي دور الأربعة واجه الهلال منافسه التقليدي فريق النصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى اللقاء بفوز الهلال 2 - 0 ليحجز مقعدا في المباراة النهائية .

فيما فيما خاص الوحدة لقاء دور الستة عشرة على إستاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة أمام الفيصلي من حرمة وتمكن من التغلب عليه بركلات التجريح 4 - 2 بعد التعادل في الأشواط الاصليه والاضافيه 1 -1 .

وفي دور الثمانية وعلى إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بالقصيم لعب الوحدة أمام فريق الرائد من بريده وانتهى اللقاء بفوز الوحدة بركلات الترجيح 4 -2 بعد التعادل في الأشواط الاصليه والاضافيه 1 -1
أما في دور الأربعة وعلى إستاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة تمكن الوحدة من التأهل للمباراة النهائية أمام فريق الاتفاق من الدمام بركلات الترجيح 3 -2 بعد التعادل في الأشواط الاصليه والاضافيه 2 -2

وكان الهلال قد حقق بطولة كأس ولي العهد ( 9 ) مرات , مواسم ( 1384هـ , 1415 هـ , 1421 هـ , 1424 هـ , 1425 هـ , 1427 هـ , 1428 هـ , 1429 هـ , 1431 هـ ) وهو حامل لقب المسابقة بعد فوزه الموسم الماضي على فريق الأهلي في المباراة النهائية 2 -1 سجلها ( السويدي ويلهامسون , والبرازيلي نيفيز ) .


سجل البطولة للفريقين

حقق الهلال بطولة كأس ولي العهد ( 9 ) مرات , مواسم ( 1384هـ , 1415 هـ , 1421 هـ , 1424 هـ , 1425 هـ , 1427 هـ , 1428 هـ , 1429 هـ , 1431 هـ ) وهو حامل لقب المسابقة بعد فوزه الموسم الماضي على فريق الأهلي في المباراة النهائية 2 -1 سجلها ( السويدي ويلهامسون , والبرازيلي نيفيز ) .

وعلى الطرف الأخر لم يسبق لفريق الوحدة أن حقق اى بطولة لكأس ولي العهد , حيث جاءت آخر فرصه لتحقيق فريق الوحدة للقب عام 1391 هـ عندما خسر أمام النصر 1 -2 في نهائي مسابقة كأس ولي العهد .

النهائي الرابع بين الفريقين

يعد هذا النهائي هو الرابع بين الفريقين , حيث أخر نهائي جمع بين الفريقان عام 1384 هـ في نفس المسابقة على نهائي كأس ولي العهد حيث انتهى اللقاء بفوز الهلال 4 -3 حيث أقيمت المباراة على ملعب الصبان بجدة , ويعد هذا النهائي هو الأول في مكة المكرمة الذي يجمع بين الهلال والوحدة منذ تأسيس الهلال عام 1377 هـ , وما يجعل هذا النهائي فريدا كون هذا النهائي الذي سيلعب في مكة المكرمة للمرة الأولى بعد أن حضر في آخر مرة في نهائي كأس الملك بتاريخ 1966 م عندما حقق الوحدة حينها كأس الملك بعد فوزه على الاتفاق 2 - 0 بهدفي جميل فرج .