قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة إلى سحق مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي برباعية نظيفة ليتأهل إلى دور الستة عشر برفقة ميلان الإيطالي المتعادل إيجابياً مع باتي بوريسوف البيلاروسي. وسقط قطبا مدينة لندن آرسنال وتشلسي في فخ التعادل مع مارسيليا الفرنسي وغينك البلجيكي.


ميلان سقط في فخ التعادل ليتراجع إلى المركز الثاني

وكالات، إيلاف:بات برشلونة الإسباني حامل اللقب وميلان الإيطالي أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي بفوز الأول الكبير على مضيفه بلزن التشيكي 4-صفر، وتعادل الثاني مع مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1-1 مساء الثلاثاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

يدين برشلونة بفوزه إلى مهاجمه الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي سجل 3 أهداف، الأول من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه إثر عرقلته من قبل المدافع ماريان سيسوفسكي، الذي طرد مباشرة، فانبرى لها أفضل لاعب في العالم في العامين الأخيرين بهدوء على يمين الحارس رومان بافليك، والثاني بعد لعبة مشتركة مع ثياغو الكانتارا، فهيأها له الأخير داخل المنطقة، وسددها بيسراه داخل المرمى (45)، والثالث من انفراد بالحارس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. والهاتريك هو الثاني لميسي على التوالي بعد ثلاثيته في مرمى مايوركا في الدوري المحلي السبت الماضي.

اندفع أصحاب الأرض منذ البداية بحثًا عن مباغتة الضيوف بهدف مبكر، وكاد يتحقق لهم الأمر في أكثر من فرصة، خصوصًا انفراد ميلان بترزيلا، بيد أن الحارس فيكتور فالديز أنقذ الموقف ببراعة.

وحصل المدافع البرازيلي دانيال الفيش على إنذار سيحرمه من خوض القمة النارية أمام ميلان في الجولة الخامسة على ملعب سان سيرو في ميلانو.

وكاد الكانترا يضيف الهدف الثالث بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من ميسي، بيد أن العارضة حرمته من ذلك (68).

وعزز تشيك فابريغاس تقدم الضيوف بهدف ثالث بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من إيساك كوينسا (72).

وخاض الفريق الكاتالوني المباراة في غياب أندريس انييستا وتشافي هرنانديز وخافيير ماسكيرانو والتشيلي اليكسيس سانشيز، الذي فضّل المدرب جوزيب غوارديولا الاحتفاظ بهم على مقاعد الاحتياط، ودافيد فيا.

وانفرد برشلونة بالصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين أمام مطارده المباشر ميلان الإيطالي، الذي استفاد من خسارة بلزن، وضمن تأهله بتعادله مع مضيفه باتي بوريسوف 1-1.

ولعب ميلان قبل 3 ساعات من مباراة برشلونة، وكان خارج حسابات التأهل في هذه الجولة بعد سقوطه في فخ التعادل، بيد أن فوز الفريق الكاتالوني خدمه بشكل كبير، وضمن تأهله علمًا أن الفريقين العملاقين سيلتقيان في الجولة الخامسة على ملعب سان سيرو.

وسجل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (22) هدف ميلان، والبرازيلي رينان بريسان (55 من ركلة جزاء) هدف باتي بوريسوف.

وكان ميلان يمنّي النفس بتجديد فوزه على باتي بوريسوف، بعدما تغلب عليه 2-صفر ذهابًا في سان سيرو قبل أسبوعين، وبالنتيجة نفسا في زيارته الأخيرة للفريق البيلاروسي في أيلول/سبتمبر 2001.

وخاض الفريق الإيطالي المباراة في غياب مهاجمه أنطونيو كاسانو، الذي تعرض لأزمة عصبية في مطار مالبينزا في ميلانو عقب عودة الفريق من العاصمة روما، حيث وجد صعوبة في الكلام والحركة، وأدخل إلى المستشفى،كما أفادت وكالة أنسا الإيطالية بأنه أصيب بجلطة دماغية، بيد أن ناديه نفى هذا الأمر.

وغاب أيضًا المهاجم الآخر البرازيلي ألكسندر باتو والمدافع لوكا انطونيني.

وافتتح إبراهيموفيتش التسجيل لميلان إثر تمريرة من البرازيلي روبينيو، قبل أن يهدر الأخير فرصة ذهبية عندما انفرد بالحارس وراوغه قبل أن يسدد في القائم.

وأدرك بريسان التعادل لأصحاب الأرض من ركلة جزاء (55).

وواصل أبويل القبرصي المغمور مفاجآته في المسابقة، وخطا خطوة عملاقة نحو التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه بفوزه الصعب والثمين على ضيفه بورتو البرتغالي بطل يوروبا ليغ في الموسم الماضي، وبطل مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2004، بهدفين مقابل هدف واحد في المجموعة السابعة.

وتقدم أبويل بهدف سجله البرازيلي الميدا ايلتون في الدقيقة 42، وكان في طريقه إلى تحقيق الفوز قبل أن يحصل بورتو على ركلة جزاء في الدقيقة 89 انبرى لها البرازيلي الآخر جيفانيلدو فييرا هالك بنجاح، مدركًا التعادل، لكن فرحة الضيوف عكرها برازيلي آخر هو مهاجم أبويل بتسجيله هدف الفوز لأصحاب الأرض مباشرة بعد دقيقة واحدة إثر تمريرة من قسطنطينوس خارالامبوس.

عزز أبويل موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط، فيما تجمد رصيد بورتو عند 4 نقاط في المركز الثالث.

وحذا زينيت سان بطرسبورغ حذو أبويل، وعزز حظوظه في حجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني بفوزه الصعب على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 1-صفر.

وسجل البلجيكي نيكولا لومبايرتس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بكرة رأسية إثر تمريرة من قسطنطين زيريانوف.

وهو الفوز الثاني لزينيت سان بطرسبورغ بعد الأول على بورتو 3-1 في الجولة الثانية مقابل تعادل وخسارة فعزز حظوظه في التأهل إلى الدور الثاني بعدما انتزع صدارة المجموعة مؤقتا برصيد 7 نقاط، فيما مني شاختار دانييتسك بخسارته الثانية مقابل تعادلين، فبقي في المركز الأخير برصيد نقطتين.

وفي المجموعة الخامسة، تابع تشلسي الانكليزي نتائجه المخيبة، وفشل في تحقيق الفوز في ثالث مباراة على التوالي، بعد خسارتين أمام كوينز بارك رينجرز صفر-1 وارسنال 3-5 في الدوري المحلي، بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه غنك البلجيكي 1-1.

وكان تشلسي سحق غنك بخماسية نظيفة ذهابًا قبل أسبوعين على ملعب شتامفورد بريدج، بيد أنه فشل اليوم في تحقيق أكثر من التعادل.

وانتظر تشلسي الدقيقة 26 لافتتاح التسجيل عبر لاعب وسطه البرازيلي راميريش من تسديدة من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة من الدولي الإسباني فرناندو توريس (26)، وسنحت له فرصة التعزيز في الدقيقة 39 عندما حصل على ركلة جزاء أهدرها البرازيلي الآخر دافيد لويز.

ودفع تشلسي ثمن إهدار ركلة الجزاء، حيث استقبلت شباكه هدف التعادل عبر جيل فوسن في الدقيقة 61 اثر تلقيه كرة من بشير فابيان.

وأبقى البرتغالي فياش بواش على القائد جون تيري وفرانك لامبارد والإسباني خوان ماتا على مقاعد الاحتياط، ودفع بلويز والبرتغالي راوول ميريليس واوريول روميو كاساسيين.

وعزز تشلسي موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط مقابل نقطتين لغنك صاحب المركز الاخير.

وفي المجموعة نفسها، أنعش فالنسيا الإسباني آماله في التأهل إلى دور ثمن النهائي بفوزه الكبير على ضيفه باير ليفركوزن الالماني 3-1.

ورفع فالنسيا رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثالث مقابل 6 نقاط لباير ليفركوزن الثاني.

وبكر فالنسيا، الذي كان مطالبًا بالفوز للإبقاء على آماله في التأهل إلى الدور المقبل للمسابقة، التي بلغ مباراتها النهائية عام 2002، بالتسجيل عبر البرازيلي غونسالفيش أوليفيرا جوناس بعد10.6 ثوان من انطلاق المباراة، وهو ثاني أسرع هدف في المسابقة القارية بعد هدف الهولندي روي ماكاي في مرمى ريال مدريد الإسباني بعد 10.3 ثوان عام 2007 عندما كان يدافع عن الوان بايرن ميونيخ الألماني.

لكن الفريق الألماني، الذي فاز ذهابا 2-1 في الجولة الثالثة، أدرك التعادل في الدقيقة 31 بوساطة ستيفان كيسلينغ بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من قائد المنتخب الالماني السابق ميكايل بالاك.

ومنح روبرتو سولدادو التقدم لفالنسيا اثر تلقيه كرة من الفرنسي جيريمي ماثيو (65)، قبل ان يوجه المدافع الدولي الفرنسي المغربي الأصل عادل رامي الضربة القاضية للضيوف بتسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها الأرجنتيني البرتو فاكوندو كوستا (75).

وفي المجموعة السادسة، فشل أرسنال في تجديد فوزه على ضيفه مرسيليا الفرنسي وحجز بطاقته مبكرًا إلى الدور المقبل، حيث اكتفى بالتعادل السلبي.

وتبادل الفريقان الهجمات بحثًا عن التسجيل من دون جدوى، فرفع الفريق اللندني رصيده إلى 8 نقاط في الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام مرسيليا.

وفي المجموعة عينها، أحيا بوروسيا دورتموند بطل الدوري الألماني آماله في التأهل بفوزه على أولمبياكوس اليوناني 1-صفر، وثأر لخسارته 1-3 ذهابًا في الجولة الثالثة.

وسجل كيفن غروسكروتس (7) هدف بوروسيا دورتموند اثر تمريرة من ماريو غوتسه.

وهو الفوز الأول للفريق الألماني بعد تعادل وخسارتين، فرفع رصيده الى 4 نقاط منتزعًا المركز الثالث بفارق نقطة واحدة أمام الفريق اليوناني.

نتائج الجولة الرابعة للمجموعات 5 و6 و7 و8 من دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم:


* الثلاثاء:

- المجموعة الخامسة:

فالنسيا (اسبانيا) - باير ليفركوزن (المانيا) 3-1

غنك (بلجيكا) - تشلسي (انكلترا) 1-1


- المجموعة السادسة:

ارسنال (انكلترا) - مرسيليا (فرنسا) صفر-صفر

بوروسيا دورتموند (المانيا) - اولمبياكوس (اليونان) 1-صفر


- المجموعة السابعة:

زينيت (روسيا) - شاختار (اوكرانيا) 1-صفر

ابويل (قبرص) - بورتو (البرتغال) 2-1


- المجموعة الثامنة:

بوريسوف (بيلاروسيا) - ميلان (ايطاليا) 1-1

بلزن (تشيكيا) - برشلونة (اسبانيا) صفر-4

دوري أبطال أوروبا: ترتيب المجموعات 5 و6 و7 و8 بعد الجولة الرابعة

المجموعة الخامسة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تشلسي 4 1 2 - 9 2 8

باير ليفركوزن 4 2 - 2 5 5 6

فالنسيا 4 1 2 1 5 4 5

غنك 4 - 2 1 1 8 2


المجموعة السادسة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسنال 4 2 2 - 4 2 8

مرسيليا 4 2 1 1 4 1 7

بوروسيا دورتموند 4 1 1 2 3 7 4

اولمبياكوس 4 1 - 3 4 5 3


المجموعة السابعة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابويل 4 2 2 - 6 4 8

زينيت 4 2 1 1 7 5 7

بورتو 4 1 1 2 5 7 4

شاختار 4 - 2 2 4 6 2


المجموعة الثامنة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برشلونة 4 3 1 - 13 2 10

ميلان 4 2 2 - 7 3 8

باتي بوريسوف 4 - 2 2 2 9 2

فيكتوريا بلزن 4 - 1 3 1 9 1