عاد تشلسي صاحب المركز الرابع ووصيف بطل العام الماضي من ملعب كارو رود بنقطة واحدة بعد تعادله سلباً مع مضيفه نوريتش سيتي في افتتاح المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وخاض تشلسي المباراة بكامل نجومه لكن كتيبة المدرب البرتغالي اندريه فياش-بواش التي تضم كوكبة من الدوليين والمحترفين من طينة الانكليزيين فرانك لامبارد وجون تيري والاسبانيين خوان ماتا وفرناندو توريس والبرازيليين راميريش ودافيد ليوز، لم تستطع هوك شباك نوريتش.

وصار رصيد تشلسي 41 نقطة بفارق 5 نقاط خلف توتنهام و5 نقاط ايضا امام ارسنال، مقابل 28 نقطة لنوريتش صاحب المركز التاسع.

واذل بولتون ضيفه ليفربول حين هزمه 3-1.

واستم اداء الفريق quot;الاحمرquot; بضعف واضح وجلي في خط الدفاع فاستثمر صاحخب الارض هذه النقطة افضل استمثار، فيما كان الهجوم عقيما وعديم الفاعلية.

وافتتح مارك ديفيس التسجيل في وقت مبكر بعدما وضع له كريس ايغلز كرة في العمق فهرب من 3 مدافعين تفصل بينهم مساحات متباعدة ولم يتمكنوا من ايقافه وسدد بالتالي في شباك الح0ارس الاسباني خوسيه مانويل رينا (3).

وتحولت منطقة ليفربول الدفاعية الى شوارع مفتوحة بالكامل لمرور المهاجمين فاضاف نايجل ريو-كوكر الثاني بعد عدة تبادلات للكرة مع ايغلز والفرنسي دافيد نغوغ (29).

وجنح اندي كارول وارسل كرة رائعة الى الويلزي كريغ بيلامي استطاع بها تقليص الفارق (36)، فظن الجميع بان الضيف سيحاول التعويض في الشوط الثاني لكن اداءه كان بالسوء نفسه فاهتزت شباكه مرة جديدة برأسية المدافع الايسلندي غريتار رافن شتاينسون (50).

ورغم التبديلات التي اجراها المدرب الاسكتلندي كيني دالغليش، لم يتحسن اداء ليفربول وظلت محاولاته الهجومية خجولة، فيما استمر تهديد بولتون الذي تراجع بنسبة كبيرة الى الدفاع، دون ان يتمكن من رفع الغلة.

وفشل ليفربول بالتالي احتلال المركز الخامس وبقي سابعا وله 35 نقطة.

وحقق فولهام فوزا كبيرا على ضيفه نيوكاسل 5-2 في مباراة مجنونة شهد شوطها الثاني تسجيل 6 اهداف.

ونجح نيوكاسل بعد اكثر من 10 فرص مباشرة وحقيقية امام المرمى لافتتاح التسجيل، في هز شباك مضيفه فولهام عن طريف داني غيتري بتسديدة من خارج المنطقة في سقف الشبكة (43)

وتبدلت الاحوال تماما، فكانت السيطرة والفرص لفولهام الذي ادرك التعادل من ركلة جزاء مثيرة للجدل بعد سقوط فيه الكثير من التمثيل من جانب الايرلندي داميان داف نفذها داني مورفي بهدوء وخبرة (52).

وشكل بوبي زامورا خطورة كبيرة حين استقبال الكرات الطويلة وهرب من المدافعين الذين كثرت اخطاؤهم بشكل واضح، وسدد في جسم الحارس الهولندي تيم كرول فارتدت ثم ارتطمت صدفة بركبة الاميركي كلينت ديمبسي ودخلت الشباك معلنة الهدف الثاني لاصحاب الارض (59).

وتواصلت انتفاضة فولهام، واضاف ديمبسي الهدف الثالث والشخصي الثاني بعدما كشف المرمى امامه وسدد كرة سهلة في شباك تيم كرول (65) قبل ان تحتسب ركلة جزاء ثانية لفولهام بعد اعاقة كرول لاندرو جونسون نفذها باتقان زامورا هدفا رابعا.

وقام الفرنسي حاتم بن عرفة بمجهود فردي رائع وفاصل مهاري مكنه من احراز الهدف الثاني لنيوكاسل (85).

واكمل ديمبسي الثلاثية الشخصية مسجلا الهدف الخامس لفولهام بعد كرة في العمق من زامورا فتح على اثرها الاميبركي شوارعا في ىدفاعات نيوكاسل وواجه الحارس ووضعها بسهولة في المرمى (89).

وعمق كوينز بارك رينجرز جراح ضيفه ويغان صاحب المركز الاخير بفوزه عليه 3-1.

وتقدم كوينز بارك رينجرز بهدف اول من ركلة جزاء تسبب بها جيمس ماكارثي للمسه الكرة عمدا نفذها بنجاح الايسلندي هايدر هيلغوسون (33)، واضاف المجري آكوش بوشاكي الثاني من ركلة حرة (45).

وقلص الكولومبي هوغو روداييغا الفارق بتسجيله هدف ويغان الوحيد من ركلة حرة (66)، لكن طومي سميث اعاده الى سابق عهده بتسجديله الهدف الثالث لصاحب الارض بكرة قوية بعيدة المدى من خارج المنطقة (81).

وتغلب سندرلاند على ضيفه سوانسي بهدفين نظيفين افتتحهما البنيني ستيفان سيسينيون التسجيل لسندرلاند بعدما تلقى كرة من جيمس ماكلين تابعها بيمناه من زاوية صعبة في اعلى الزاوية اليمنى (14).

وجاء الهدف الثاني في الدقائق الاخيرة بصاروخية اطلقها كريغ غاردنر بيمناه من خارج المنطقة استقرت في اعلى الزاوية اليسرى (85).

وتعادل ايفرتون مع بلاكبيرن 1-1، وكان صاحب الارض سباقا الى التسجيل بعد ان نفذ الهولندي ابراهيم فلايني ركلة ركنية حولها الاسترالي تيم كاهيل بيمناه الى اسفل الزاوية اليسرى (24).

وفي الدقائق الاخيرة من الشوط الثاني، دخل بلاكبيرن روفرز اجواء اللقاء وادراك التعادل عبر ديفيد غودويل (72).

وخسر ولفرهامبتون على ارضه امام استون فيلا 2-3. وتقدم الاخير فيلا مبكرا من ركلة جزاء لصالح دارن بنت بعد عرقلته من الاسكتلتدي كريستوف بيرا نفذها بنت بنفسه في اسفل الزاوية اليمنى (11).

وادرك مايكل كيتلي التعادل مستفيدا من تمريرة ايمانويل فرينبونغ (21)، ثم تقدم اصحاب الارض عن طريق ديفيد ادواردز الذي تابع كرة وصلته من ركلة ركنية (31).

وادرك الايرلندي روبي كين التعادل لاستون فيلا بتسجيله الهدف الثاني بعد تمريرة رأسية لسياران كلارك (51).

واحسن استون فيلا استغلال النقص العددي في صفوف مضيفه بطرد لاعب وسطه كارل هنري (74)، وسجل الهدف الثالث والفوز بواسطة كين نفسه بتسديدة من خارج المنطقة (84).

وخسر ستوك سيت امام وست بروميتش البيون 1-2.

وتقدم الضيف لواسطة جيمس موريسون بقذيفة من خارج لمنطقة (35) قبل ان يعادل كاميرون جيروم ويعيد المباراة الى نقطة الصفر (86)، لكن وست بروميتش خطف النقاط الثلاث في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة نفذها بحرفنة غراهام دورانز (90+1).

وتختتم المرحلة غدا بقمتين تجمع الاولى مانشستر سيتي المتصدر مع توتنهام الثالث، والثانية ارسنال الخامس مع مانشستر يونايتد الثاني وحامل اللقب.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 51 نقطة من 21 مباراة

2- مانشستر يونايتد 48 من 21

3- توتنهام 46 من 21

4- تشلسي 41 من 22

5- ارسنال 36 من 21