قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكرمت الغابون وفادة النيجر الضيفة الجديدة على النهائيات وتغلبت عليها 2-صفر على ملعب الصداقة الصين-الغابون في ليبرفيل امام 40 الف متفرج تقدمهم الرئيس الغابوني علي بونغو وعقيلته سيلفيا في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 فبراير.

وسجل بيار-ايميريك اوباميانغ (31) وستيفان نغيما (45) الهدفين.

وتلتقي تونس مع المغرب لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.

وحققت الغابون انطلاقة جيدة في سعيها الى محو خيبة امل النسخة الاخيرة عندما خرجت من الدور الاول ما ادى الى اقالة المدرب الفرنسي الان جيريس الذي تدين له الكرة الغابونية بتحسن مستواها، والتعاقد مع الالماني غيرنوت روهر.

كما حقق المنتخب الغابوني الاهم وتفادى المفاجأة التي ذهب ضحيتها المنتخبان الليبي والسنغالي في افتتاح البطولة عندما خسرا امام غينيا الاستوائية صفر-1 وزامبيا 1-2 على التوالي.

واكد المنتخب الغابوني تفوقه على النيجر وحقق فوزه الرابع في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

والتقى المنتخبان 3 مرات قبل مباراة اليوم عام 1993 ضمن تصفيات كأس امم افريقيا التي اقيمت في تونس 1994 وفازت الغابون 3-1 في نيامي و3-صفر في ليبرفيل، والثالثة ودية في ايلول/سبتمبر الماضي في نيس الفرنسية وانتهت بفوز quot;الفهودquot; 1-صفر.

ولم يكن المنتخب النيجري موفقا في اول ظهور له في العرس القاري ولم يظهر ما يشفع له بالتأهل وحرمان مصر حاملة الرقم القياسي (7) والنسخ الثلاث الاخيرة، وجنوب افريقيا من التواجد في الغابون وغينيا الاستوائية حيث لم تهدد مرمى الغابون سوى في مناسبتين.

وفي الجولة الثانية الجمعة المقبل، تلعب الغابون مع المغرب، والنيجر مع تونس.

واندفع المنتخب الغابوني منذ البداية بحثا عن التسجيل المبكر لكنه اصطدم بدفاع منظم كان يقظا لكل الهجمات.

وغابت الفرص حتى الدقيقة 17 عندما تلقى اوباميانغ كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها لنفسه منفردا بالحارس كاسالي داوودا بيد ان الاخير فطن لمحاولته وابعد الكرة بجسده قبل ان يشتتها الدفاع (17).

واستمر بحث اصحاب الارض من مختلف الجهات وتحديدا الجناحين فنجحوا في استغلال احدى الكرات في الجهة اليمنى عبر ستيفان نغيما حيث مررها عرضية داخل المنطقة حاوزل الحارس داوودا التقاطها دون جدوى فتابعها اوباميانغ برأسه داخل المرمى رغم محاولة المدافع قادر امادو ابعادها (31).

وحاول منتخب النيجر ادراك التعادل وخرج نسبيا من تكتله الدفاعي لكن محاولاته كانت تكسر في منتصف الملعب ما دفع مدربه هارونا دولا الى اخراج المهاجم يوسوفو الحسن دانتي للدفع بلاعب الوسط يعقوبا سيدو علي لتعزيز خط الوسط وتفادي حصول الاول على بطاقة صفراء ثانية (42).

لكن الغابون طمأنت جماهيرها بهدف ثان بعد 3 دقائق عندما مرر المدافع الايسر شارلي موسونو كرة عرضية داخل المنطقة فتابعها اوباميانغ بارتماءة رأسية فارتدت من الحارس داوودا لتتهيأ امام نغيما الذي تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي من مسافة قريبة.

وتلقى منتخب النيجر ضربة موجعة باصابة مدافعه سليمان مازادو فترك مكانه لجيمي بولوس (56)

وتدخل حارس مرمى النيجر داوودا في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام اوباميانغ اثر خطأ للمدافع امادو (59).

ودفع المدرب هارونا بورقته الاخيرة عندنا اشرك موتاري امادو مكان دجيبو تالاتو بوباكار (64)، بيد ان الاول تعرض للاصابة في كاحله ولم يقدر على مواصلة اللعب فتابع منتخب بلاده المباراة بعشرة لاعبين (72).

وكاد موسى مازو يقلص الفارق للنيجر عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة من يوسوفو بوباكار فتابعها برأسه لكن الحارس ابعدها قبل ان يشتتها الدفاع (78).