وافقت الأندية الـ20 للدوري الممتاز الإنكليزي، من حيث المبدأ، على ادخال ضوابط جذرية جديدة للتكلفة، وذلك في اجتماع عقده الرؤساء التنفيذيين للأندية في لندن.


روميو روفائيل ndash; إيلاف: كان هناك نوعان من الاقتراحات على طاولة محادثات الرؤساء التنفيذيين الـ20 الممثلين لأندية البريمير ليغ عندما اجتمعوا الثلاثاء: قاعدة quot;لا ربح ولا خسارةquot;، ووضع حد أقصى لإمكانية زيادة الأندية لفواتير الأجور في كل موسم.

وتم الطلب من الرؤساء التنفيذيين وضع خطة تفصيلية حول كيفية عمل تلك الاقتراحات بالضبط.
وستشكل هذه القواعد تحولاً كبيراً في الأندية التي حققت خسائر تراكمية بلغت 361 مليون جنيه استرليني في الموسم 2010/2011.
وقد بلغت الخسائر الصافية لبطل الدوري الممتاز مانشستر سيتي، على سبيل المثال، 97.7 مليون استرليني عندما كشف يوم الجمعة عن تقريره المالي للسنة المنتهية في 31 أيار 2012.
وحسب ما علمت به هيئة الإذاعة البريطانية، فإن السيتيزين وفولهام هما الوحيدان اللذان عارضا أي ضوابط للإنفاق. ومع ذلك، فإن أي نظام جديد للدوري الممتاز يتطلب موافقة 14 نادياً فقط من مجموع الـ20 ليدخل حيز التنفيذ.
ومع العرض المتوقع لإختراق حاجز خمسة بلايين استرليني اعتباراً من العام المقبل لصفقة عقد البريمير ليغ مع البث التلفزيوني، فإن الزخم ينمو لإيجاد وسيلة لمنع ذهاب أغلبية أموال السيولة المتدفقة مباشرة إلى جيوب اللاعبين والوكلاء.
يذكر أنه كانت هناك 6 اجتماعات لرؤساء الأندية الكبرى حتى الآن، حيث تمت مناقشة ضوابط التكلفة من دون اتخاذ أي قرارات ملموسة.
واعتبر اجتماع الثلاثاء خطوة كبيرة نحو وضع قواعد مراقبة الكلفة، على رغم أنه لم يكن هناك اتفاق رسمي بين المجتمعين حول كيفية ادخال القيود الجديدة.
ولكن الأندية الـ20 وافقت على نموذج quot;لا ربح ولا خسارةquot; مماثل للوائح الشفافية المالية التي أدخلها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي ستؤثر على الفرق المشاركة في المنافسات الأوروبية. ويتطلب حكم يويفا تجنب خسارة الأندية.
ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع المقبل في 6 شباط 2013 لمواصلة مناقشة الخطط، التي من شأنها أن تؤثر على كل أندية البريمير ليغ وليس مجرد التي ستتنافس في البطولات الأوروبية.
وعلى رغم أنه تم اقتراح نماذج أخرى مثل وضع حد أقصى للأجور أو الحد من انفاق الأندية بنسبة مئوية لدوران رأس المال، إلا أنه يبدو أن نموذج quot;لا ربح ولا خسارةquot; يمكن أن يكون له أفضل فرصة للفوز بموافقة الجميع. الذي من المتوقع أن تكون مناقشته المقبلة حول كيف يمكن تطبيقه بشكل صارم.
مع حجة بعض الأندية، مثل أرسنال ومانشستر يونايتد، على أنه ينبغي تقييد الأندية من أي خسائر أياً كانت، فإن غيرهم يدعو إلى حقن الأموال من الأصحاب الأغنياء للأندية.
وتعتقد مجموعة أخرى، بما في ذلك فولهام، بأنه يجب ألا تكون هناك قيوداً على الإطلاق، بينما تريد مجموعة أخرى، بضمنها سندرلاند، التحكم لوقف زيادة أجور اللاعب في قيود المدى القصير.
النتائج المالية الأخيرة لبعض أندية البريمير ليغ
ـ مانشستر سيتي، خسارة 179 مليون جنيه استرليني (الموسم 2010/2011).
ـ مانشستر يونايتد، ربح 23.3 مليون (2011/2012).
ـ تشلسي، ربح 1.4 مليون (2011/2012).
ـ توتنهام، ربح 32.3 مليون (2010/2011).
ـ ليفربول، خسارة 49.4 مليون (2010/2011).
ـ نيوكاسل، خسارة 3.9 مليون (2010/2011).
ـ ويغان، خسارة 7.2 مليون (2010/2011).