توقعت الفرق ان تكون بداية الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد quot;مجنونةquot; وبان يشهد السباق الافتتاحي التي تحتضنه الاحد المقبل حلبة البرت بارك الاسترالية، مفاجآت بالجملة كما حال المراحل الاولى الاخرى من الموسم.

واستندت الفرق في توقعاتها الى جولتي التجارب اللتين احتضنتهما حلبتي خيريز وبرشلونة الاسبانيتين، حيث بدا الفارق ضئيلا بين المنافسين الاساسيين على اللقب العالمي وحتى فرق الصف الثاني، كما بدت بعض الفرق اسرع من غيرها في اللفة الواحدة فيما كان البعض الاخر اسرع في وتيرة السباقات.

كما ان الاطارات التي تستخدمها بيريلي جعلت من استراتيجية السباق صعبة للغاية، ما دفع القيمين على الفرق لتوقع بداية مثيرة جدا للموسم الجديد وعلى رأسهم روس براون مدير مرسيدس جي بي الذي رأى ان وجود ستة ابطال على خط الانطلاق يجعل الامور اكثر تشويقا.

واضاف براون الساعي الى تعويض خيبة الموسمين السابقين مع مرسيدس جي بي، quot;انه امر رائع بالنسبة لفورمولا واحد ان يتواجد هذا العدد من ابطال العالم. ان نوعية المتسابقين وتقارب السيارات هذا العام يجعلان هذا الموسم مثيرا جدا وقد يكون احد افضل المواسم التي نراها خلال الاعوام الاخيرة. انا اتطلع بالتالي بفارق الصبر لموسم مثير جدا. اتوقع اكثر بداية موسم متقاربة منذ عدة اعوامquot;.

اما مدير فريق لوتوس-ريتو ايريك بوييه فقال لموقع quot;اتوسبورتquot; المتخصص: quot;نعم، سيكون سباقا مجنونا! سيكون من الصعب توقع نتائج التجارب التأهيلية في ملبورن والسباقات الاولى للموسم. الاطارات ستجعل الامور اكثر اثارة. اذا ضغطت كثيرا في التجارب ستدفع الثمن غاليا في الجزء الاول من السباق - واذا اجريت وقفة الصيانة في وقت مبكر فهذا يعني انك ستضطر لاجراء توقف اضافي (مقارنة مع الاخرين)quot;.

اما مدير عمليات الحلبة في لوتوس-رينو الان بيرمان فرأى ان الصورة التنافسية لهذا الموسم تبدو اقل وضوحا بكثير مما كان عليه الوضع لعدة سنوات خالية، مضيفا quot;بامكاني القول ان التوقع سيكون صعبا للغاية. عادة في هذه الفترة من البطولة نكون قد تمكنا من تكوين فكرة (عن وضع فريقه والمنافسين)، لكن لا اعتقد اننا نعلم الان اي موقعناquot;.

وبدوره توقع المدير الرياضي في بيريلي بول همبري ان يتمكن المهندسون من معرفة كيفية عمل الاطارات بشكل سريع، لكنه رشح ان تشهد المراحل الاولى من الموسم بعض المفاجآت، مضيفا quot;قال (مدير ماكلارين) مارتن ويتمارش اننا بحاجة لنقدم التحدي للفرق، واذا حصل هذا الامر فسنشهد بعض الاثارة - على اقله في بداية الموسمquot;.

وواصل quot;اعتقد انه يجب الادراك بان مهندسي هذه الفرق هم الافضل في العالم، وكما حال كانت الحال في بداية كل موسم، هناك تحديات لكن مع تقدم العام سيتمكنون من ايجاد الحلول المثلى للتعامل مع الوضع وستتوازن الامور بعض الشيءquot;.

وستخوض بيريلي الموسم الجديد باطارات مختلفة من حيث تكوينها العضوي عن الموسم الماضي، اذا ستكون الاطارات الاربعة المخصصة للطقس الجاف اكثر ليونة من السابق، كما ان حجم الليونة بين انواع الاطارات الاربعة اكثر تقاربا.

والهدف من الاستراتيجية الجديدة المتبعة من قبل الشركة الايطالية، هو جعل الاستراتيجيات المعتمدة من قبل الفرق اقل وضوحا واكثر تعقيدا، وذلك بهدف تجنب ما حصل الموسم الماضي حيث اعتمدت الغالبية العظمى من الفرق على الاطار الاكثر ليونة في غالبية السباق قبل ان تلجأ الى الاطار الاقسى في القسم الاخير من السباق لكي لا تضطر الى اجراء توقف اضافي.