اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية العراقية وحارس منتخب العراق السابق لكرة القدم رعد حمودي الثلاثاء لدى مغادرة وفد بلاده متوجها الى لندن ان مشاركة بلاده quot;فرصة طيبة للتواجد في هذا الحدث الرياضي العالميquot;.

وقال حمودي قبيل مغادرة الوفد quot;اللجنة الاولمبية العراقية واجهت في السنوات القليلة الماضية مشاكل وظروف صعبة لم يتمكن الرياضيون العراقيون خلالها الوصول الى الاولمبياد ببطاقات المنافسة بل ببطاقات مجانية منحت لعدد من الرياضيين بالاعتماد الى معايير تتعلق بالنتائج والمشاركات الخارجيةquot;.

وتضم البعثة العراقية 8 رياضيين من الجنسين سيشاركون في 8 فعاليات و22 اداريا برئاسة الامين المالي وعضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية سمير الموسوي وبينهم حمودي الذي اضاف quot;من بين المشاكل التي نعانيها افتقاد الرياضيين للمنشآت الرياضية المتخصصة والبنى التحتيةquot;.

والرياضيون هم العداء عدنان طعيس ( 800 م) والعداءة دانة حسين (100 م) والسباح مهند احمد والمصارع علي ناظم ورامية القوس والنشاب رند المشهداني والرامي نور عامر (الملاكم احمد عبد الكريم والرباعة صفاء راشد.

ويعول العراق على العداء طعيس صاحب فضية الالعاب الاسوية 2010 في غوانجو الصينية وامكانية الوصول الى نهائي هذا السباق الذي يشهد عادة منافسة شرسة بين افضل عدائي العالم.

وتواجه اللجنة الاولمبية العراقية انتقادات واسعة بخصوص حجم المشاركة الضئيلة من جهة والمشاركة في ظل بطاقات مجانية منحتها اللجنة الاولمبية الدولية لعدد من الرياضيين العراقيين من جهة ثانية، على الرغم من الاموال الطائلة المخصصة للجنة الاولمبية التي تدافع عادة عن هذه الاتهامات بعدم وجود منشات رياضية وبنى تحتية تخصصية.

هذا وستحمل العداءة دانة حسين علم بلادها في حفل الافتتاح.

وحصل العراق على ميدالية واحدة (برونزية) خلال مشاركاته في الدورات الاولمبية حققها الرباع الراحل عبد الواحد عزيز قبل اكثر من نصف قرن في اولمبياد روما 1960 .

وفي مجال كرة القدم حقق المنتخب الاولمبي العراقي افضل نتيجة بحصوله على المركز الرابع في اولمبياد اثينا 2004 وقبلها وصل الى نهائيات مسابقة كرة القدم 3 مرات في موسكو (1980) ولوس انجليس (1984) وسيول (1988).

يذكر ان العراق شارك اول مرة في الدورات الاولمبية عام 1948 في لندن بالذات في لعبة كرة السلة اضافة الى عدائين هما لبيب حسو (400 م) وسلمان دلة (100 و200 م).