فرض المنطق نفسه وتأهل الاسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر المصنفان ثانيا وثالثا على التوالي الى نصف نهائي دورة انديان ويلز الاميركية الدولية لكرة المضرب، اولى دورات الماسترز لهذا الموسم (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 550ر5 ملايين دولار.

وفي ربع النهائي، فاز نادال على الارجنتيني دافيد نالبانديان 4-6 و7-5 و6-4، وفيدرر على الارجنتيني الاخر خوان مارتن دل بوترو التاسع 6-3 و6-2.

وسيلتقي نادال مع فيدرر في دور الاربعة للمرة الثامنة والعشرين في مسيرتهما الاحترافية حتى الان، حيث يتفوق الاسباني بفارق كبير بفوزه في 18 مباراة مقابل 9 للسويسري.

امضى اللاعبان في المواجهات المباشرة حتى الان نحو 70 ساعة، منها 4 ساعات و48 دقيقة في المباراة الشهيرة في نهائي ويمبلدون الانكليزية عام 2008.

وكان نادال خسر المباراة النهائي لدورة انديان ويلز العام الماضي امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، ويلتقي الاخير في مباراة نصف النهائي الثانية مع الاميركي العملاق جون ايسنر الحادي عشر.

لم يتواجه نادال وفيدرر على الاطلاق في انديان ويلز التي يبلغ فيها الاسباني (25 عاما) نصف نهائي للعام السابع على التوالي وتوج بطلا لها مرتين في 2007 و2009، في حين توج فيدرر (30 عاما) بطلا فيها ثلاث مرات اعوام 2004 و2005 و2006.

عانى نادال، الذي كان يخوض مباراته الاولى منذ خسارته مباراته الشهيرة امام ديوكوفيتش في نهائي ملبورن في 5 ساعات و53 دقيقة، للفوز على نالبانديان فاضطر الى تقديم افضل ما لديه في المجموعتين الثانية والثالثة بعد ان فقد الاولى لينهي المباراة في ساعتين و40 دقيقة.

لكن فيدرر عبر الى نصف النهائي بأقل جهد ممكن متخطيا دل بوترو بمجموعتين نظيفتين 6-3 و6-2 في ساعة و9 دقائق فقط.

وعلق نادال على مباراته مع فيدرر قائلا quot;انه لقاء خاص، فدائما تكون المباريات بيننا مهمة لنا معا حتى لو لم تكن في النهائي. المباريات ضد فيدرر لها أهمية اكثر من غيرها لانه على الارجح الافضل في التاريخquot;.

واضاف quot;لقد خضت المباريات الاهم في مسيرتي ضد فيدررquot;.

من جهته، قال فيدرر صاحب الرقم القياسي بعدد القاب الغران سلام برصيد 16 لقبا quot;خضنا مباريات رائعة في مختلف انحاء العالم، انه من اللاعبين الكبار في تاريخ اللعبة مع اخلاقيات نموذجية في العملquot;.

واعتبر فيدرر ان quot;ارض ملاعب انديان ويلز وميامي (الاسبوع المقبل) تناسب اكثر نادال من جميع الملاعب الصلبة الاخرى لانها بطيئة، وهو يقدم اداء ثابتا عليها منذ اعوامquot;، لكن الاسباني رفض ذلك بقوله quot;لا ارى ان ارض الملاعب هنا هي ابطأ منها في دورات اخرىquot;.


نهائي السيدات

ستكون المباراة النهائية لفئة السيدات ثأرية بين البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الاولى والروسية ماريا شارابوفا الثانية وبطلة 2006 بعد فوز الاولى على الالمانية انجليك كيربر الثامنة عشرة 6-4 و6-3، والثانية على الصربية انا ايفانوفيتش الخامسة عشرة 6-4 وصفر-1 ثم بالانسحاب بسبب الاصابة في دور الاربعة.

وهي المرة الاولى التي تخوض فيها المصنفتان الاوليان المباراة النهائية للدورة منذ عام 2008 حين التقت المتصدرة السابقة للتصنيف البلجيكية جوستين هينان مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا.

وكانت ازارنكا تفوقت على شارابوفا بسهولة تامة 6-3 و6-صفر في نهائي بطولة استراليا المفتوحة اواخر كانون الثاني/يناير الماضي.

الفوز هو الثاني والعشرون على التوالي لازارنكا (22 عاما) هذا العام، بعد ان توجت بطلة في في سيدني وملبورن والدوحة، متخطية رقم الاميركية سيرينا وليامس (21 فوزا في 2003)، وباتت خلف السويسرية مارتينا هينغيس حاملة الرقم القياسي لعدد الانتصارات المتتالية في بداية الموسم برصيد 37 فوزا عام 1997.

يذكر ان البيلاروسية كانت انتزعت صدارة تصنيف اللاعبات المحترفات من الدنماركية كارولين فوزنياكي بعد تتويجها بطلة في استراليا مطلع العام.