أرسل الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا تقريراً إلى الأندية المتأهلة لكأس العالم للأندية يفيد بعدم وجود خطورة لأي تلوث إشعاعي محتمل في اليابان على خلفية سلسلة الزلازل والكوارث الطبيعيّة التي ضربت البلاد في الآونة الأخيرة.

وطمأن الفيفا الأندية المتأهلة حتى الآن إلى البطولة وهي برشلونة الإسباني وسانتوس البرازيلي ومونتيري المكسيكي واوكلاند النيوزيلندي بضمان عدم وجود أي خطر للتلوث الإشعاعي فيمدينتي تويوتا ويوكوهاما أو وقوع زلزال محتمل.

وتلقى الفيفا في هذا الصدد تطمينات كبيرة من السلطات والمختصين في شركة نيبون للكوارث الطبيعيّة والنشاط الإشعاعي.

وتعرضت اليابان لعدة كوارث طبيعيّة بعد وقوع زلزال وتسونامي في مارس ثم تبعهما تسرب إشعاع نووي من محطة فوكوشيما شمال شرق البلاد إضافة إلى زلزال آخر في أبريل الماضي بقوة 7.1 على مقياس ريختر.

وتعود اليابان مجدداً لاستضافة مونديال الأندية بعد عامين من انتقالها إلى الإمارات العربية المتحدة في الفترة الممتدةمن 8 إلى 18 من شهر ديسمبر 2011.

ويعد برشلونة الإسباني أبرز المرشحين للظفر بلقب البطولة العالميّة الذي سبق أن فاز بها في أبو ظبي عام 2009 على حساب إستوديانتس الأرجنتيني بهدفي بيدرو وميسي ولكنه فشل بالتتويج في اليابان عام 2006 عندما خسر المباراة النهائيّة أمام إنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي بهدف نظيف دون نسيان الخطر الذي يُمكن أن يحدثه سانتوس البرازيلي بلاعبيه الشباب نيمار داسيلفا وباولو هنريكي غانسو.

وسيتم إعداد برنامج بدني خاص للفريق الكاتالوني آخذاً في الاعتبار التنقل لليابان بسبب فروق التوقيت بين آسيا وأوروبا وتغير الساعة البيولوجيّة على اللاعبين.

يشار إلى أن هناك فرصا قوية لتأهل فريقين من الوطن العربي عن قارتي آسيا وأفريقيا إلى كأس العالم للأندية في اليابان.