اكتفى الأمير نواف بن فيصل الرئيس العاملرعاية الشباب في السعودية بتوضيح سريع عبر حسابه على موقع quot;توتيرquot; على إثر ما جرى من أحداث مؤسفة في نهاية مباراة ديربي الإياب التي أهلت فريق أهلي جدة على حساب جاره الاتحاد إلى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2012 م، في حين توقع الحكم الياباني يوشي نيشمورا أن تكون عقوبة الإيقاف لمدة 3 سنوات عن المشاركة في أي مسابقة قارية لمفتعل الأحداث وإبعاده عنها .

علي الحملي - إيلاف :في أول رد رسمي على الأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة الأخيرة بين فريقي الأهلي والاتحاد السعوديين على إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة , أوضح الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية انه quot;منذ أن اطلعت على أحداث ما بعد المباراة وأنا حرصت أن يتخذ اللازم لعدم تكرار ذلك وصحيح أنها آسيوية ولكن مقامة على أرضناquot; .

وجاء رد المسؤول الأول عن الرياضة السعودية عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي quot;توتيرquot;، وذلك بعد عدة ساعات على نهاية الديربي الآسيوي لقطبي جدة، ورداً على تساؤل طرح عليه من احد الأصدقاء الرياضيين على النحو التالي: quot;هل سنرى عقوبات للذين أفسدوا مباراة الاتحاد والأهلي وإلا رح يصير فيها مجاملات وتغاضي بحجة أنها آسيويةquot; .

وحول ذات الحادثة المؤسفة في نهاية ديربي الإياب بين قطبي جدة ذكرت صحيفة الرياض بأن الشرارة بدأت من مدافع الاتحاد إبراهيم هزازي الذي اشتبك مع مدافع الأهلي منصور الحربي ،ثم زاد الطين بلّه تدخل مدافع الاتحاد احمد عسيري ليتحول الملعب الى فوضى وسط محاولات إدارية لفض النزاع أصيب على إثرها مدير الكرة الأهلاوية طارق كيال في عينه .

وفيما فشلت كل محاولات quot;إيلافquot; لاستيضاح الأمر عبر الهاتف من قبل نائب رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي الدكتور اليمني حميد شيباني بشأن العقوبات المتوقعة وهل ستشمل اللاعبين المتسببين بالشغب أم ستطال الناديين السعوديين أيضاً بعدما تداول بأن الإدارة الأهلاوية رفعت خطاب تظلم للاتحاد القاري تطلب عدم معاقبة الحربي بمبرر الدفاع عن نفسه .

ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن مراقب مباراة الأهلي والاتحاد في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا القيرقستاني كميل توكابيف، أن الحكم الياباني يوشي نيشمورا، طلب سي دي للمباراة لتدوين الأحداث التي صاحبت نهاية اللقاء بين اللاعبين إبراهيم هزازي ومنصور الحربي، لرفعها للجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم لاتخاذ العقوبة القانونية المناسبة .

وتوقع المراقب القيرقستاني توكابيف أن تكون العقوبة الإيقاف لمدة 3 سنوات عن المشاركة في أي مسابقة قارية لمفتعل الأحداث وإبعاده عنها , سواء كان هزازي أو الحربي , بينما لاقى تدخل اللاعبين محمد نور وأسامة المولد وامبابي والمنتشري بجانب تيسير الجاسم ووليد باخشوين وفكتور والحوسني، استحسان المتواجدين إذ كان لذلك دور في تحجيم الإشكالية .

يشار الى أن الاتحاد الآسيوي كان اصدر بياناً فقط عقب الأحداث التي تخللت مباراة سيباهان الإيراني مع الأهلي السعودي ضمن ذهاب الدور ربع النهائي بدوري أبطال آسيا في 19 من سبتمبر الفائت منوهًا الى أن تقرير المراقب أشار إلى أن جماهير سيباهان المضيف قامت بإلقاء مجموعة من المواد على الحكم المساعد قرب منطقة تنفيذ الركلة الركنية في الدقيقة 64 .

وتابع البيان الصحفي بحسب تقرير المراقب quot; كانت من بين هذه المواد ألعاب نارية انفجرت، ومباشرة قام الحكم بإيقاف المباراة ثم استأنفها بعد خمس دقائقquot; قبل أن يختتم البيان الصحفي بالتأكيد على أنهتم رفع تقرير مراقب مباراة فريقي سيباهان الإيراني والأهلي السعودي إلى الدائرة القانونية في اتحاد اللعبة الآسيوي من أجل التحقيق في الوقائع القانونية لهذه الحادثة .