تقدم حسن شحاته الاثنين باستقالته من تدريب المنتخب المصري لكرة القدم وذلك اثر الخروج المبكر للفراعنة من التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الافريقية 2012.

وأهدر المنتخب المصري بطل النسخ الثلاث الاخيرة فرصته الاخيرة في التأهل الى نهائيات امم افريقيا التي ستقام في غينيا الاستوائية والغابون معا بسقوطه في فخ التعادل السلبي امام ضيفه الجنوب افريقي الاحد على ملعب الكلية الحربية في القاهرة في الجولة الرابعة من منافسات المجوعة السابعة.

وكان المنتخب المصري بحاجة الى الفوز للابقاء على الامل الضئيل في التواجد في النهائيات، بيد ان سقوطه في فخ التعادل بدد اماله حيث رفع رصيده الى نقطتين من تعادلين وخسارتين بفارق 6 نقاط خلف جنوب افريقيا المتصدرة، كما ان اماله في المنافسة على بطاقة افضل صاحبي مركز ثان في التصفيات منعدمة لانه حتى في حال فوزه في مباراتيه الاخيرتين سيرفع رصيده الى 8 نقاط وهو رصيد غير كاف كون منتخبين يملكان الرصيد ذاته او اكثر في المجموعتين الثالثة (ليبيا 8 نقاط) والتاسعة (السودان وغانا 10 نقاط لكل منهما)، بالاضافة الى فرصة اكثر من منتخب لرفع غلته الى اكثر من 8 نقاط في الوصافة.

وفشل الفراعنة اصحاب الرقم القياسي في عدد الالقاب القارية (7)، للمرة الاولى في حجز بطاقتهم الى النهائيات عن طريق التصفيات منذ عام 1978. كما انها المرة الاولى التي سيغيب فيها الفراعنة عن النهائيات منذ 1982 عندما انسحبوا من البطولة التي أقيمت في ليبيا، وهو الامر الذي دفع شحاته الى تقديم استقالته التي وافق عليها الاتحاد المصري.

يذكر ان شحاتة يشرف على الادارة الفنية للفراعنة منذ عام 2004 وهو قادهم الى انجاز تاريخي بالتتويج باللقب القاري في النسخ الثلاث الاخيرة في مصر 2006 وغانا 2008 وانغولا 2010.

ومن المتوقع ان يدخل دائرة المنافسة لقيادة المنتخب المصري مختار مختار المدير الفني للوحدة السعودي، فيما يفضل البعض الاستعانة بمدير فني اجنبي على مستوى عال لتحقيق حلم الفراعنة بالتأهل الى نهائيات كأس العالم عام 2014 في البرازيل وذلك للمرة الاولى منذ مونديال 1990 في ايطاليا.