يستهل المنتخب الأرجنتيني مسيرته في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية بمواجهة صعبة للغاية أمام منتخب تشيلي.

وتقام مباريات الجولة الأولى من التصفيات في السابع من أكتوبر/تشرين أول المقبل حيث يلتقي منتخب الأوروغواي الفائز مؤخراً بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) بالأرجنتين نظيره البوليفي ويلتقي منتخب البيرو مع الباراغواي والأرجنتين مع تشيلي والإكوادور مع فنزويلا.

ويحصل منتخب كولومبيا على راحة في هذه الجولة نظراً لتقلص عدد المنتخبات المشاركة في تصفيات هذه القارة إلى تسعة منتخبات حيث يشارك المنتخب البرازيلي صاحب الأرض في النهائيات مباشرة دون خوض التصفيات.

ولم تكن تصفيات قارة أمريكا الجنوبية بحاجة إلى قرعة حيث تتنافس المنتخبات التسعة على أربعة مقاعد ونصف المقعد في النهائيات، وتقام التصفيات بنظام دوري من دورين ذهاباً وإياباً بين المنتخبات التسعة في الفترة من السابع من أكتوبر/تشرين أول المقبل إلى 15 أكتوبر/تشرين أول 2013.

أدوار ثلاثة لأوقيانوسية

وتقام تصفيات اتحاد أوقيانوسية عبر ثلاثة أدوار، تتنافس في الدور الأول المنتخبات الأربعة صاحبة المراكز الأخيرة من بين منتخبات هذا الاتحاد في تصنيف الفيفا الصادر في يوليو/تموز الحالي. وتقام مباريات هذا الدور من 21 إلى 26 نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

ويتأهل الفائز بالمركز الأول في هذا الدور إلى الدور الثاني وهو بطولة كأس أمم الأوقيانوسية المقررة عام 2012 بمشاركة ثمانية منتخبات من الأول إلى 12 يونيو/حزيران 2012 في فيجي.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى في هذه البطولة إلى الدور الثالث بالتصفيات والذي يقام بنظام دوري من دورين ليخوض الفائز بالمركز الأول دوراً فاصلاً مع منتخب من اتحاد قاري آخر.

وأسفرت قرعة الدور الثاني التي أجريت اليوم عن وقوع منتخبات فانواتو وكاليدونيا الجديدة ومتصدر الدور الأول وتاهيتي في المجموعة الأولى، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات فيجي ونيوزيلندا وجزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة.

قرعة الكونكاكاف

ووقع المنتخب المكسيكي في مجموعة صعبة بالدور الثالث من تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، بعدما أوقعته في المجموعة الثانية مع نظيره الكوستاريكي.

وتجرى تصفيات هذا الاتحاد على أربعة أدوار أيضاً حيث تأهلت منتخبات بليز وجمهورية الدومينيكان وجزر فيرجين وسانت لوسيا وجزر البهاما من الدور الأول إلى الدور الثاني من التصفيات.

وانضمت هذه المنتخبات في الدور الثاني إلى 19 منتخباً هي صاحبة أفضل ترتيب في تصنيف الفيفا لمنتخبات هذا الاتحاد القاري في مارس/آذار الماضي (مع تجنيب منتخبات الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس وجامايكا وكوستاريكا وكوبا المشاركة في الدورين الأول والثاني للتصفيات) ليكون إجمالي المتنافسين في الدور الثاني 24 منتخباً وزعت على ست مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات.

ويصعد كل من المنتخبات الستة الفائزة بقمم المجموعات إلى الدور الثالث لتنضم إلى المنتخبات الستة التي لم تشارك في الدورين الأول والثاني ليصبح إجمالي العدد 12 منتخباً توزع على ثلاث مجموعات بكل منها أربعة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين ذهاباً وإياباً ليصعد الفائزون بالمركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور الرابع الأخير الذي تتنافس فيه المنتخبات الستة في مجموعة واحدة بنظام دوري من دورين أيضاً.

ويتأهل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى إلى النهائيات بينما يخوض المنتخب صاحب المركز الرابع دوراً فاصلاً.

وأسفرت قرعة الدور الثاني عن وقوع منتخبات السلفادور وسورينام ووجزر كيمان وجمهورية الدومينيكان في المجموعة الأولى، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات (ترينيداد وتوباجو) وغويانا وبربادوس وبرمودا.

وضمت المجموعة الثالثة بنما ودومينيكا ونيكاراجوا وجزر البهاما، كما ضمت المجموعة الرابعة كندا وسانت كيتس وبورتوريكو وسانت لوسيا، وضمت المجموعة الخامسة منتخبات غرينادا وغواتيمالا وسانت فيسينت وبليز، وضمت المجموعة السادسة منتخبات هايتي وأنتيغوا وكوراسوا وفيرغين الأمريكية.

وفي الدور الثالث، أوقعت القرعة المنتخب الأمريكي على رأس المجموعة الأولى مع جامايكا والفائز بصدارة كل من المجموعتين الخامسة والسادسة في الدور الثاني.

وتضم المجموعة الثانية منتخبي المكسيك وكوستاريكا معه الفائزين بصدارة المجموعتين الأولى والثانية في الدور الثاني.

وتضم المجموعة الثالثة منتخبي هندوراس وكوبا مع الفائزين بصدارة المجموعتين الثالثة والرابعة في الدور الثاني.

الدور الفاصل

وأسفرت القرعة عن وقوع المنتخب صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية مع المنتخب صاحب المركز الخامس في التصفيات الأسيوية وذلك في الدور الفاصل.

وتمتلك قارة أمريكا الجنوبية 4.5 مقاعد في نهائيات المونديال بخلاف مقعد المنتخب البرازيلي صاحب الأرض والذي يشارك دون خوض التصفيات.

كما تمتلك آسيا نفس الحصة (4.5 مقاعد) في نهائيات المونديال.

ويلتقي الفريق صاحب المركز الرابع في تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) مع بطل اتحاد أوقيانوسية في دور فاصل على مقعد واحد في المونديال حيث يمتلك اتحاد كونكاكاف 3.5 مقاعد مقابل نصف مقعد فقط لأوقيانوسية.