ضمن فعاليات الرياضة وزرع قيم السلام واللا عنف العالمية التي تبناها اقليم كردستان العراق محافظة اربيل تحديدا شهدت المحافظة فعالية سلمية عبرت عن تضامن سكان الاقليم مع اطفال سوريا.

مدير العلاقات العامة في مجلس المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان العراق احمد جميل اكد لايلاف ان المجلس وبالتنسيق مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني الاخرى، و نادي اربيل للركض وفرقة دوق شارتر لفنون الاطفال ومنظمتي بهرمند و استيرة للاطفال ومديرية النشاط الرياضي في وزارة التربي اقام ماراثونا للاطفال لتأكيد تضامن الاقليم مع اطفال سوريا .. واقيم الماراثون في متنزهسامي عبد الرحمن في مدينة أربيل وبالتنسيق مع عدة منظمات غير حكومية حيث ركض المشاركون الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما لمسافة أربعة كيلومترات وجهوا فيها رسالة تضامن الى الشعب السوري وخاصة لاجئيه الى الدول المجاورة لسوريا واقليم كوردستان العراق.

واكد احمد جميل ان الجهات المشاركة اقامت ايضا على هامش الركضة فعاليات فنية تضمنت اناشيد ومسرحيات للاطفال، فيما ختمت الفعالية برسالة تطالب الامم المتحدة والرأي العام العالمي بضرورة الالتفات الى معاناة الشعب السوري بشكل عام واطفاله بشكل خاص.

احد المشاركين في الماراثون قال لايلاف(( لقد خسرت لكن الاهم هو المشاركة بحد ذاتها والمطالبة من خلال تعبير سلمي العالم اجمع بضرورة وقف الرئيس السوري عن الفظائع التي يمارسها بحق شعبه))

اما اهالي مدينة السليمانية فقد رأوا ان من الضروري عقد هكذا فعاليات في جميع محافظات العراق لا في اربيل وحدها كون هذه الفعاليات تعد شئيا جديدا على الشعب العراقي وطريقة رائعة للتعبير عن مايرغب المواطن ايصاله الى العالم بعيدا عن العنف.

وتجدر الاشارة الى ان اربيل كانت قد عقدت العام الماضي ماراثون دولي بمشاركة [1500] لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم تحت شعار [نبذ العنف والارهاب]حيث بدأ السباق في السادسة صباحا من أمام مبنى البرلمان الكردستاني ليستمر أكثر من ثلاث ساعات تم توزيع الجوائز فيها على الفائزين بالمراكزالأولى حيث اسفرت النتائج الختامية للرجال عن فوزالايطالي سيرجيو ليتان بالمركز الاول والفرنسي مارسيليو دوسي بالمركز الثاني واللاعب العراقي مظهر نعمة بالمركز الثالث أما بالنسبة للسيدات فكانت بالمركز الأول اللاعبة العراقية داليا احمد وبالمركزالثاني لديبارو فيدريكا والمركز الثالث للعراقية امال خضر.