يلتقي مانشستر يونايتد بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم مع جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي بطل مسابقة الكأس غدا الاحد على ملعب quot;ويمبليquot; الشهير في العاصمة لندن في مباراة الدرع الخيرية.

وتعتبر المباراة فرصة لمانشستر يونايتد لرد الاعتبار امام جاره الذي كان حرم الشياطين الحمر من تعزيز رقمهم القياسي في عدد الالقاب في مسابقة كأس انكلترا (11 اخرها عام 2004)، بالفوز عليهم 1-صفر في الدور نصف النهائي منهيا حلمهم في تحقيق الثلاثية حيث كان مانشستر يونايتد وقتها يتصدر الدوري المحلي وبلغ نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وكان الفوز ال43 لمانشستر سيتي على مانشستر يونايتد في تاريخ المواجهات بين الفريقين مقابل 65 خسارة و50 تعادلا، كما كان الفوز الثالث لسيتي على يونايتد في 7 مباريات جمعت بينهما في المسابقة حيث فاز يونايتد 4 مرات.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها يونايتد وسيتي في الدرع الخيرية بعد الاولى في تشرين الاول/اكتوبر عام 1956 وكان الفوز حليف الشياطين الحمر 1-صفر في اول دربي بين الفريقين يقام تحت الاضواء الكاشفة.

ويحمل مانشستر يونايتد الرقم القياسي في عدد مرات التتويد بالدرع الخيرية (18 مرة) مقابل 3 مرات لمانشستر سيتي (1937 و1968 و1972).

واذا كانت مسابقة الدرع الخيرية التي تقام سنويا بين بطل انكلترا وحامل الكأس قبل اسبوع من انطلاق الموسم الكروي الجديد، لا تحمل الكثير من الاهمية فانها تمثل فرصة للفريقين من اجل تسجيل كسب معنوي قبل دخولهما غمار المنافسة في الدوري حيث يبدأ مانشستر يونايتد حملة الدفاع عن لقبه امام مضيفه وست بروميتش البيون الاحد المقبل، فيما يستضيف مانشستر سيتي سوانزي سيتي العائد الى دوري الاضواء الاثنين المقبل.

ومن المتوقع ان يشهد الموسم الجديد منافسة ضارية لحرمان مانشستر يونايتد من تعزيز رقمه القياسي في عدد الالقاب خصوصا من شريكه السابق ليفربول وارسنال وتشلسي ومانشستر سيتي.

وقدم مانشستر يونايتد عروضا قوية في جولته الاميركية وحقق 5 انتصارات اغلاها على برشلونة الاسباني 2-1 عندما ثار لخسارته امام الفريق الكاتالوني 1-3 في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا في ايار/مايو الماضي، والامر ذاته بالنسبة الى مانشستر سيتي الذي حقق فوزين في 3 مباريات في جولته الاميركية مقابل تعادل واحد ثم توج بلقب كأس دبلن على حساب انتر ميلان الايطالي 3-صفربعدماتغلب بالنتيجة ذاتها على نجوم الدوري الايرلندا في دور الاربعة.

ودفع الفريقان اموالا كبيرة لتعزيز صفوفهما هذا الموسم، فمانشستر سيتي دفع 51 مليون جنيه استرليني لضم الارجنتيني سيرخيو اغويرو والفرنسي غايل كليشي والمونتينيغري ستيفان سافيتش، فيما دفع مانشستر يونايتد 50 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع حارس المرمى الاسباني دافيد دي خيا وأشلي يونغ وفيل جونز.

ويخوض مانشستر يونايتد المباراة في غياب الثلاثي مايكل كاريك والبرازيلي رافايل والمكسيكي خافيير هرنانديز الملقب بquot;تشيتشاريتوquot; بسبب الاصابة، بيد انه يملك الاسلحة اللازمة لتعويض هذه الغيابات ابرزها مهاجمه الجديد اشلي يونغ والسنغالي مام بيرام ضيوف.

في المقابل، سيكون الارجنتيني كارلوس تيفيز ابرز الغائبين عن تشكيلة مانشستر سيتي بعدما مدد النادي عطلته السنوية على اعتبار عدم رغبته في اللعب في انكلترا والاقتراب من عائلته في الارجنتين.

وعاد مانشستر سيتي الى الواجهة منذ ان اشترت النادي مجموعة ابو ظبي للاستثمار في اب/اغسطس عام 2008، حيث حقق الفريق نتائج رائعة الموسم الماضي خولته المركز الثالث في الدوري ووضعه حدا لصيام عن الالقاب في مختلف المسابقات منذ عام 1976 بتتويجه بمسابقة الكأس على حساب ستوك سيتي 1-صفر.

وكان اللقب الاخير لمانشستر سيتي كأس رابطة الاندية المحترفة عام 1976 على حساب نيوكاسل 2-1.

ويملك سيتي 5 القاب في مسابقة الكأس بعد اعوام 1904 و1934 و1956 و1969 و9 محليا بعد كأس الرابطة عامي 1970 و1976 والدوري الانكليزي عامي 1937 و1968، و10 في تاريخه بعد كأس الاندية الاوروبية الفائزة بالكأس (1970).

التشكيلتان المحتملتان

* مانشستر يونايتد: دافيد دي خيا- فابيو وريو فرديناند ونيمانيا فيديتش وباتريس ايفرا- بارك جي سونغ واندرسون وراين غيغز- لويس ناني وواين روني واشلي يونغ

* مانشستر سيتي: جو هارت- ميكاه ريتشاردز وفانسان كومباني وستيفان سافيتش وغايل كليشي- نايجل دي يونغ وغاريث باري ويحيى توريه- دافيد سيلفا وادين دزيكو وماريو بالوتيلي.