أحرز المنتخب الياباني كأس العالم في كرة القدم للسيدات التي اختتمت في ألمانيا، اثر فوزه على نظيره الأميركي بركلات الترجيح 3-1 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي في المباراة النهائية على ملعب quot;كومرتس بنك اريناquot; في فرانكفورت.

وسجلت اليكس مورغان (59) وآبي وامباخ (102) هدفي الولايات المتحدة، وآيا مياما (81) وهوماري ساوا (116) هدفي اليابان.

وفي تنفيذ ركلات الترجيح، نجحت اليابانيات في تسجيل 3 منها مقابل واحدة فقط للاميركيات.

واللقب هو تاريخي لانه الاول بالنسبة الى اليابان، فيما فشلت الولايات المتحدة في احراز اللقب الثالث بعد ان نجحت في النسختين الاولى (1991) والثالثة (1999).

وحققت اليابان مفاجأة من خلال هذا الانجاز فكانت الحصان الاسود في البطولة، واستطاعت في مباراة اليوم العودة مرتين الاول في الوقت الاصلي والثانية في الوقت الاضافي، ثم الفوز بركلات الترجيح.

ومنيت الولايات المتحدة بهزميتها الاولى امام اليابان بعد 22 فوزا و3 تعادلات، وذلك بعد فشل شانون بوكس وكارلي لويد وتوبين هيث في الركلات الترجيحة الاولى امام الحارسة اليابانية ايومي كايهوري.

وبعد التقدم المنطقي للاميركيات عن طريق مورغان بعد السيطرة شبه المطلقة (59)، ادى خطأ دفاعي في ابعاد الكرة الى هدف التعدل بعدما استغلته مياما على اكمل وجه وواجهت الحارسة هوب سولو (81).

وفي الوقت الاضافي، تقدمت الولايات المتحدة مجددا وامباخ (102) التي انقذت بلادها في ربع الانهائي امام البرازيل بعد ان تخلفت 1-2 بادراكها التعادل في الدقيقة 120.

لكن خطأ دفاعيا آخر في الدقيقة 116 ودربكة نتيجة ارتباك المدافعات استغلت قائدة منتخب اليابان هوماري ساوا وادركت التعادل وفرضت ركلات الترجيح التي ابتسمت لها ولزميلاتها واهدتها اللقب الاول امام اعين نحو 49 الف متفرج تقدمتهم مستشارة المانيا انغيلا ميركل ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني.

واضافت ساوا، هدافة البطولة برصيد 5 اهداف، الى الكأس لقب افضل لاعبة متقدمة على الاميركيتين المهاجمة وامباخ والحارسة سولو.