اسدى اوكسير خدمة كبيرة لليل بعد اجباره مضيفه مرسيليا حامل اللقب على الاكتفاء بالتعادل معه 1-1 على quot;ستاد فيلودرومquot; في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان ليل استعاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في ثلاث مباريات على التوالي ومعها الصدارة بفوزه الكاسح امس السبت على ضيفه ارل افينيون الهابط الى الدرجة الثانية 5-صفر، ثم نجح في التمسك بهذه الصدارة التي تربع عليها مرسيليا الاسبوع الماضي للمرة الاولى منذ المرحلة الخامسة عشرة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ولم ينعم الفريق المتوسطي بالصدارة كثيرا بعدما فشل في استثمار افضليته الميدانية والفرص التي حصل عليها امام اوكسير فدفع الثمن واصبح يتخلف بفارق نقطة عن ليل.

وسيطر فريق المدرب ديدييه ديشان الذي يخوض اختبارا صعبا الاسبوع المقبل امام ليون، على اللقاء بشكل تام الا انه انتظر حتى الدقيقة 56 ليفتتح التسجيل عبر ماتيو فالبوينا الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء اثر عرضية من الغاني اندري ايو فشل دفاع الضيوف في تشتيتها بالشكل المناسب، فاودعها لاعب الوسط الدولي الشباك.

لكن فرحة اصحاب الارض لم تدم طويلا لان اوكسير نجح وفي اول فرصة له خلال اللقاء في ادراك التعادل عبر الكوري الجنوبي جونغ جو-غوك (77).

ولم تكن حال ليون الثالث افضل من مرسيليا على الاطلاق اذ سقط امام مضيفه تولوز بهدفين نظيفين سجلهما الارجنتيني ماورو سيتو في الدقيقة 27 وعلي سيسوكو في الدقيقة 68 خطأ في مرمى فريقه قبل ان يطرد في الدقيقة 84، ليكمل فريقه اللقاء بتسعة لاعبين بعد ان طرد ايضا البرازيلي ميشال باستوس في الدقيقة 63.

وفقد ليون بهذه الهزيمة الامال quot;منطقياquot; في استعادة اللقب الذي توج به في سبعة اعوام على التوالي قبل ان يتنازل عنه لبوردو ثم مرسيليا، لانه يتخلف حاليا بفارق 7 نقاط عن ليل، كما اصبح مهددا حتى بمركزه الثالث المؤهل الى دوري الابطال الموسم المقبل لان باريس سان جرمان لا يتخلف عنه سوى بفارق الاهداف.

وابتعد كاين عن منطقة الخطر نسبيا بعد فوزه الكبير على مضيفه نيس باربعة اهداف لرومان هاموما (33 و88) ويوهان مولو (45) والمغربي يوسف العربي (90) الذي رفع رصيده الى 17 هدفا، مستفيدا من النقص العددي في صفوف اصحاب الارض بعد طرد الارجنتيني ريناتو سيفيلي (45).

وتعادل مونبلييه مع بريست صفر-صفر، فيما عاد موناكو من ملعب سانت اتيان بنقطة ثمينة لصراع البقاء بالتعادل معه بهدف للهندوراسي جورجي ويلكام (30)، مقابل هدف لديميتري باييه (11) وذلك رغم لعبه بعشرة لاعبين في نصف الساعة الاخير بعد طرد لايفان كورزاوا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليل 63 نقطة من 33 مباراة

2- مرسيليا 62 من 33

3- ليون 56 من 33

4- باريس سان جرمان 56 من 33

5- رين 52 من 33