اكد سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو ان على فريقه اظهار تطور واضح في جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد المقررة في نهاية الاسبوع المقبل، اذا اراد ان ينافس على اللقب.

واجرى فريق فيراري تعديلات عديدة على سيارته quot;اف 2012quot; خلال التجارب التي اجرتها الفرق خلال الاسبوع الحالي على حلبة موجيلو الايطالية، ويأمل الونسو ان تأتي هذه التعديلات بثمارها اعتبارا من سباق نهاية الاسبوع المقبل بين جماهيره الاسبانية.

quot;سنحاول تقليص الفارق الذي يفصلنا في الوقت الحالي عن المتصدرين لاننا كنا متخلفين بفارق 8 او 9 اعشار من الثانية عن سائقي الطليعة في القسمين الاول والثاني من التجارب التأهيلية خلال السباقات الاربعة الاولى من الموسمquot;، هذا ما قاله الونسو الفائز بالسباق الثاني للموسم على حلبة سيبانغ الماليزية وذلك بفضل الامطار التي تسببت بدخول سيارة الامان ثم تعطيل السباق لاكثر من نصف ساعة والانطلاق مجددا خلف سيارة الامان قبل ان يصبح الوضع امنا للتسابق.

واضاف الونسو quot;علينا ان نقلص هذا الفارق بشكل سريع اذا ما اردنا الصراع على النقاط والبطولة. في برشلونة، علينا القيام بالخطوة الاولى. ندرك انه لا يوجد هناك زر سحري يسمح لنا بان نكون اول المنطلقين في برشلونة لكن الاخرين سيطورون سياراتهم ايضا. لكن علينا تقليص الفارقquot;.

وواصل quot;على برشلونة ان تشكل الخطوة الاولى، وكندا الخطوة الثانية وفالنسيا الثالثة من اجل نكون قريبين منهم (المنافسون الاساسيون). لكن برشلونة ستكون اهم الخطوات التي يجب القيام بها. يجب ان نقوم بها. ليس بامكاننا الاكتفاء بالصراع من اجل التأهل الى القسم الثالث من التجارب التأهيلية اذا اردنا الصراع على اللقبquot;.

وخاض الونسو اليوم الاخير من تجارب موجيلو مستخدما نموذجا جديدا من عادم الهواء في سيارة quot;اف 2012quot; اضافة الى تعديلات على القسم الخلفي، الا انه قلل من اهمية هذه التعديلات معتبرا ان الضجة التي اثيرت حول عادم الهواء الجديد مبالغ بها، مضيفا quot;لم يكن هناك شيء مفاجىء في ما يخص الاداء (بعد استخدام عادم الهواء الجديد). اعتقد اننا اختبرنا تصاميم مختلفة في ما يخص عادم الهواء وكل يوم كنا نلجأ الى تصميم مختلف والى تعديلات مختلفة في السيارة. اعتقد ان هذه المسألة كانت للتحقق مما يجب ان نأتي به الى السباقات المقبلة ومن التطويرات الجديدةquot;.

واردف قائلا quot;هذا العام لم يعد مهما اين تختار ان يكون مخرج العادم، او كيف تعدل موقعه (العادم). رأينا في استراليا احدى اسرع السيارات تستخدم المخرج الجانبي لعادم الهواء مثل ماكلارين، ثم رأينا في الصين سيارتي ريد بول تستخدمان مخرجين مختلفين (لعادم الهواء) ورأينا في البحرين ريد بول يستخدم مخرجا جانبيا لكن السيارة الاسرع كانت لوتوس التي لجأت الى المخرج المستقيم. وبالتالي لا يمكننا ان نهدر خمس دقائق حتى على هذه المسألة. هناك امكنة اكبر في السيارة نحتاج الى تطويرها وعلينا محاولة القيام بهذا الامرquot;.

وما زال الونسو في قلب الصراع رغم تواضع مستوى فيراري quot;اف 2012quot; اذ يتخلف بفارق 10 نقاط عن سائق ريد بول-رينو بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل الذي تصدر الترتيب بعد فوزه بالسباق الاخير على حلبة البحرين الدولية.

ويأمل الونسو ان يحقق فوزه الثاني بين جماهيره بعد عام 2006 حين حقق ذلك على متن رينو quot;ار 26quot; في طريقه الى لقبه العالمي الثاني.