بات برشلونة الإسباني زعيم القارة الأوروبيّة من حيث عدد الألقاب المسجّلة في رصيده بعد تمكنه من الإنفراد بالرقم القياسي على حساب ميلان الإيطالي. وحصد الفريق الكاتالوني اللقب القاري الخامس عشر بعد فوزه على بورتو البرتغالي في كأس السوبر الأوروبيّة في موناكو.


Barcelona's captain Spanish midfielder Xavi Hernandez, holds the Super Cup trophy after defeating Porto, during their UEFA Super Cup final soccer match, at the Louis II stadium , in Monaco, Friday, Aug. 26, 2011. (AP Photo/Claude Paris)

تشافي يرفع كأس السوبر الأوروبيّة في موناكو

أصبح برشلونة الإسباني أكثر فريق أوروبي يمتلك بطولات على مستوى القارة العجوز بأسرها، بعدما فضّ الشراكة مع ميلان الإيطالي عندما فاز على بورتو البرتغالي بهدفين نظيفين في نهائي كأس السوبر الأوروبيّة في إمارة موناكو الفرنسيّة.

ويملك الفريق الكاتالوني 15 لقباً أوروبيّاً موزعين كالآتي 4 ألقاب دوري أبطال أوروبا و4 ألقاب كأس الكؤوس الأوروبيّة و3 ألقاب كأس المعارض (تحول إلى الدوري الأوروبي حاليّاً) و4 ألقاب كأس السوبر الأوروبيّة.

يأتي في المركز الثاني العملاق الإيطالي آي سي ميلان بـ14 لقباً موزعين على الشكل الآتي 7 ألقاب دوري أبطال أوروبا ولقبين كأس الكؤوس الأوروبيّة و5 ألقاب كأس السوبر الأوروبيّة.

وتتوزع باقي المراكز بين ريال مدريد الإسباني بـ15 لقباً وليفربول الإنكليزي بـ11 لقباً قاريّاً ونادييّ أياكس الهولندي ويوفنتوس الإيطالي برصيد8 بطولات لكل منهما.

ومنذ تولى المدرب الشاب بيب غوارديولا القيادة الفنيّة للفريق الكاتالوني، باتت الأرقام القياسيّة تتحطم سنة بعد سنة بسبب الأداء الخرافي الذي يقدمه البارسا.

وفاز المدرب الشاب بدوري الأبطال أمجد الكؤوس الأوروبية مرتين على حساب مانشستر يونايتدتحديدًا عاميّ 2009 في روما و2011 في لندن على أرضيّة ويمبلي الشهير، إضافة إلى بطولتيّ كأس السوبر الأوروبيّة على حساب شاختار دونتسيك الأوكراني وبورتو البرتغالي.

وتفوّق غوارديولا على أستاذه الهولندي يوهان كرويف، الذي درّب فريق الأحلام الكاتالوني -دريم تيم- على مدى 8 مواسم ليسطّر أروع فترة في تاريخ برشلونة الإسباني.

وتمكن غوارديولا من الفوز بـ12 بطولة في 3 سنوات بفارق بطولة واحدة فقط على الهولندي كرويف الذي فاز بـ11 لقباً في 8 سنوات.

وعلى صعيد مسابقة كأس السوبر الأوروبيّة فلا يزال الروسنيري الإيطالي متربعاً على العرش برصيد خمس بطولات، ومن خلفه برشلونة بأربعة ألقاب أعوام 1992 و 1997 و2009 و2011.

ترتيب الأندية وفقاً لعدد الألقاب التي أحرزتها في القارة الأوروبيّة.. صحيفة سبورت الإسبانيّة