تأهل الأهلي السعودي إلى نهائي دوري أبطال آسيا بعدما قلب الطاولة على مواطنه وجاره اللدود الإتحاد إياباً وقهره بهدفين نظيفين ليواجه أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.


إيلاف - وكالات :قلب الأهلي السعودي الطاولة على مواطنه وغريمه الاتحاد بطل عامي 2004 و2005 ولحق باولسان الكوري الجنوبي الى نهائي دوري أبطالآسيالكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه بفوزه عليه 2-صفر الاربعاء على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة في إياب نصف النهائي.

وسجل معتز الموسى (44) والبرازيلي فيكتور سيموس (85) الهدفين.

وكان الاتحاد فاز ذهابا على الملعب ذاته 1-صفر.

وسبق ان تأهل اولسان بفوزه على ضيفه بونيودكور الاوزبكي 2-صفر اليوم ايضا في مباراة الاياب بعد ان كان تغلب على منافسه في عقر داره 3-1 ذهابا.

وتقام المباراة النهائية في ضيافة اولسان في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وحصلت حالة هرج ومرج بعد اطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة وتحديدا اثر اشتباك ابراهيم هزازي من الاتحاد ومنصور الحربي من الاهلي، فحصل تدافع وعمت الفوضى ارض الملعب ما دفع بباقي اللاعبين واداريين الفريقين ورجال الامن الى التدخل لتهدئة الوضع.

الأهلي يعتبر أول فريق سعودي يبلغ نهائي بطولة آسيوية عام 1986، لكنها المرة الاولى التي يحقق هذا الانجاز في الحلة الجديدة لدوري الابطال.

وكان الاهلي تأهل لهذا الدور بعد أن حل ثانيا في مجموعته في الدور الاول خلف سيباهان اصفهان الإيراني برصيد 10 نقاط، وفي الدور الثاني تغلب على الجزيرة الإماراتي بركلات الترجيح 4-2، قبل أن يسحق سيباهان نفسه في ربع النهائي 4-1 ايابا بعد تعادلهما صفر-صفر ذهابا.

اما الاتحاد فكان تأهل الى هذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الثانية في الدور الأول بدون خسارة برصيد 16 نقطة، ثم تغلب في الدور الثاني على بيروزتي الإيراني بثلاثية نظيفة في جدة، وفي الدور ربع النهائي تخطى غوانغجو الصيني 4-2 ذهابا في جدة وخسر امامه 1-2 ايابا غوانغجو.

لكنه فشل في التأهل الى النهائي للمرة الرابعة في تاريخه، اذ كان خسر نهائي عام 2009.

استحق الاهلي التأهل الى المباراة النهائية لانه كان الطرف الافضل على مدار الشوطين والاكثر تصميما على النزعة الهجومية، فنجح في اعادة الامور الى نصابها بهدف معتز الموسى قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة، ثم خطف سيموس هدف الفوز قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

بدأ الاهلي المباراة مهاجما حسب التوقعات لتعويض تأخره بهدف ذهابا فلعب بايقاع سريع حاول لاعبو الاتحاد تهدئته عبر ايقاف الكرة وتشتيتها قبل وصولها الى منطقتهم.

حصل الاهلي على فرصة اولى مبكرة وتحديدا في الدقيقة السادسة عبر البرازيلي فيكتور سيموس عندما اخترق المنطقة من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية بسيراه ارتطمت بالقائم الايمن.

تكثفت المحاولات الاهلاوية وان عابها التسرع بعض الشيىء، في حين تكفل الاتحاديون بابعاد الكرة والانطلاق فقط بالهجمات المرتدة كلما سنحت لهم الفرصة.

وسدد مهاجم الاهلي العماني عماد الحوسني كرة ضعيفة في متناول الحارس مبروك زايد (18)، اتبعها زميله تيسير الجاسم بكرة قوية بعيدة عن الخشبات بعد ثوان قليلة.

ومع انتصاف الشوط الاول، انطلق الاتحاد للسيطرة على الكرة اكثر والتقدم لتهديد مرمى الاهلي ما ادى الى تراجع لاعبي الاخير الى منطقتهم.

عاد الاهلي الى الهجوم، وكانت محاولة ثانية ضعيفة للحوسني سيطر عليها مبروك زايد بسهولة (29)، لكن الرد الاتحادي كاد يؤدي الى هز الشباك بعد هجمة مرتدة وصلت على اثرها الكرة الى المهاجم نايف هزازي في الجهة اليسرى فحضرها الى الشباب فهد المولد امام المرمى مباشرة لكنه لم يلحق بها (30).

اخطر الفرص منذ بداية المباراة كانت اهلاوية في الدقيقة 32 حين مرر تيسير الجاسم كرة من الجهة اليمنى تابعها معتز الموسى برأسه ابعدها الحارس مبروك زايد بصعوبة قبل ان تخترق الزاوية اليسرى.

وكرر معتز الموسى فعلته قبل نهاية الشوط بدقيقتين حين ارتقى لكرة من الجهة اليسرى هذه المرة فتحولت كرته الى ركنية من الجهة ذاتها، تصدى لها فكانت الثالثة ثابتة واودعها داخل الشباك (44).

انطلق الشوط الثاني من نقطة الصفر بعد هدف الاهلي الذي عادل به نتيجة مباراة الذهاب، لكن التفوق الاتحادي كاد يتحقق مجددا في الثواني الاولى اثر فرصة لنايف هزازي الذي سدد بيسراه كرة قوية قريبة من المرمى.

استمر الايقاع السريع بمحاولة من هنا واخرى من هناك لكن من دون فرص خطرة على المرميين حتى الدقيقة 70 حين سدد مصطفى بصاص كرة قوية قريبة من القائم الايمن لمرمى الاتحاد.

واغفل الحكم الياباني يوتشي ناشيمورا احتساب ركلة جزاء لمصلحة الاهلي حين عرقل تيسير الجاسم في الدقيقة 75.

تأخر المدربان الاسباني راوول كانيدا في الاتحاد والتشيكي كارل ياروليم في الاهلي في اجراء تبديلاتهما قبل ان يخرج الاخير معتز الموسى ويدخل وليد باخشوين في الدقائق الخمس الاخيرة.

وما هي الا ثوان حتى تلقى مهاجم الاهلي فيكتور سيموس كرة عالية من منتصف الملعب فتابعها بيسراه قوية على يسار الحارس مبروك زايد مسجلا هدف الفوز (85).

وقبل النهاية بثلاث دقائق، اطلق مدافع الاتحاد اسامة المولد كرة quot;صاروخيةquot; من ركلة حرة علت مرمى عبدالله معيوف بسنتيمترات قليلة.

إلى ذلكقدم الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي التهنئة لكافة الأهلاويين وعلى رأسهم الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة أعضاء الشرف بمناسبة تأهل الفريق إلى نهائي دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الإتحاد بهدفين نظيفين وقال : الوصول إلى هذه المرحلة الهامة لا ينسب إلى إدارة النادي بل هو عمل أهلاوي متكامل من منظومة عمل يتقدمها الأمير خالد بن عبدالله الذي نهديه هذا التأهل وسنطوي بداية من الغد صفحة الأفراح بالتأهل ونبدأ في الإعداد للقاء أولسان الكوري في نهائي البطولة في العاشر من نوفمبر ، وعرج رئيس الأهلي على الأحداث التي أعقبت نهاية المباراة حيث حمل اللاعب إبراهيم هزازي مسئولية ما حدث معتبراً أنه لا زال يمارس هوايته المعهودة وهي حادثة متوقعة من اللاعب بعد خسارة فريقه للقاء ، وشكر الأمير فهد بن خالد الجماهير الأهلاوية على وقفتها الدائمة مع فرق النادي ومؤازرتها للفريق في المباراة معتبراً أنها كانت الدعامة المعنوية وراء الفوز ..

كمابارك طارق كيال مدير إدارة كرة القدم للأمير خالد بن عبدالله رئيس هيئة أعضاء الشرف والأمير فهد بن خالد رئيس النادي والأمير فيصل بن خالد بن عبدالله وكافة أعضاء الشرف وجماهير الأهلي الوفية بمناسبة تأهل الأهلي إلى المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا عقب فوزه على منافسه الاتحاد بهدفين نظيفين مؤكدًا أن الأهلي سيوقف أفراحه بالتأهل اعتبارًا من الغد وسيباشر استعداداته للمرحلة المقبلة ، وطمأن طارق كيال الجميع على سلامته بعد الأحداث المؤسفة التي أعقبت اللقاء وقال : ذهبت لتهدئة الوضع وإبعاد لاعبي الأهلي وحدثت لي إصابة بسيطة مشيرًا إلى أن لاعبي الأهلي وعدد من لاعبي الاتحاد أسهموا في تهدئة الأوضاع وأنا أشكرهم جميعًا كما أشيد بأخلاق لاعب الأهلي منصور الحربي وما عرف عنه من سمات الهدوء وعدم الميل للعنف إلا أنه تعرض للضرب وكان ما قام به ردة فعل ..

من ناحيته استغرب إداري الفريق الأهلاوي عبدالسلام سقناوي ما حدث من صورة مشينة بعد لقاء الأهلي والاتحاد وتصرفات لا يقرها العقل ولا المنافسة الشريفة وأثنى على بادرة طارق كيال مدير إدارة كرة القدم بتهدئة الأوضاع وكذلك عدد من العقلاء ولاعبي الفريقين ، وبارك لجميع الأهلاويين وفي مقدمتهم الأمير خالد بن عبدالله والأمير فهد بن خالد وأعضاء الشرف والجماهير الأهلاوية ..

وكشفمدرب الفريق الكروي الأول كاريل ياروليم عن سعادته بتأهل الأهلي إلى نهائي دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الإتحاد بهدفين دون رد مشيداً بالمستوى الفني المميز الذي قدمه اللاعبون طوال شوطي المباراة وقال : قدمنا شوطاً أول مميزاً وخرجنا بهدف عادل النتيجة قبل أن نواصل على ذات المنوال في الشوط الثاني إلا أنه عاب على أدائنا اللمسة الأخيرة حتى ظهر المهاجم فيكتور سيموس في الدقائق الأخيرة من المباراة أثبت قيمته الفنية العالية ونجح في تسجيل هدف رجح كفة الأهلي وضمن تأهل الفريق إلى نهائي البطولة ، وأشار ياروليم إلى أنه شاهد لقاءات أولسان الأخيرة في بطولة دوري أبطال آسيا وسيعمل بداية من الغد لتجهيز الفريق لنهائي البطولة وتحقيق الإعداد الأمثل بما يضمن تحقيق اللقب الآسيوي ..

وفي ذات السياق عبر المهاجم البرازيلي فيكتور سيموس صاحب هدف الحسم والتأهل لنهائي دوري أبطال آسيا عن سعادته الكبيرة بهذا الفوز الرائع الذي يهديه للأمير خالد بن عبدالله والأمير فهد بن خالد وكافة الأهلاويين إدارة وجماهير ، وقال كان لدينا كلاعبين العزيمة والإصرار على الرد في أرض الملعب على كل التوقعات التي ذهبت للاتحاد بعد فوزه بهدف في لقاء الذهاب وجاء الرد بليغًا بالفوز بهدفين نظيفين وقد أضعنا فرص وافرة وكثيرة أمام المرمى الاتحادي من جراء السيطرة الميدانية ، وأشار إلى أنه كلاعب يطمح في تحقيق حلمه بتحقيق هذه البطولة والوصول لمونديال الأندية وهو سعيد جدًا أن جماهير الأهلي خرجت من الملعب وهي سعيدة تردد أهازيجها ونشيدها ..