يعقد العرب امالا كبيرة الثلاثاء على العداء السوداني ابو بكر كاكي في الدور النهائي لسباق 800 م للدخول الى جدول الميداليات في اليوم الرابع من بطولة العالم الثالثة عشرة لالعاب القوى المقامة حاليا في مدينة دايغو الكورية الجنوبية حتى الاحد المقبل.

وكاكي هو العداء الوحيد الذي تمكن من حجز بطاقته الى الدور النهائي بين 5 عدائين عرب خاضوا التصفيات حيث خرج الجزائري محفوظ براهمي والكويتي محمد العازمي من دور الاربعة والمغربي محسن الامين والسوداني اسماعيل احمد اسماعيل من الدور الاول.

وحقق العرب حتى الان نتائج مخيبة في الادوار النهائية لا ترقى الى مستوى الطموحات والتطلعات المعقودة عليهم بعد 3 ايام من المنافسات، حيث حل التونسيان حسنين السباعي والهادي التراوي في المركزين 26 و34 في سباق 20 كلم مشيا، والجزائري العربي بورعدة عاشرا في مسابقة العشارية، وانسحب البحريني علي حسن محبوب من سباق 10 الاف م، وبالتالي فان سباق 800 م فرصة جيدة للعرب لمعانقة احدى الميداليات عبر كاكي الذي ظهر على استعداد جيد للمنافسة على مقعد في منصة التتويج.

ويأمل كاكي بطل العالم داخل قاعة عامي 2008 في فالنسيا و2010 في الدوحة، في محو خيبة امله في النسختين الاخيرتين في اوساكا عام 2007 عندما خرج من التصفيات وبرلين 2009 عندما كان مرشحا بقوة لاحراز اللقب لكنه خرج من دور الاربعة اثر تعرضه للسقوط.

وحقق كاكي نتائج لافتة هذا الموسم واحرز المركز الاول في لقاءي يوجين وبرمنغهام ضمن الدوري الماسي، وحل ثانيا في لقاء لندن ضمن الدوري ذاته، كما ان اداءه في التصفيات كان جيدا خصوصا في الدور الاول عندما تصدر المجموعة الثالثة بزمن 83ر44ر1 دقيقة، قبل ان يعاني الامرين في الدور نصف النهائي بعد سباق انتحاري حيث تأهل باعتباره احد افضل عداءين حققا اسرع توقيت في التصفيات.

وحل كاكي ثالثا في تصفيات المجموعة الاولى بزمن 62ر44ر1 دقيقة خلف الاثيوبي محمد امان (57ر44ر1 د) والبولندي مارسين ليدفانوفسكي (60ر44ر1 د).

وخاض كاكي سباقا quot;انتحارياquot; بانطلاقه منذ البداية نحو المقدمة حيث ابتعد نحو 10 امتار عن باقي العدائين بيد ان سرعته خفت في الامتار الاخيرة وكاد يدفع الثمن غاليا قبل ان ينهي السباق في المركز الثالث الذي ضمن له العبور الى الدور النهائي كأحد صاحبي اسرع توقيتين في التصفيات.

وقال كاكي حامل الثنائية (800 م و1500 م) في دورة الالعاب العربية عام 2007 في مصر في تصريح لوكالة فرانس برس: quot;جازفت منذ البداية وكدت ادفع الثمن غاليا لكني الحمد لله ضمنت وجودي في الدور النهائيquot;.

وأضاف كاكي المتوج باللقب العالمي في فئة الشباب عام 2008 في بولندا: quot;كان هدفي تسريع ايقاع السباق حتى احسم احدى البطاقتين الاوليين بيد ان السرعة النهائية خانتني في الامتار الاخيرة، ولحسن حظي انني حللت في المركز الثالثquot;.

وتابع quot;اكيد انني لن اجازف في الدور النهائي وسأخوض السباق بتكتيك مختلف لانه لا مجال للخطأ الثلاثاءquot;.

ويبدو الكيني ديفيد روديشا حامل الرقم القياسي العالمي مرشحا بقوة للظفر باللقب العالمي.

ويسعى روديشا الى محو كابوس مونديال برلين 2009 عندما خرج من الدور نصف النهائي بسبب قلة الخبرة واحوال الطقس السيئة، معولا على عودة مظفرة الى شرق اسيا حيث ظفر بلقبه العالمي الاول في فئة الشباب عام 2006 في بكين

ومنذ فشله في برلين، حصد روديشا النتائج الجيدة تلو الاخرى وحطم الرقم القياسي العالمي للسباق مرتين الاولى الصيف الماضي على حلبة الملعب الاولمبي في العاصمة الالمانية برلين وهو الملعب ذاته الذي فشل فيه قبل عام في بطولة العالم حيث سجل 09ر41ر1 دقيقة في الدوري الماسي ماحيا رقم كيبكيتير (11ر41ر1 د)، والثانية بعد اسبوع واحد في لقاء رييتي في ايطاليا عندما سجل 01ر41ر1 دقيقة ثم اختير في نهاية الموسم افضل رياضي في العالم من قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى ليصبح أول وأصغر عداء كيني ينال الجائزة المرموقة.

وقال روديشا: quot;آخذ بطولة العالم في دايغو على محمل الجدquot;، مضيفا quot;دايغو ستكون مختلفة لأنني في هذا الوقت أكثر خبرة: أنا أعرف عن سباق 800 م اكثر مما كنت عليه في برلين، وأكثر ثقة بنفسي هذه المرةquot;.

تعرض روديشا لاصابة في الكاحل اواخر الموسم الماضي لكنه تعافى وعاد الى التدريبات في وقت مبكر من العام الحالي في سعيه الى تحقيق حلمه بالتتويج العالمي في بطولة العالم في دايغو.

وقال في هذا الصدد quot;السباق سيكون تنافسيا للغاية. معظم العدائين استعدوا بشكل جيد جدا امثال السوداني أبو بكر كاكي والبولندي مارسين ليفاندوفسكي بطل أوروبا وبطل العالم السابق ألفريد كيروا يييوquot;.

وختم quot;فوزي في دايغو سيكون جيدا. انها ميدالية كبيرة واذا نجحت في الظفر بالذهب الاولمبي في لندن العام المقبل، فسأكون حققت كل شىءquot;.

وتعلق امال العرب ايضا على العداءتين التونسية حبيبة لغريبي والمغربية حنان اوحدو في سباق 3 الاف م موانع لكن بنسبة ضئيلة في ظل التفوق الكيني والاثيوبي في السباق.

وحجزت لعبيدي واوحدو بطاقتيهما بعدما حلت الاولى ثانية في تصفيات المجموعة الاولى بزمن 56ر24ر9 دقائق خلف التركية بيناز اوسلو المتصدرة، فيما جاءت اوحدو رابعة في تصفيات المجموعة ذاتها مسجلة افضل رقم لها هذا الموسم هو 96ر25ر9 دقائق.

واكدت لغريبي (27 عاما) اول عداءة تونسية تبلغ الدور النهائي لاحدى السباقات في العاب القوى في دورة الالعاب الاولمبية عندما حققت هذا الانجاز في بكين 2008، انها تسعى الى الصعود الى منصة التتويج في دايغو.

وقالت في تصريح لوكالة quot;فرانس برسquot;: quot;خضت سباقا جيدا في نصف النهائي، وتأهلي يمنحني ثقة كبيرة في الدور النهائيquot;.

من جهتها اعربت اوحدو بطلة العرب وحاملة الرقم القياسي المغربي (12ر22ر9 د) عن سعادتها بالتاهل الى الدور النهائي مشيرة الى انها ستبذل كل ما في وسعها لتحقيق نتيجة ايجابية.

ويسعى العداء الاميركي لاشون ميريت الى ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يخوض الدور النهائي لسباق 400 م غدا: الاحتفاظ باللقب العالمي ورد الاعتبار لنفسه بعدما تم ايقافه 21 شهرا بسبب تناول منشطات.

يشارك ميريت في المونديال بعد تلقيه الضوء الاخضر من الاتحاد الاميركي للالعاب القوى.

وكان ميريت بطل اولمبياد بكين عام 2008 والعالم عام 2009 في برلين ووصيف بطل عام 2007 في اوساكا، اوقف لمدة 21 شهرا في 28 تشرين الاول/اكتوبر عام 2009 بعد ثبوت تناوله المنشطات اي حتى 27 تموز/يوليو المقبل.

وبحسب قوانين الاتحاد الدولي يتأهل الى المونديال مباشرة جميع العدائين حاملي الالقاب، الا ان الاتحاد الاميركي يفرض على مواطنيه المشاركة في التصفيات المؤهلة لحجز بطاقة التأهل، وبالتالي فان ميريت كان بحاجة الى ترخيص من الاتحاد الاميركي كونه لم يشارك في تجارب انتقاء المنتخب الاميركي نهاية حزيران/يونيو الماضي كون مدة ايقافه لم تنته.

وكان ميريت (24 عاما) خضع في 28 تشرين الاول/اكتوبر عام 2009 لفحص خاص بالكشف عن المنشطات جاءت نتائجه ايجابية، ثم الى فحص اخر في 8 كانون الاول/ديسمبر من العام ذاته، وفحص ثالث في 16 كانون الثاني/يناير عام 2010، قبل ان يتم اتخاذ قرار وقفه اعتبارا من 28 تشرين الاول/اكتوبر تاريخ الكشف الاول الذي اظهر تنشطه.

وكان هاوارد ياكوبس محامي ميريت فسر وجود المادة المنشطة في جسم ميريت بquot;تناوله دواء يباع بشكل حر في الاسواق لتكبير العضو الذكوري وقد استخدمه على فترات بعد انتهاء موسم 2009quot;.

واكد ميريت انه متعطش لاحراز اللقب، مشيرا الى ان استعداداه بمفرده للمونديال كان صعبا للغاية خصوصا وانه كان دون منافسيه بحكم ايقافه عن المنافسة. بيد ان العداء الاميركي اكد انه كان متحمسا كونه كان يعرف بانه سيعود الى المنافسة مجددا وسيدافع عن سمعته ولقبه العالمي.

وحقق ميريت اسرع توقيت هذا العام عندما تصدر مجموعته في التصفيات امس الاحد 35ر45 مكشرا عن انيابه وموجها انذارا الى منافسيه.

وقال ميريت quot;كنت اعرف بانني ساعود الى المنافسة ولذلك كثفت تدريباتي وخضت سباقات تجريبية عدة بمفردي للوقوف على مدى استعدادي وجاهزيتي ورفع معنوياتيquot;.

واضاف quot;قمت بتدريبات شاقة للرفع من مستواي وانا مصمم على الاحتفاظ باللقبquot;.

وتتجه الانظار غدا ايضا الى مسابقة القفز بالزانة والمنافسة المثيرة بين حاملة الرقم القياسي العالمي الروسية يلينا ايسينباييفا والبولندية انا روغوفسكا حاملة اللقب والاميركية جينيفر ساهر صاحبة افضل رقم هذا العام (91ر4 م) والبولندية الاخرى مونيكا بيريك صاحبة فضية 2009 والروسية سفتلانا فيوفانوفا بطلة العالم عام 2003.

وتسعى ايسينباييفا الى رد الاعتبار لخروجها خالية الوفاض من مونديال برلين قبل عامين.

وعادت ايسينباييفا، بطلة اولمبيادي 2004 و2008 والعالم 2005 و2007، الى المنافسة هذا الموسم بعد غياب لمدة عام بسبب قرار اتخذته بعد تعثرها مرتين في بطولة العالم 2009 في برلين حيث لم تستطع اجتياز اي حاجز، وفي بطولة العالم داخل قاعة 2010 في الدوحة عندما حلت رابعة، حيث ابتعدت عن العاب القوى عاما كاملا لاخذ قسط كاف من الراحة واستعادة الحماس.

وكانت عودتها مطلع هذا العام في لقاءات موسكو ودانيتسك داخل قاعة وسجلت افضل رقم عالمي لهذا الموسم هو 85ر4 م، بيد ان افضل رقم لها في الهواء الطلق هذا العام هو 76ر4 م وسجلته في لقاء ستوكهولم في 19 تموز/يوليو الماضي.

وكانت ايسينباييفا اعلنت مطلع تموز/يوليو الماضي انها تريد احراز الذهبية في دايغو، وقالت لوكالة فرانس برس quot;اريد احراز اللقب في بطولة العالم 2011 والالعاب الاولمبية 2012 (في لندن) وبالتأكيد تحسين رقمي القياسي (06ر5 م)quot;.

وتحتد المنافسة في مسابقة رمي القرص بين ثلاثي منصة التتويج في برلين وهم الالماني روبرت هارتينغ صاحب الذهبية والبولندي بيوتر مالاخوفسكي صاحب الفضية والاستوني غيرد كانتر صاحب البرونزية وبطل 2007 الى جانب بطل العالم السابق الليتواني فيرجيليوس اليكنا بطل عامي 2003 و2005، وبطل اولمبياد اثينا عام 2004.

وتوزع غدا ايذضا ذهبية مسابقة السباعية التي انطلقت اليوم وهي ستشهد منافسة قوية بين البريطانية جيسيكا اينيس حاملة اللقب والالمانية جنيفر اويزر وصيفتها والبولندية كاميلا تشودييك صاحبة البرونزية والاوكرانية ناتاليا دوبرينسكا بطلة اوزلمبياد بكين.

منصة التتويج في برلين 2009

- 400 م:

ذهبية: الاميركي لاشون ميريت 06ر44 ث

فضية: الاميركي جيريمي وارينر 60ر44

برونزية: الترينيدادي ريني كيوو 02ر45

- 800 م:

ذهبية: الجنوب افريقي مبولايني مولودزي 29ر45ر1 د

فضية: الكيني الفريد كيروا ييغو 35ر45ر1

برونزية: البحريني يوسف سعد كامل 35ر45ر1

- رمي القرص:

ذهبية: الالماني روبرت هارتينغ 43ر69 م

فضية: البولندي بيوتر مالاخوفسكي 15ر69

برونزية: الاستوني غيرد كانتر 88ر66

- 3 الاف م موانع:

ذهبية: الاسبانية مرتا دومينغيز 32ر07ر9 د

فضية: الروسية يوليا زارودنيفا 39ر08ر4

برونزية: الكينية ميلكاه شيموس تشيوا 57ر08ر4

- السباعية:

ذهبية: البريطانية جيسيكا اينيس 6731 نقطة

فضية: الالمانية جنيفر اويزر 6934

برونزية: البولندية كاميلا تشودييك 6934

- القفز بالزانة:

ذهبية: البولندية آنا روغوفسكا 75ر4 م

فضية: الاميركية تشلسي جونسون 65ر4

برونزية: البولندية مونيكا بيريك 65ر4