سيواصل البريمير ليغ دعم فكرة quot;مصافحة اللعب النظيفquot; قبل بدء مبارياته رغم استعداده للخلافات المحيطة بطقوس قبل المباراة وإغفال مدافع تشلسي جون تيري مصافحة منافسيه في منافستين منفصلتين في شهر واحد تقريباً.

وستؤدي سلسلة من المباريات المهمة في وقت مبكر للدوري الممتاز الانكليزي إلى إثارة قضايا عدة خلف الكواليس، ولكن البريمير ليغ لايزال يؤكد أن الأشياء الجيدة تفوق السيئة، رغم أن المسؤولين يدركون تماماً أن المصافحة الروتينية التي أدخلها حيّز التنفيذ الرسمي في 2008 كبادرة حسن نية، يمكن أن تتحول إلى شيء مختلف تماماً.

والأعلى مقاماً بين هذه المخاوف هي المباراة بين تشلسي وكوينز بارك رينجرز التي ستقام في 15 أيلول. وهي المباراة الأولى بين ناديي غرب لندن منذ تبرئة جون تيري بإساءته العنصرية لأنتون فرديناند خلال هزيمة البلوز 1- صفر في استاد لوفتوس رود في تشرين الأول الماضي.

وربما سيجد تيري، الذي لا يزال عليه أن يواجه جلسة استماع تأديبية لاتحاد كرة القدم الانكليزي حول المزاعم ذاتها، أن بعض اللاعبين الاخرين في كوينز بارك رينجرز ليس لديهم نية لمصافحته. وحتى نيات تيري نفسه غير واضحة أيضاً.

ثم يستضيف تشلسي غريمه مانشستر يونايتد في 28 تشرين الأول، بلقاء بين تيري وريو، الشقيق الأكبر لأنتون. وهذا الثنائي كان يوماً ما الأساس الصلب لخط دفاع منتخب انكلترا، ولكن قطعا العلاقات بينهما بسبب أحداث الأشهر العشرة الماضية.

وعلى الأساس نفسه، هناك أيضاً شعور سيئ كبير بين الاخوة فرديناند وبين آشلي كول بسبب الأدلة التي أعطاها مدافع البلوز دعماً لقضية تيري.

وبعد أسبوع من مباراة تشلسي ndash; كوينز بارك رينجرز، سيستضيف ليفربول في أنفيلد مانشستر يونايتد، في المباراة سيكون التركيز حتماً على ما سيحدث بين لويس سواريز وباتريس إيفرا.

فقد اضطر ليفربول ومهاجمه إلى الاعتذار في الموسم الماضي عندما رفض سواريز مصافحة إيفرا في أول مباراة بين الفريقين منذ أن قررت اللجنة المستقلة لاتحاد الكرة الانكليزي أن الأوروغواي مذنب بإساءة عنصرية ضد ظهير أيسر الشياطين الحمر. وعلى هذا الأساس ستكون مفاجأة كبيرة إذا كان هناك تكرار في هذه المباراة.

سواريز رفض مصافحة إيفرا

أما في حالة تيري، فإن المشاعر باردة جداً إلى درجة شبه مضمونة أن اللاعبين المرتبطين بالحادثة سيتجاهلون بعضهم بعضاً.

ويدرك البريمير ليغ معارضة بعضهم للمصافحة الروتينية، ولكنه يحاول الحفاظ عليها لأنه يدعي بأنها تدل على أن المستوى العالي لكرة القدم في انكلترا في حالة مميزة، ويجب ألا يتخلى عنها عندما تكون هناك قضيتان فرديتان فقط من مجموع 380 مباراة اقيمت في المنافسة الموسم الماضي.

وهناك قناعة وراء الكواليس على أن البريمير ليغ مغلوب على أمره إذا أراد لاعبون منفردون مواصلة أحقادهم.

وسبق للدوري الممتاز أن اعطى اذناً لتشلسي وكوينز بارك رينجرز لإلغاء المصافحة المعتادة عندما تقابلا في نيسان الماضي، وكذلك في بطولة كأس الاتحاد التي اقيمت في كانون الثاني الماضي.

ولكن كان ذلك بسبب طلب المحامين الذين يمثلون فرديناند وتيري، إذ وضع في الاعتبار أن اللاعبين لا يريدان فعل أي شيء قد يؤثرفي سير المحاكمة.
وسبق أن أثيرت قضايا مختلفة خلال اجتماع المديرين الفنيين الـ20 في الدوري الممتاز قبل انطلاق الموسم الحالي. ومع ذلك، لم تكن هناك معارضة لهذا الروتين، مجرد طلب بعضهم بمواصلة تصفية الأمور.