قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حسم برشلونة الإسباني صراعه مع ميلان الإيطالي على المركز الأول لمصلحته عندما خرج فائزاً من سان سيرو في قمة مباريات الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا. وحقق آرسنال فوزاً ثميناً على بروسيا دورتموند، فيما سقط مواطنه تشلسي في ملعب باير ليفركوزن.


Barcelona forward Lionel Messi, of Argentina, left, celebrates with teammates midfielder Xavi Hernandez after an own goal of AC Milan midfielder Mark Van Bommel during a Champions League, Group H soccer match between AC Milan and Barcelona at the San Siro stadium in Milan, Italy, Wednesday, Nov.23, 2011. (AP Photo/Luca Bruno)

AC Milan's Zlatan Ibrahimovic celebrates after scoring against Barcelona during their Champions League soccer match at the San Siro stadium in Milan

Barcelona forward Lionel Messi, top left, of Argentina, celebrates with his teammates after scoring during a Champions League, group H, soccer match between AC Milan and Barcelona at the San Siro stadium in Milan, Italy, Wednesday, Nov. 23, 2011. (AP Photo/Antonio Calanni)

AC Milan forward Zlatan Ibrahimovic, right, Brazilian forward Robinho, center, and midfielder Kevin Prince Boateng react after Barcelona forward Lionel Messi scored during a Champions League, group H, soccer match between AC Milan and Barcelona at the San Siro stadium in Milan, Italy, Wednesday, Nov. 23, 2011. (AP Photo/Antonio Calanni)

قمة سان سيرو إنتهت كاتالونيّة

Chelsea's Frank Lampard and Leverkusen's Michael Ballack, second from left, challenge for the ball during the Champions League Group E soccer match between Bayer 04 Leverkusen and Chelsea FC Wednesday, Nov. 23, 2011 in Leverkusen, Germany. (AP Photo/Frank Augstein)

Chelsea's captain John Terry has fallen into the net after Leverkusen scored their side's first goal during the Champions League Group E soccer match between Bayer Leverkusen and Chelsea FC in Leverkusen, Germany, Wednesday, Nov. 23, 2011. Leverkusen defeated Chelsea with 2-1. (AP Photo/Martin Meissner)

مصير فيلاس-بواس بات على المحك بعد الهزائم الأخيرة

Arsenal's Robin Van Persie (R) scores

Arsenal players celebrate with van Persie after scoring a goal against Borussia Dortmund during their Champions League soccer match in London

آرسنال يتأهل بفضل مهاجمه فان بيرسي

لحقت أندية أرسنال الانكليزي وأبويل القبرصي وباير ليفركوزن الألماني بركب المتأهلين إلى الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الأول على ضيفه بروسيا دورتموند الألماني 2-1، وتعادل الثاني مع زينيت سان بطرسبورغ الروسي صفر-صفر، وفوز الثالث على تشلسي الانكليزي 2-1 مساء الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8 من الدور الأول.

ارتفع عدد المتأهلين إلى الدور الثاني إلى 9 فرق، بعد ريال مدريد الإسباني، ومواطنه برشلونة، وميلان الإيطالي ومواطنه أنتر ميلان، وبنفيكا البرتغالي وبايرن ميونيخ الألماني.

في المقابل، واصل تشلسي الانكليزي انتكاسته، وخسر أمام باير ليفركوزن 1-2، وبات موقفه حرجًا لبلوغ الدور الثاني، بعد تخليه عن الصدارة للفريق الألماني وتراجعه إلى المركز الثالث بالتساوي مع فالنسيا الإسباني، الذي سحق غنك البلجيكي 7-صفر، وباتت مواجهته للفريق اللندني في الجولة الأخيرة حاسمة لتحديد المتأهل إلى الدور الثاني.

وهزم برشلونة حامل اللقب مضيفه ميلان 3-2 وضمن صدارة المجموعة.

وأهدر مرسيليا الفرنسي فرصة ذهبية للحاق بالكبار إلى الدور الثاني، بخسارته أمام ضيفه أولمبياكوس اليوناني صفر-1، فيما أنعش الأخير آماله في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة، التي تتصدرها أرسنال، والأمر نفسه بالنسبة إلى بورتو البرتغالي العائد بفوز ثمين من دانييتسك على حساب شاختار 2-صفر.

في المباراة الأولى، يدين أرسنال بتأهله إلى قائده ومهاجمه الدولي الهولندي روبن فان بيرسي، الذي سجل هدفي الفوز على بروسيا دورتموند بطل ألمانيا في الدقيقتين 49 و86، فيما سجل الياباني شينجي كاغاوا (90+2) هدف الضيوف.

وهو الفوز الثالث للفريق اللندني مقابل تعادلين، فضمن صدارة المجموعة السادسة برصيد 11 نقطة، بفارق 4 نقاط أمام مطارده المباشر مرسيليا، الذي سقط على أرضه أمام أولمبياكوس، بهدف وحيد سجله يوانيس فيتفاتسيديس في الدقيقة 75.

وكان الفريق الفرنسي بحاجة إلى التعادل فقط لضمان مرافقته لأرسنال إلى الدور الثاني، وبات الآن مطالبًا بالفوز على مضيفه بروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة لضمان تأهله، فيما ردّ الفريق اليوناني الدين لمضيفه بعدما كان خسر أمامه صفر-2 في أثينا في الجولة الثانية.

يملك الفريق اليوناني أفضلية لعبه على أرضه أمام أرسنال في الجولة الأخيرة، بيد أن مصيره ليس في يده، لأنه يتعين عليه الفوز وانتظار تعثر مرسيليا أمام دورتموند.

وفي المجموعة السابعة، حقق أبويل مفاجأة المسابقة هذا الموسم، إنجازًا تاريخيًا عندما انتزع تعادلاً ثمينًا من مضيفه زينيت سان بطبرسبورغ صفر-صفر، وتأهل إلى الدور ثمن النهائي.

وبات أبويل أول فريق قبرصي يبلغ هذا الدور في تاريخ المسابقة الأوروبية.

وكان أبويل بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراتين متبقيتين له، آخرها سيخوضها على أرضه أمام شاختار دونتسك الأوكراني، وهو الفريق الوحيد ضمن مجموعته الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن.

ورفع أبويل رصيده إلى 9 نقاط، وهو مرشح لإنهاء الدور الأول في الصدارة لكونه يستضيف شاختار دانييتسك صاحب المركز الأخير من دون أي انتصار في الجولة الأخيرة، مقابل 8 نقاط لزينيت، الذي بقي ثانيًا بفارق نقطة واحدة أمام بورتو، الذي خطا خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ثمن النهائي، بفوزه الثمين على مضيفه شاختار بهدفين نظيفين، سجلهما البرازيلي جافانيلدو فييرا هولك (79)، والروماني رازفان رات (90 خطأ في مرمى فريقه).

ويملك بورتو فرصة حجز البطاقة الثانية لكونه يستضيف زينيت سان بطرسبورغ في الجولة الأخيرة، وهو بحاجة إلى الفوز لضمان ذلك، في حين أن التعادل سيخرجه خالي الوفاض، والاقتصار على المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وفي المباراة الثالثة، عمق باير ليفركوزن جروح تشلسي عندما هزمه 2-1، وجرّده من الصدارة، وضمن تأهله إلى ثمن النهائي.

وحوّل الفريق الألماني تخلفه بهدف للدولي العاجي ديدييه دروغبا (49) إلى فوز بهدفين سجلهما السويسري أرين ديرديوك (73) ومانويل فريدريخ (90+1).

دوري أبطال أوروبا: نتائج الجولة الخامسة

وانتزع باير ليفركوزن صدارة المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام تشلسي وفالنسيا، الذي سحق ضيفه غنك 7-صفر، وأنعش آماله في المنافسة على البطاقة الثانية، التي انحصرت بينه وبين الفريق اللندني، وستحسم في القمة المرتقبة بينهما في السادس من كانون الأول/ديسمبر المقبل على ملعب ستامفورد بريدج.

وهي المرة الثانية على التوالي، التي يعجز فيها الفريق اللندني عن تحقيق الفوز بعدما كان سقط في فخ التعادل أمام مضيفه غنك 1-1 في الجولة الماضي، كما إنها الخسارة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام ضيفه ليفربول 1-2 أيضًا في الدوري المحلي الأحد الماضي.

وبات مدرب تشلسي البرتغالي أندري بواش فيلاش مهددًا بالإقالة لكون الفريق اللندني يحقق أسوأ بداية موسم في تاريخه.

وفي المجموعة نفسها، أنعش فالنسيا آماله بعدما أكرم ضيفه غنك البلجيكي 7-صفر في مباراة كان بطلها مهاجم ريال مدريد السابق روبرتو سولدادو صاحب الثلاثية.

ونفض فالنسيا عنه غبار خسارته أمام ضيفه ريال مدريد 2-3 السبت الماضي في الدوري المحلي، وحقق فوزًا كاسحًا، عزز حظوظه في تخطي الدور الأول.

في المجموعة الثامنة، حسم برشلونة الصدارة عندما هزم مضيفه ميلان 3-2. وكان الفريقان ضامنين تأهلهما إلى ثمن النهائي منذ الجولة الماضية.

وبكر برشلونة بالتسجيل، وتحديدًا في الدقيقة 14 عندما حاول لاعب الوسط الدولي الهولندي ولاعب الفريق الكاتالوني سابقًا مارك فان بومل إبعاد تمريرة عرضية للأرجنتيني ليونيل ميسي فتابعها بالخطأ في مرماه.

ورد ميلان عبر مهاجم الفريق الكاتالوني السابق الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إثر تلقيه كرة داخل المنطقة، فتابعها على يمين الحارس فيكتور فالديز، قبل أن يحصل الضيوف على ركلة جزاء إثر عرقلة العقل المدبر تشافي هرنانديز داخل المنطقة فانبرى لها ميسي بنجاح (31).

ومنح الغاني كيفن برينس بواتنغ التعادل لميلان بعد مراوغة رائعة للفرنسي إريك أبيدال عند حافة المنطقة، وتسديدة قوية من داخلها على يسار الحارس فالديز (54)، لكن الكلمة الأخيرة كانت للفريق الكاتالوني، الذي سجل هدف الفوز عبر تشافي، إثر تلقيه كرة بينية رائعة داخل المنطقة من ميسي سددها على يمين الحارس كريستيان أبياتي (63).

ورفع برشلونة رصيده إلى 13 نقطة مقابل 8 نقاط لميلان.

وفي المجموعة عينها، أنعش فيكتوريا بلزن التشيكي آماله في بلوغ مسابقة الدوري الأوروبي بفوزه على مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي بهدف وحيد، سجله السلوفاكي ماريك باكوش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 42.