قررت دبي أن تترشح لإستضافة الأولمبياد الصيفي لعام 2024 عوضا عن 2020، وذلك بحسب ما أعلنت اللجنة الأولمبية الإماراتية.

وذكرت اللجنة في بيانها ان دبي جاهزة بنسبة 70 بالمئة لتنظيم الالعاب الاولمبية لكنها لن تتقدم بطلب استضافة نسخة 2020، معتبرة ان الأفضل التقدم بطلب استضافة نسخة 2024.

وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) نقلا عن اللجنة أن دراسة الجدوى حول قدرة دبي على استضافة دورة الألعاب الأولمبية تؤكد ان 70 بالمئة من البنية التحتية قد تم التخطيط لها وانجازها، إلا أن التوقيت الأفضل والمناسب للامارات هو التقدم بطلب الاستضافة لالعاب عام 2024.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، كشف سابقا ان دبي ما زالت في مرحلة التقييم قبل التقدم بطلب استضافة دورة الالعاب الاولمبية عام 2020.

وأوضح الشيخ محمد quot;حتى الان لم نتقدم بطلب استضافة اولمبياد 2020 وما نقوم به الان هو تقييم جدوى تلك الخطوة وذلك من خلال دراسات متعمقة ومفصلة لتحديد مستوى التكلفة المادية، وكذلك تحديد مستوى العائدات المنتظرة من ورائها وايضا الوقوف على مستوى قدرتنا على تلبية كافة المعايير المرتبطة باستضافة الالعاب الاولمبيةquot;.

وقال quot;اؤكد انه بغض النظر عن النتيجة والقرار الذي سنتوصل اليه في هذا الخصوص فان عملية التقييم التي تجري حاليا تصب في مصلحة دبي لانه سيساعدنا على الوقوف على نقاط القوة التي نتميز بها والتحديات التي يمكن ان تعترضنا في العديد من المجالات مثل وسائل النقل والمنشات والتجهيزات السياحية وكذلك المنشآت الرياضية وغيرها من المكونات المرتبطة باستضافة مثل هذا الحدث الرياضي الضخم، ولا شك في ان عملية التقييم الشاملة تلك سوف يكون لها اثرها الايجابي البالغ حتى وان كان القرار الأخير بعدم التقدم بطلب استضافة الألعاب الاولمبيةquot;.

واعتبر الشيخ محمد بن راشد ان دبي quot;لديها الكثير من المميزات الحقيقية ومنها البنية الاساسية المتطورة والسجل الحافل بالنجاحات فيما يخص استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى وان كانت على ضخامتها لا ترقى الى نفس حجم الالعاب الاولمبية، وعلينا ايضا الا نطلق لخيالنا العنان وان نكون واقعيين، فمناخ دبي خلال اشهر الصيف وما هو معروف عنه من قيظ الحر وارتفاع درجات الحرارة وزيادة مستوى الرطوبة عوامل مناخية قد تمثل هاجسا مؤرقا للرياضيين، لذا من الضروري ان نكون امناء مع انفسنا وان نقيم الوضع العام بموضوعية كاملة بكل ما فيه من مميزات القوة او تحديات صعبةquot;.

وختم قائلا quot;لكني اؤكد اننا اذا ما حسمنا امرنا وقررنا التقدم بطلب استضافة الالعاب الاولمبية فلن يكون ذلك القرار الا بناء على يقين من جانبنا بقدرة دبي على الفوز فنحن لا نقدم على مثل تلك الخطوة الا اذا كنا على ثقة كاملة ويقين راسخ بقدرتنا على الوفاء بكل ما تمليه علينا من التزاماتquot;.

يذكر ان مدن روما وطوكيو ومدريد تقدمت حتى الان بطلب رسمي لاستضافة اولمبياد 2020، فيما تعتزم الدوحة واسطنبول الدخول على خط المنافسة ايضا.