كشف مدير فيراري سيتفانو دومينيكالي ان فريقه قد يصب تركيزه على التحضير للموسم المقبل في حال فشله في تحقيق النتيجة المرجوة خلال السباقين المقبلين من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

ويبدو ان الفريق الايطالي فقد الامل في امكانية اللحاق بنظيره ريد بول-رينو الذي هيمن على مجريات البطولة حيث حقق خمسة انتصارات من اصل سبعة سباقات وانطلق من المركز الاول في جميع السباقات حتى الان.

واعتقد الجميع ان فريق فيراري استعاد شيئا من مستواه عندما حل سائقه الاسباني فرناندو الونسو ثانيا في سباق موناكو، لكن quot;الحصان الجامحquot; مني بخيبة الاحد الماضي في كندا حيث اكتفى بثماني نقاط حصل عليها سائقه البرازيلي فيليبي ماسا باحتلاله المركز السادس.

اما الونسو فخرج خالي الوفاض بعد اصطدامه بسائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني جنسون باتون الذي فاز بالسباق مستفيدا من الخطأ الذي ارتكبه سائق ريد بول الالماني سيباستيان فيتل في اللفة الاخيرة.

واصبح الفريق الايطالي يتخلف في بطولة الصانعين بفارق 154 نقطة عن ريد بول-رينو المتصدر، فيما يحتل الونسو المركز الخامس في بطولة السائقين بفارق 92 نقطة عن فيتل المتصدر.

ودفع هذا الوضع بدومينيكالي للاعتراف بان السباقين المقبلين اللذين تحتضنهما حلبتا فالنسيا الاسبانية وسيلفرستون البريطانية سيحددان توجه quot;سكوديرياquot; بالنسبة لما تبقى من الموسم الحالي.

ويعول فريق فيراري، كما حال ماكلارين-مرسيدس، على التعديل الجديد الذي سيطبق اعتبارا من جائزة بريطانيا والمتمثل بتحديد حجم عمل الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بquot;بلون ديفيوزرquot;.

وكان quot;فياquot; كشف في عطلة نهاية الاسبوع الماضي خلال سباق كندا بانه يعتزم تطبيق حظر جزئي على الquot;بلون ديفيوزرquot; اعتبارا من جائزة بريطانية الكبرى التي تقام في العاشر من تموز/يوليو المقبل وحظر استخدامه بشكل كامل في 2012، ما دفع العديد من الفرق الى الاسراع بالعمل الذي بدأته من اجل القيام بالتعديلات المناسبة على تصميم سياراتها وعلى المحركات.

ويعتبر quot;بلون ديفيوزرquot; النسخة الميكانيكية المحدثة من quot;ديفيوزرquot; وتتمثل مهامه بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها اكثر التصاقا بالارض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الامر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها الى جعل الجانح الخلفي عاموديا من اجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح لها بتعديله ليكون اقل احتكاكا بالهواء ما يمنح السيارة سرعة اعلى في الخطوط المستقيمة.

ولجأت جميع الفرق الى الجانح الخلفي السفلي لكن ريد بول-رينو يعتبر الفريق الذي اتقن استخدام الquot;بلون ديفيوزرquot; بشكل مثالي ما منحه افضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي.

ومن المؤكد ان ريد بول سيكون الفريق الاكثر تضررا من عملية الحظر وبدا ذلك واضحا من خلال موقف دومينيكالي الذي رأى ان حظر الquot;بلون ديفيوزرquot; سيشكل مرحلة انطلاق جديد لبطولة العالم، مضيفا quot;علينا ان نجمع اكبر عدد من النقاط في سباق فالنسيا، ثم سنرى في سيلفرستون حجم التغيير الذي سيحصل استنادا الى تعديل نظام عادم الهواء. سنتمكن من اصدار الحكم بعد سباق سيلفرستونquot;.

ويقضي التعديل الجديد على الquot;بلون ديفيوزرquot; بتحديد حجم quot;نفخquot; الغازات من العادم ب10 بالمئة فقط عندما تكون سرعة دوران المحرك بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.

واضاف دومينيكالي quot;بعد سباق موناكو، قلت سننتظر لمعرفة ماذا سيحصل في السباقين المقبلين. من المؤكد اني اشعر بالخيبة حيال سباق الاحد. النقاط التي حصلنا عليها لم تكن النقاط التي نستحقها لان اداءنا كان جيداquot;.