تتجدد المواجهة بين المنتخبين الاولمبي المصري والسوداني في مباراة قمة وذلك ضمن اياب الدور الثاني من التصفيات الافريقية المؤهلة الى دورة الالعاب الاولمبية لندن 2012 في مدينة الاسكندرية السبت.

وانتهت مباراة الذهاب في الخرطوم منذ اسبوعين بالتعادل السلبي بين الطرفين.

وكان السودان فجر مفاجأة من العيار الثقيل في الدور الاول بازاحته غانا حاملة برونزية العاب 1992، بالفوز عليها 1-صفر في اكرا ذهابا والتعادل معها 1-1 ايابا في الخرطوم، فيما حجزت مصر بطاقتها على حساب بوتسوانا عندما تغلبت عليها 2-صفر في القاهرة ذهابا وخسارتها 1-2 ايابا في غابورون.

وتملك مصر اكبر عدد من المشاركات في الدورات الاولمبية في افريقيا، مع 10 مشاركات منذ العاب 1920 في مدينة انتويرب البلجيكية، في حين تأهلت السودان مرة واحدة قبل 39 عاما في ميونيخ.

ويشرف على المنتخب المصري المدافع الدولي السابق هاني رمزي احد المرشحين لخلافة حسن شحاتة في تدريب المنتخب الاول، الى جانب طارق يحيى المدير الفني لمصر المقاصة وطلعت يوسف المدير الفني لاتحاد الشرطة.

وذكر موقع quot;الشروق الجديدquot; المصري الخميس ان عامر حسين رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المصري والذي يتولى الإشراف على المباراة، قال أن إتحاد الكرة خاطب الإتحاد الدولي quot;فيفاquot; بشأن نقل المباراة إلى إستاد المكس بعد تعذر استضافة إستاد الإسكندرية للمباراة اثر الأحداث المؤسفة التي وقعت على خلفية مباراة الإتحاد السكندري ووادي دجلة في مسابقة الدوري والتي أدت لإتلاف مدرجات الملعب.

وأكد عامر أن الإتحاد الدولي لن يمانع في نقل المباراة منوها على ضرورة إخطار الفيفا بتغيير الملعب حيث لا يمكن الإقدام على تلك الخطوة إلا بأمر الإتحاد الدولي.

وفي مباراة قوية، تحل تنزانيا التي أخرجت الكاميرون حاملة ذهبية العاب 2000 من الدور السابق، على نيجيريا التي تضم أفضل العناصر الشابة حاليا في القارة السمراء، وتملك الاولى فرصة ذهبية لبلوغ الدور التالي بعد فوزها ذهابا 1-صفر على ارضها.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط نيجيريا نامدي أودوامادي (20 عاما) لاعب ميلان الايطالي لاصابته في التمارين، كما يغيب عن تشكيلة المدرب أوستن إيغوافون لاعب وسط ايندهوفن الهولندي رابيو ابراهيم للاصابة.

وستكون مهمة الجزائر الاسهل لدى المنتخبات العربية، بعد فوزها ذهابا على ارضها على زامبيا 3-صفر، في حين يحل المغرب على الكونغو الديمقراطية بعد فوزه ذهابا 2-1، وتونس على السنغال بعد تعادلهما سلبا.

وفي باقي المباريات، تلعب مالي والغابون بعد تعادلهما سلبا، وجنوب افريقيا مع بنين بعد فوز الاخيرة 3-1، وساحل العاج مع الكونغو بعد فوز الاولى 2-1.

ويتأهل الى النهائيات الاولمبية اول ثلاثة منتخبات من الدور النهائي الذي يقام بنظام الدوري في كانون الاول/ديسمبر المقبل، فيما يتنافس منتخب رابع على حجز مكانه في البطولة مع احد منتخبات اسيا في مباراة فاصلة تقام في 12 نيسان/ابريل 2012 في لندن.