تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنفان أول وثالثاً على التوالي الى المباراة النهائية لدورة بكين الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 442ر3 ملايين دولار للرجال و828ر4 ملايين للسيدات.

في الدور نصف النهائي السبت، فاز ديوكوفيتش على الالماني فلوريان ماير 6-1 و6-4 في 60 دقيقة، وتسونغا على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6-1 و4-1 ثم بالانسحاب بعد 42 دقيقة.

في المباراة الاولى، نجح ديوكوفيتش (25 عاما) في بلوغ المباراة النهائية للدورة للمرة الثالثة على التوالي بعدما توج بطلا لها عامي 2009 و2010 علما بانه غاب العام الماضي بداعي الاصابة فذهب اللقب الى التشيكي توماس برديتش.

ولم يجد ديوكوفيتش الساعي الى اللقب ال32 في مسيرته الاحترافية، اي صعوبة لتحقيق فوزه الثالث على ماير في 3 مباريات جمعت بينهما حتى الان اخرها في ربع نهائي بطولة ويمبلدون هذا العام عندما فاز الصربي في ربع النهائي، فيما كانت المباراة الاولى العام الماضي في ربع نهائي دورة دبي، علما بانهما كان مقررا ان يلتقيا في ربع نهائي دورة روتردام عام 2010 بيد ان الالماني انسحب قبلها بداعي الاصابة.

وفي الثانية، حقق تسونغا فوزه الخامس على التوالي على لوبيز في 5 مباريات جمعت بين اللاعبين حتى الان.

يذكر ان ديوكوفيتش وتسونغا التقيا 12 مرة حتى الان ففاز الصربي 7 مرات بينها 3 انتصارات في مبارياتها هذا العام جمنيعها في ربع النهائي في دورة روما وبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس ودورة الالعاب الاولمبية الاخيرة في لندن، فيما فاز الفرنسي 5 مرات اخرها في دورة باريس العام الماضي.

ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا والروسية ماريا شارابوفا المصنفتان اولى وثانية على التوالي الى المباراة النهائية بفوزيها السهلين على الفرنسية ماريون بارتولي التاسعة 6-4 و6-2، والصينية نا لي السابعة 6-4 و6-صفر على التوالي في نصف النهائي.

في المباراة الاولى، جددت ازارنكا تفوقها على بارتولي وحققت فوزها التاسع عليها في 12 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

واحتاجت ازارنكا التي لم تخسر اي مجموعة حتى الان، الى ساعة و34 دقيقة لازاحة بارتولي من طريقها.

وهو الفوز الثاني لازارنكا على بارتولي هذا الموسم بعد الاول في ربع نهائي دورة سيدني مطلع العام الحالي حيث ردت الفرنسية التحية في ربع نهائي دورة ميامي، قبل ان تثأر البيلاروسية اليوم.

وفي الثانية، احتاجت شارابوفا الى ساعة و41 دقيقة للتخلص من الصينية وتحقيق فوزها الثامن عليها في 12 مباراة جمعت بينهما حتى الان. كما هو الفوز الثالث على التوالي لشارابوفا على الصينية هذا العام بعد تغلبها عليها في دورتي ميامي وروما عندما اوقفت 4 انتصارات متتالية للي (مرتان في برمنغهام 2009 و2010 ومرة في بطولة فرنسا المفتوحة 2011 وبطولة الماسترز 2011) بعدما كسبت الروسية المباريات الخمس الاولى.

وتلتقي شارابوفا الساعية الى لقبها ال28 في مسيرتها الاحترافية، في النهائي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الاولى او الفرنسية ماريون بارتولي التاسعة.

وستكون مباراة شارابوفا وازارنكا الحادية عشرة بين اللاعبتين في مسيرتهما الاحترافية وتتفوق البيلاروسية ب6 انتصارات مقابل 4 هزائم.

كما ان مباراة الغد هي الخامسة بينهما هذا العام بعد نهائي بطولة استراليا المفتوحة ونهائي دورة انديان ويلز حيث حسمت البيلاروسية اللقب في صالحها، ونهائي دورة شتوتغارت الذي الت نتيجته لصالح الروسية ونصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة فلاشينغ ميدوز والتي كان من نصيب البيلاروسية الطامحة الى رفع غلتها من الالقاب الى 13 لقبا.