ضربت سوريا موعداً مع العراق في المباراة النهائية للنسخة السابعة من بطولة غربآسياالسابعة لكرة القدم المقامة في الكويت بعد فوزها على البحرين 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 الثلاثاء في الدور نصف النهائي.


إيلاف - وكالات :ضربت سوريا موعدا مع العراق في المباراة النهائية للنسخة السابعة من بطولة غرب اسيا السابعة لكرة القدم بعد فوزها على البحرين 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

وسجل عبد الوهاب ابو الهيل (68) هدف البحرين، واحمد الدوني (72) هدف سوريا.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها سوريا المباراة النهائية، بعد ان سبق لها ان حلت وصيفة في مناسبتين، الاولى عام 2000 عندما خسرت امام ايران (صفر-1) في الاردن، والثانية عام 2004 عندما سقطت امام ايران المضيفة (1-4).

وكان المنتخب السوري تأهل الى نصف النهائي بعد انتزاعه صدارة المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط بتعادله مع العراق 1-1 وفوزه على الاردن 2-1، فيما حل العراق ثانيا بالرصيد نفسه والاردن ثالثا بلا رصيد.

وعلى رغم معاناته خلال فترة الاستعداد وافتقاده الى عدد كبير من لاعبيه الاساسيين، انتزع المنتخب السوري صدارة مجموعته في الدور الاول، قبل ان يتجاوز البحرين الى النهائي.

وصرح المدرب حسام السيد لدى انطلاق المسابقة بأن quot;التشكيلة المشاركة في بطولة غرب اسيا تمثل نواة الفريق الذي سنخوض به غمار تصفيات كأس امم اسياquot; المقررة عام 2015 في استراليا.

من جهته، فشل المدرب الارجنتيني غابريال كالديرون في قيادة البحرين الى النهائي.

وبدأت المباراة بفترة جس نبض مع افضلية نسبية للسوريين بفضل تحركات المتألق محمد مواس في مقابل دفاع بحريني محكم.

وكانت بداية الشوط الثاني مماثلة للاول، الى ان كسر ابو الهيل التعادل في الدقيقة 68 بعد ان وضع البحرين في المقدمة، الا ان الفرحة لم تدم كثيرا بعد ان عادل الدوني النتيجة لسوريا بعد اربع دقائق (72).

وتصدر الدوني ترتيب الهدافين في البطولة بأربعة اهداف هي حصيلة منتخب بلاده حتى الان.

وانتهت المباراة بالتعادل لتمتد الى شوطين اضافيين لم يسفرا عن شىء فاحتكم المنتخبان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لسوريا 3-2.


العراق يهزم عُمان

بلغ العراق المباراة النهائية لبطولة غرب اسيا السابعة لكرة القدم المقامة في الكويت بعد فوزه على عمان 2-صفر الثلاثاء في الدور نصف النهائي.

وسجل امجد راضي (6) واحمد ياسين (39) الهدفين.

وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها العراق المباراة النهائية بعد ان سبق له التتويج باللقب عام 2002 على حساب الاردن 3-2 في سوريا، كما انه حل في المركز الثاني في نسخة عام 2007 بعد خسارته امام ايران 1-2 في الاردن.

معلوم ان ايران، التي ودعت النسخة الحالية من الدور الاول، تحمل الرقم القياسي لعدد مرات احراز اللقب (اربع مرات اعوام 2000 و2004 و2007 و2008)، فيما توج العراق عام 2002 والكويت عام 2010.

وتأهل العراق الى نصف النهائي بعد انتزاعه بطاقة صاحب افضل مركز ثان في المجموعات الثلاث بحلوله وصيفا لسوريا بطلة المجموعة الثالثة بفوزه على الاردن 1-صفر وتعادله مع سوريا 1-1، فحل ثانيا برصيد 4 نقاط متخلفا بفارق الاهداف عن سوريا.

ويعتبر بلوغ العراق المباراة النهائية انجازا كبيرا خصوصا انه افتقد مدربه البرازيلي زيكو الذي اعلن رحيله بسبب خلاف مالي مع الاتحاد العراقي.

في المقابل، ترك منتخب عمان الرديف المطعم بعدد من لاعبي المنتخبين الاول والاولمبي اثرا طيبا لا سيما انه حرم الكويت المضيفة ولبنان المتطور من بلوغ الدور نصف النهائي بعد حلوله في المركز الاول ضمن المجموعة الاولى.

وفشل الفريق، بقيادة المدرب الفرنسي فيليب بيرلي، في بلوغ المباراة النهائية للمرة الاولى في مشاركاته الثلاث في البطولة الاقليمية.

وبدأ المنتخب العراقي المباراة بقوة سعيا للتقدم بهدف مبكر وكان له ما اراد عندما فشل العمانيون في ابعاد الكرة من مناطقهم لتصل الى راضي القريب من المرمى فسددها خاطفة مرت تحت الحارس الى الشباك (6).

وسعى العمانيون الى ترتيب اوراقهم بغية العودة الى اجواء المباراة وكانت لهم بعض الهجمات المرتدة الخجولة، فيما بقي العراق اخطر وسنحت للاعبيه فرص بالجملة استثمر ياسين احداها عندما وصلته الكرة وهو داخل المنطقة، فاستغل تخبط وارتباك دفاع الخصم وسددها قوية على يسار الحارس معلنا تقدم منتخب بلاده بهدفين نظيفين (38).

ولعب العراق بهدوء في الشوط الثاني بهدف الحفاظ على النتيجة وكانت له بعض المحاولات على مرمى منتخب عمان بيد انها لم تثمر فيما عاب الأخير محدودية خبرة لاعبيه لتنتهي المباراة بفوز quot;اسود الرافدينquot; بهدفين وتأهلهم الى النهائي.

شاهد أهداف منتخب العراق في مرمى منتخب عُمان :

شاهد أهداف البحرين وسوريا وركلات الترجيح :