لن يشهد الدوري الاماراتي في نسخته المقبلة أي صفقات quot; سوبرquot; خلافاً لما كان يحدث في المواسم السابقة، والذي كان يحفل في كل موسم بانتقال أحد اللاعبين من أصحاب الاسماء الكبيرة في كرة القدم العالمية.

وتعاقد نادي أهلي دبي في الموسم الماضي مع قائد المنتخب الايطالي وافضل لاعب في العالم عام 2006 ،فابيو كانفارو لمدة موسمين، بيد انه لم يكمل عقده للنهاية بسبب تراجع مستواه.

وجاءت فترة الانتقالات الصيفية في الدوري الاماراتي هادئة على عكس كل التوقعات ولم تشهد صفقات من العيار الثقيل، وربما تكون الصفقة الوحيدة التي استحوذت على الكثير من المتابعة، هي صفقة انتقال اللاعب الدولي السعودي ياسر القحطاني، والذي انتقل لصفوف نادي العين لمدة موسم واحد.

وأرجع وكلاء للاعبين واداريون في الاندية هذا الامر الى عدة أسباب، اهمها الازمة المالية التي تعاني منها معظم أندية الإمارات، وعدم قدرتها على تمويل الصفقات القوية كما كان يحدث من قبل.

وقال وكيل اللاعبين باسم الحمادي، ان الازمة المالية التي تعيشها الاندية الاماراتية ليست السبب الوحيد في التوقف عن استقدام لاعبين من أصحاب الاسماء المعروفة في أوربا وأمريكا الجنوبية.

وأضاف : الكثير من الاندية اقتنعت مؤخرا أنها لن تستطيع ان تجلب لاعبين الا ممن تقدم بهم العمر، وبالتالي فأن حجم الاستفادة من خدماتهم لا تتوازي على الاطلاق مع حجم الانفاق الضخم التي تقدمه لهؤلاء اللاعبين.

وأوضح : الواقع يؤكد أن أي ناد في الامارات أو في منطقة الخليج مهما بلغت امكانياته لا يستطيع أن يجلب لاعبين من أصحاب الاسماء القوية من الدوريات الاوربية، لأنه من الصعب أن يترك هؤلاء اللاعبين الدوريات في أوربا بما يتوفر لها من امكانياته فنية وجماهيرية واعلامية، ليأتي الى منطقة مغمورة بالنسبة له ليلعب في أحد الدوريات المجهولة.


وأكمل : أعتقد أن الاندية بدأت تستوعب الدرس وتتعامل مع كرة القدم بمنظور مختلف يعتمد في الاساس على اختيار المدرب الجيد ومنحه كافة الصلاحيات في اختيار اللاعبين الاجانب، على العكس مما كان يحدث في السابق بقيام ادارات الاندية بفرض الوصاية على فرقها واختيار اللاعبين الاجانب وفق أهواءهم الشخصية.

4 أندية تحتفظ بأجانب الموسم الماضي:

واحتفظت أربعة أندية من فرق دوري المحترفين في الامارات بلاعبيها الاجانب الذين شاركوا معها في الموسم الماضي، وهي أندية الجزيرة بطل الدوري والكأس في الموسم المنصرم، والنصر والشباب والوحدة.

واستبدلت 6 أندية لاعبيها الاجانب وأبرمت صفقات جديدة طامحة في المنافسة على لقب الدوري في الموسم المقبل.

وجاء في مقدمة تلك الفرق الوصل، الذي يتولى تدريبه الاسطورة الارجنتيني ديغو أرماندو مارادونا والاهلي بطل النسخة الاولي لدوري المحترفين وفريقي دبي والعين فضلا عن ناديا عجمان والامارات الصاعدان هذا الموسم لدوري المحترفين.

وأبقى بني يأس، وصيف الدوري في الموسم الماضي، على الثنائي سينغاهور وفوزي بشير من الموسم الماضي، وتعاقد مع البرازيلي سيرجيو رودريغيز، ومازال يبحث عن لاعب اجنبي رابع، ونفس العمل قام به الشارقة الذي أبقي على البرازيلي مارسلينهو، وتعاقد مع مواطنيه ايدير لوسيانو وفاندرسون ماندينيو، والايراني ايمان موب على.

وشهدت بورصة انتقالات اللاعبين المواطنين، ارتفاعا واضحا هذا الموسم، وتصدر فريق العين قائمة الاندية الاكثر تعاقد مع اللاعبين المواطنين، وتبعه الوصل والامارات وعجمان، وكان الجزيرة والنصر الاقل استقطابا للمواطنين اذ تعاقد كل منهما مع لاعبان اثنان فقط.

وكان من أبرز الصفقات المحلية التي شهدها الدوري الاماراتي، انتقال اللاعب الدولي عبد الرحيم جمعه من الوحدة الى الجزيرة في صفقة انتقال حر ليلحق بشقيقية عبد السلام واحمد جمعه واللذان رحل من الوحدة للجزيرة بنفس الطريقة.

وانتقال لاعب الشارقة الدولي نواف مبارك الى بني يأس ولاعب الوحدة الدولي فهد مسعود الذي انتقل للوصل.