يرصد المنتخب السوداني التأهل الى الدور ربع النهائي من خلال معانقة الفوز الاول في العرس القاري منذ 42 عاما عندما يلاقي بوركينا فاسو الاثنين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للنسخة الثامنة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم.

ولم يذق المنتخب السوداني طعم الفوز منذ تغلبه على غانا 1-صفر في المباراة النهائية للنسخة التي استضافها عام 1970 وتحديدا في 16 شباط/فبراير.

ومنذ احراز اللقب، بلغ السودان العرس القاري 4 مرات (بينها النسخة الحالية) حيث حقق 5 تعادلات ومني ب6 هزائم.

يدخل المنتخب السوداني الذي فك صيامه 36 عاما عن التسجيل عندما سجل له محمد احمد بشير ثنائية في مرمى انغولا 2-2 في الجولة الثانية، مباراة الغد امام حتمية كسب النقاط الثلاث لبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى ايضا منذ 42 عاما.

لكن مصير المنتخب السوداني، وصيف بطل 1957 و1959 و1963، ليس بيده بل يتوقف على نتيجة المباراة الثانية بين ساحل العاج التي ضمنت البطاقة الاولى منذ الجولة الثانية، وانغولا صاحبة المركز الثاني.

يملك المنتخب السوداني نقطة واحدة من تعادله مع انغولا وخسارة امام ساحل العاج صفر-1، فيما تملك انغولا 4 نقاط من فوز على بوركينا فاسو 2-1 وتعادل مع السودان وهي بحاجة الى التعادل فقط للحاق بالفيلة الى الدور المقبل.

ويمني المنتخب السوداني النفس باستغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي بوركينا فاسو الذين فقدوا كل الامال في التأهل بعدما خسروا المباراتين الاوليين.

واكد مدرب السودان محمد عبدالله مازدا الذي كان عمره 16 عاما عندما توج منتخب بلاده بلقبه الوحيد حتى الان عام 1970، على ضرورة اللعب بخطة هجومية امام بوركينا فاسو، وقال في هذا الصدد: quot;لا مجال للخطأ، نعرف جيدا بان مصيرنا ليس بايدينا وبالتالي نحن مطالبون بتحقيق ما يتوجب علينا وهو الفوزquot;.

وأضاف quot;كنا قريبين من الفوز في مباراتينا الاوليين خصوصا امام انغولا، أعتقد بان مستوانا تحسن كثيرا في المباراة الثانية مقارنة مع الاولى ما يعني اننا في تحسن تدريجي، وعلى هذا الاساس نبني تفاؤلنا بخصوص مباراة الغد، لانه فضلا عن حتمية الفوز فاننا سنلعب من اجل تأكيد احقيتنا بالتواجد بين الثمانية الكبار في هذه البطولةquot;.

وتابع quot;نعرف ايضا بان المهمة لن تكون سهلة امام بوركينا فاسو حتى وان كانت الاخيرة فقدت كل الامال في التأهل، فليس لديها ما تخسره وقد تصب جام غضبها علينا من اجل تحقيق فوز معنوي خصوصا وانها اظهرت مستوى لا بأس به في مباراتيها السابقتينquot;.

ولا تبشر الاجواء داخل المنتخب البوركينابي بالتفاؤل خصوصا وان مدربه البرتغالي باولو دوارتي ابدى غضبه من الاتحاد المحلي لعدم تمكنه من قيد 3 لاعبين مجنسين بينهم الكاميروني الاصل هيرفيه زينغ وعبد الرزاق تراوري.

وقال دوارتي quot;لا اعرف ما اذا كنت ساواصل مهامي مع المنتخب البوركينا بي ام لا. هناك منتخبات كثيرة ترغب في التعاقد معي بينها بوركينا فاسو لكنني لا ارغب في البقاء. سأعود الى بلادي وأفكر في مستقبلي. سئمت من المشاكل ذاتها في كل يومquot;.

وفي المباراة الثانية، يسعى المنتخب العاجي المرشح بقوة الى اللقب الثاني في تاريخه بعد عام 1992، الى تحقيق الفوز الثالث على التوالي وضمان صدارة المجموعة.

واوضح مدرب ساحل العاج فرانسوا زاهوي ان هدف منتخب بلاده هو انهاء الدور الاول في صدارة المجموعة وقال quot;سنلعب من أجل الفوز. صحيح ان التعادل يكفينا، لكننا لن نلعب من اجله لانه سلاح ذو حدين قد ندفع ثمنه غالياquot;.

واضاف quot;هدفنا صدارة المجموعة ولا اعتقد بانني ساقوم بتغييرات كبيرة على التشكيلة. سأقوم ببعض التبديلات الطفيفة فقط لاننا نرغب في الحفاظ على روح الانتصاراتquot;.

وتابع quot;المنتخب الانغولي قوي ولديه لاعبين جيدين، وهو لم يحسم تأهله حتى الان ويوجد تحت ضغط كبير من السودان ولا اعتقد انه سيلعب من اجل التعادل حيث ستكون مجازفة كبيرة منه، الفوز سيمنحه الصدارة وهو ما سنسعى الى عدم السماح بهquot;.

واردف قائلا quot;لا نقدم هدايا. ضمننا تأهلنا قبل جولتين من نهاية التصفيات، ولن نلعب المباراتين الاخيرتين بالمنتخب الرديف او الاولمبي. وعموما اللاعبون ال23 الذين وجهت اليهم الدعوة لخوض النهائيات هم اساسيون جميعا ولا فرق بينهم. سنلعب من اجل الفوزquot;.

من جهته، يعول المنتخب الانغولي على مهاجمه متصدر لائحة الهدافين مانوشو لزعزعة الدفاع القوي للمنتخب العاجي الذي لم يدخل مرماه اي هدف حتى الان.

وتطمح انغولا الى بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي وهي تدرك جيدا بان المهمة لن تكون سهلة امام منتخب من عيار ساحل العاج.

وقال مانوشو quot;سنواجه منتخبا مرشحا للقب يملك ترسانة من النجوم، المهمة في غاية الصعوبة ونحن امام حتمية خوضها وبالتالي سنبذل كل ما في وسعنا من اجل تحقيق نتيجة ايجابيةquot;.

وتابع quot;البطولة حافلة بالمفاجآت، فلماذا لا نكون نحن بين المنتخبات التي ستفجر المفاجآت في هذا العرس القاريquot;.

التقى المنتخبان 4 مرات حتى الان، وفازت ساحل العاج 3 مرات بينها مرة في النهائيات القارية عام 1998 عندما سحقت انغولا 5-2 في بوبو ديولاسو في الدور الاول.

وحققت انغولا فوزا واحدا على ساحل العاج وكان 2-1 في مباراة دولية ودية عام 2007.

امم افريقيا 2012: المواجهات المباشرة بين ساحل العاج وانغولا


التقى المنتخبان 4 مرات، فازت ساحل لالعاج 3 مرات، وانغولا مرة واحدة.


- النهائيات القارية:

ساحل العاج - انغولا 5-2 في بوبو ديولاسو في 6 شباط/فبراير 1998 (الدور الاول)


- تصفيات كأس امم افريقيا:

انغولا - ساحل العاج صفر-2 في لواندا في 9 نيسان/ابريل 1989 (الدور الثاني)

ساحل العاج - انغولا 4-1 في ابيدجان في 23 نيسان/ابريل 1989 (الدور الثاني)


- وديا:

انغولا - ساحل العاج 2-1 في ميلون في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2007