ينوي الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في الاعوام السبعة الاخيرة الابتعاد مجددا في صدارة ترتيب السائقين، عندما يخوض رالي استراليا، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للراليات، وذلك بعد تقليص زميله ومواطنه سيباستيان اوجييه الفارق معه في الجولة الاخيرة في رالي المانيا.

وكان اوجييه (سيتروين دي اس 3) وضع حدا لسيطرة لوب متصدر الترتيب الحالي (192 نقطة)، على منافسات رالي المانيا في السنوات الثماني الاخيرة، ليرفع رصيده الى 4 انتصارات هذا العام بعد سباقات البرتغال والاردن واكروبوليس، والى 6 في مسيرته الاحترافية بعد سباقي البرتغال واليابان العام الماضي.

وانتزع اوجييه (167 نقطة) المركز الثاني في الترتيب العام من سائق فورد فييستا الفنلندي ميكو هيرفونن (156 نفطة) الذي حل رابعا في رالي المانيا.

لكن اللافت في الرالي الاخير، ان اوجييه رفض اوامر الفريق بالسماح للوب بتجاوزه، وهو جاء باكرا الى استراليا للتحضير للسباق، علما بانه لم يتحدث مع زميله منذ حادثة رالي المانيا.

كما لم يحضر اوجييه المؤتمر الصحافي في سيدني مطلع الاسبوع، ما يعزز امكانية الخلاف بين السائقين الفرنسيين.

ويصر لوب انه لم يلق اي معاملة مميزة عن زميله في المانيا: quot;كانت مشكلته مع الفريق، ولم تكن مشكلتي انا. لم اطلب اي اوامر، كان يقوم بما يرغب به فقطquot;.

وعن خطته للرالي، قال لوب المتوج في استراليا عام 2004: quot;الفارق ليس كبيرا في الصدارة. ان تسجل النقاط دائما اهم من الفوز، لكن مع ذلك علينا الضغطquot;.

وتابع لوب (37 عاما) بطل اربع راليات هذا الموسم في المكسيك وايطاليا والارجنتين وفنلندا: quot;سنرى، سأقود بحسب شعوري والطبع اذ كنت قادرا للمحاربة على الفوز سأحاول ذلك بدون شكquot;.

أما أوجييه (27 عاما)، فعبر بعد رالي المانيا عن شعوره بالقدرة على انهاء هيمنة لوب على بطولة العالم: quot;طالما املك املا حسابيا لاحراز اللقب، سأتابع العمل على ذلكquot;.

من جهة أخرى، يبدو الفنلندي هيرفونن الوحيد القادر على خرق سيطرة ثنائي سيتروين، التي تتصدر بدورها ترتيب الصانعين مع 333 نقطة مقابل 242 لفورد، ما سيمنح الفريق الفرنسي بحال تحقيقه الثنائية في استراليا لقب الصانعين للمرة السابعة في تاريخه.

وكشف هيرفونن، بطل اخر نسختين في استراليا عامي 2006 و2009 انه سيقوم بخطوة اضافية هذا الاسبوع: quot;اذا اردت المحاربة على اللقب، علي الفوز بهذا الراليquot;.

وشابت النسخة الاخيرة من رالي استراليا منذ عامين احتجاجات من مواطنين على مرور المراحل الخاصة في منطقتهم في شمال نيو ساوث ويلز.

وستقام النسخة الحالية على بعد 300 كلم جنوب النسخة الاخيرة، وقال المنظمون انهم لا يتوقعون حدوث أي مشاكل.

وسيتضمن الرالي الواقع في غرب وجنوب وشمال كوفس هاربور على ضفاف المحيط الهادىء 26 مرحلة خاصة على مسافة 369 كلم. وتقام 10 مراحل خاصة في اليوم الاول، و10 في اليوم الثاني قبل اختتامه يوم الاحد بست مراحل خاصة على مزيج من المسارات الحصوية والطرق داخل الغابات.

ـــــــــــــــــــ