بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر المصنفان أول وثالثاً على التوالي الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب رولان غاروس.

في ربع النهائي اليوم الثلاثاء، فاز ديوكوفيتش على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس 6-3 و5-7 و5-7 و7-6 (8-6) و6-1، وفيدرر على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو التاسع 3-6 و6-7 (4-7) و6-2 و6-صفر و6-3.

ويلتقي ديوكوفيتش وفيدرر في قمة نارية في دور الاربعة يوم الجمعة المقبل.

والتقى ديوكوفيتش وفيدرر 25 مرة حتى الان، وكانت الغبلة للسويسري 14 مرة مقابل 11 للصربي الذي كسب المباراتين الاخيرتين في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي ودورة روما هذا العام.

في المباراة الاولى، عانى ديوكوفيتش الامرين للمرة الثانية على التوالي وكاد يودع البطولة بعدما انقذ 4 كرات في المجموعة الرابعة كانت واحدة منها كفيلة بمنح الفوز للفرنسي.

وكان ديوكوفيتش عانى الامرين ايضا في ثمن النهائي عندما تخلف بمجموعتين 4-6 و6-7 (5-7) امام الايطالي اندرياس سيبي الثاني والعشرين قبل ان يفوز بالمجموعات الثلاث الاخيرة 6-3 و7-5 و6-3.

وهي المرة الثامنة على التوالي التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الدور نصف النهائي للبطولات الاربع الكبرى، وهو يسعى الى اللقب الاول في رولان غاروس والسادس الكبير في مسيرته الاحترافية والرابع على التوالي بعد تتويجه العام الماضي في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، وهذا العام في بطولة استراليا المفتوحة.

ويطمح ديوكوفيتش الى ان يكون ثالث لاعب يحقق هذا الانجاز بعد الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود لايفر (1962 و1969).

وتوج ديوكوفيتش بلقب بطولة استراليا اعوام 2008 و2011 و2012 وويمبلدون 2011 وفلاشينغ ميدوز 2011.

وكسب ديوكوفيتش المجموعة الاولى بسهولة 6-3 في 21 دقيقة بعدما كسر ارسال تسونغا في الشوطين الرابع والسادس، وتقدم 2-صفر ثم 3-1 في الثانية قبل ان ينتفض الفرنسي ويكسر ارسال الصربي للمرة الاولى في المباراة ويقلص النتيجة 3-4 قبل ان يحسمها في صالحه 7-5، ثم تابع افضليته في الثالثة وكسبها بالنتيجة ذاتها (7-5).

واحتاج تسونغا الى تدخل الطبيب لعلاج الام في اصبع يده اليمنى بعدما تقدم 2-1 في المجموعة الرابعة واستؤنف اللعب وادرك ديوكوفيتش التعادل 2-2 ثم 4-4. وحصل تسونغا على كرتين لحسم المجموعة والمباراة في صالحه في الشوط العاشر دون جدوى، ثم كرتين اخريين في الشوط الثاني عشر دون ان ينجح مرة اخرى فتعادل اللاعبان 6-6 واحتكما الى شوط فاصل تقدم فيه الفرنسي 4-2 قبل ان يخسره 6-8 وبالتالي لجأ اللاعبان الى مجموعة خامسة حاسمة بدأها الصربي بقوة وتقدم 3-صفر قبل ان ينهيها في صالحه بسهولة 6-3.

وهو الفوز السادس لديوكوفيتش على تسونغا في 11 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

كما هو الفوز ال26 على التوالي لديوكوفيتش في البطولات الاربع الكبرى.

وقال ديوكوفيتش quot;كان (تسونغا) الافضل اغلب فترات المباراة فيما كنت مرغما على بذل جهود مضاعفة للعودة في النتيجةquot;.

اما تسونغا فقال: quot;كنت اطمح الى الفوز بهذه المباراة وبذلت كل ما في وسعي من اجل ذلك، كنت قريبا من الفوز وكنت اتمنى ذلكquot;.

وفي الثانية، نجح فيدرر، بطل 2009 ووصيف البطل اعوام 2006 و2007 و2008 و2011، في قلب تخلفه بمجموعتين الى فوز ثمين ليبلغ الدور نصف النهائي ال31 في مسيرته الاحترافية في البطولات الاربع الكبرى معادلا الرقم القياسي الذي كان بحوزة الاميركي جيمي كونورز.

وهي المرة السابعة التي ينجح فيها فيدرر في الفوز بمباراة بخمس مجموعات بعدما تخلف بمجموعتين، بينها مرتان في البطولة الفرنسية عام 2001 في الدور الثاني امام الارميني سركيس سركسيان وعام 2009 في ثمن النهائي امام الالماني طومي هاس.

وهو الفوز الخامس لفيدرر على دل بوترو هذا العام، ونجح الاخير اليوم في كسب اول مجموعة هذا الموسم امام السويسري الذي خسر امام الارجنتيني في المباراة النهائية لفلاشينغ ميدوز عام 2009.

كما هو الفوز الثاني عشر لفيدرر على دل بوترو في 14 مباراة بينهما حتى الان مقابل خسارتين كانتا عام 2009.

وقال فيدرر quot;اعرف خوان مارتن جيدا، فعلها امامي مرة واحدة في فلاشينغ ميدوز واتذكر جيدا نصف النهائي هناquot; في اشارة الى مباراته امام عام 2009 عندما كان الارجنتيني قاب قوسين او ادنى من الاطاحة بالسويسري.

واضاف quot;عانى من اصابة في ركبيته في نهاية المباراة واعتقد ان ذلك ساعدني على الفوز لانه لم يكن في قمة مستواهquot;.

وتابع quot;قدمت مباراة جيدة من الناحية التكتيكية وكنت قويا ذهنياquot;.