أكد لاعبو نيوكاسل المسلمون رفضهم ارتداء قمصان النادي في حال وضع شعار شركة quot;وونغاquot; المتخصصة بمنح القروض الربوية الصغيرة على قمصانهم.


من المحتمل أن يرفض نجوم نيوكاسل المسلمون من ارتداء قمصان ناديهم وعليها شعار الراعي الجديد.

ففي أحدث جدل دائر حول صفقة شركة quot;وونغاquot; (Wonga) للقروض، يواجه نيوكاسل الآن وضعاً حرجاً مع العديد من اللاعبين الكبار.

وفي ظل الشريعة الإسلامية، يجب على المسلمين ألا يستفيدوا إما من قروض مالية أو تلقي أموالاً من شخص آخر ndash; وهذا يعني أن الفائدة (الربا) محرمة، حيث لا تدفع الفوائد في الحسابات المصرفية الإسلامية أو تضاف إلى الرهون العقارية.

ومن المتوقع أن يتبع ديبما با وبابيس سيسي وشيخ اسماعيل تيوتي وحاتم بن عرفة، خطوات مهاجم توتنهام وويستهام السابق فريدي كانوتيه الذي رفض ارتداء شعار الموقع 888.com للقمار على قميص اشبيلية بسبب معتقداته الدينية. وبدلاً من ذلك ارتدى في اسبانيا قميصاً باسم معادل لذلك، رغم أنه وافق على ارتداء قميص بشعار الموقع أثناء التدريب فقط.

لاعبو نيوكاسلديبما با وبابيس سيسي وشيخ تيوتي وحاتم بن عرفة

ووفقاً للموقع الألكتروني لـquot;ميل أون لاينquot;، فإن الشيخ إبراهيم موغرا، الأمين العام المساعد للمجلس الإسلامي في بريطانيا قال لصحيفة quot;انديبندنتquot;: quot;هناك جانبان لهذا الموضوع، لدينا أحكام القانون الشرعي، ولدينا خيار الفرد. ولذا ينبغي اتخاذ القرار بشأن الكيفية التي تريد أن تتبع أو لا تتبع هذه القاعدة. والفكرة هي لحماية الضعفاء والمحتاجين من استغلال الأغنياء والأقوياء لهمquot;.

وأضاف:quot;عندما يكون هناك اقتراض وتكون رسوم الفوائد كبيرة، فهذا يعني أن الفقراء سيستفيدون من القرض لفترة قصيرة. ولكن على المدى الطويل سيواجهون صعوبة دفع المبلغ مرة واحدة، لأنه لا يمكن مواكبة سعر الفائدة. ويستند النظام الإسلامي الى نظام غير ربوي في الصفقةquot;.

وقال: quot;سُمح لفريدي من ارتداء القميص من دون شعار 888.com وكان هذا مطلباً معقولاً من اللاعب. وعلى افتراض أن اللاعبين الأربعة (في نيوكاسل) سيكونون على أرض الملعب في الوقت نفسه، فإذا كان لدينا 7 من 11 لاعباً (مع الإعلان على قمصانهم) فإنه ستكون هناك تغطية كافية على ما اعتقدquot;.

وستحل صفقة quot;وونغاquot; التي مدتها أربع سنوات محل Virgin Money في بداية الموسم المقبل، التي واجهت بالفعل انتقادات شديدة من جهات أخرى أيضاً بسبب رسوم الفائدة الضخمة التي ستتقاضاها على القروض لمدة 30 يوماً.

وإذا وافق أنصار نيوكاسل على قبول قرض لشراء قميص النادي بخمسين جنيهاً استرلينياً، فإن عليهم أن يدفعوا 71.92 جنيهاً استرلينياً بعد شهر مع نسبة فائدة سنوية تعادل 4.212 في المئة.

وقد حاول نيوكاسل وquot;وونغاquot; من تخفيف من لدغة الانتقادات عندما أعلنا أن اسم ملعب النادي سيعود إلى اسمه القديم quot;سانت جيمسز باركquot;.

ولكن نيوكاسل لايزال يواجهة مهمة صعبة لإقناع المشجعين ومسؤولي كرة القدم على أن الصفقة ملائمة لمثل هذا الجانب الرفيع المستوى.