حذر ثلاثة نجوم سابقون في القارة السمراء من الاستهانة بالمنتخبات الصغيرة التي تخوض العرس القاري في الغابون وغينيا للمرة الاولى في تاريخها مثل بوتسوانا والنيجر.

واوضح الاسطورة الغاني عبيدي ايوو quot;بيليهquot; والكاميروني ريغوبير سونغ والمغربي مصطفى حجي انه من السابق لاوانه الحديث عن مباراة نهائية بين ساحل العاج وغانا في 12 شباط/فبراير المقبل مؤكدين ان البطولة ستشهد العديد من المفاجآت قبل الكشف عن المنتخب صاحب اللقب.

وقال بيليه المتوج باللقب القاري عام 1982 وصاحب الكرة الذهبية القارية 3 مرات: quot;ستكون هناك العديد من المفاجآت لان المنتخبات الحجزت بطاقاتها الى النهائيات لن تأتي الى الغابون وغينيا الاستوائية لقضاء عطلةquot;.

وأضاف quot;كل منتخب يريد ان يحقق نتائج رائعة والمنتخبات الصغيرة مثل بوتسوانا والنيجر ستسعى الى الاطاحة بالمنتخبات العريقة والمرشحة لنيل اللقب مثل غانا وساحل العاج والسنغالquot;.

من جهته، قال سونغ صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في العرس القاري (8) وعدد المباريات (36) والذي عين مؤخرا مديرا فنيا لمنتخب بلاده quot;أن بطل النسخة الحالية سيكون مفاجأة للجميع هذا العامquot;.

واضاف سونغ احد افضل اللاعبين الافارقة الذين لم يحظوا بنيل الكرة الذهبية: quot;الامور ليست واضحة بالنسبة الى المنتخب الذي سيتوج باللقب بالنظر الى غياب منتخبات الكاميرون ونيجيريا ومصر والجزائر وجنوب افريقياquot;.

وتابع quot;جميع المنتخبات مستعدة جيدا للبطولة وبالتالي لن يكون من السهل على أي منتخب لتحقيق اللقب. المنتخبات الصغيرة يمكن على ما يبدو أن تخلق المفاجآت، وذلك سيكون جيدا لان كرة القدم الافريقية في تطور مستمر والالقاب ليست حصرا على منتخبات قليلة فقطquot;.

اما حجي المتوج بالكرة الذهبية لافضل لاعب في القارة السمراء عام 1998، فقال ان quot;ترشيح غانا وساحل العاج الى اللقب لا يتطلب الاستهانة بالمنتخبات الاخرىquot;، مضيفا quot;غانا وساحل العاج مرشحان بقوة الى احراز اللقب بالنظر الى النجوم التي تضمها تشكيلة كل منهما، ولكن المنتخبات الصغيرة قادرة على التسبب في العديد من المفاجآتquot;.

وتابع quot;المنتخبات غير مرشحة ليست تحت الضغط بقدر المنتخبات مثل غانا وساحل العاج المطالبتين بتحقيق نتائج جيدة، والمنتخبات التي تحقق افضل العروض هي التي تلعب بارتياح وبدون ضغوطات لان ليس لديها شيئا تخسرهquot;.