يعول المنتخب الاولمبي المصري على خبرة مدافع الاهلي والمنتخب الاول احمد فتحي للوقوف امام المد الهجومي للمنتخب البرازيلي في مباراة المنتخبين الخميس في الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

ولا يترك فتحي مكانا في الملعب الا ويتواجد فيه، فهو يساند الدفاع كثيرا ثم يقطع كرات المنتخبات المنافسة لكنه يؤكد حضوره في الهجوم ويمون زملاءه بكرات متقنة للتهديف وغالبا ما يجد نفسه منفردا بحراس المرمى ويهز شباكهم.

وتكتسي البطولة اهمية كبيرة بالنسبة الى فتحي كونه يعتبرها بوابة باتجاه الاحتراف مجددا في القارة العجوز بعد فشل تجربته الاولى مع شيفيلد يونايتد الانكليزي عام 2007.

وقال فتحي quot;الالعاب الاولمبية لا تقل اهمية عن البطولات الاخرى، فهي منبع اللاعبين الواعدين ونجوم المستقبل وبالتالي فان اعين الكشافة ستحاول رصد النجوم في الاولمبيادquot;، مضيفا quot;انا محظوظ بالمشاركة في الاولمبياد وبالتالي فالفرصة متاحة امامي للتألق ولفت انظار الاندية الاوروبيةquot;.

من جهته، اشاد مدرب الفراعنة الاولمبيين هاني رمزي بفتحي وقال quot;كل مدرب يتمنى ان يكون فتحي في صفوفه، انه مدافع قوي وفنان ولذلك اخترته لان سيشكل اضافة كبيرة في صفوفناquot;.

وفرض فتحي (26 عاما) نفسه نجما في صفوف منتخب بلاده منذ بداياته الدولية معه في سن 17 عاما حيث يعتبر اصغر لاعب في تاريخ المنتخب المصري في المباراة امام جنوب افريقيا عام 2001، علما بانه دشن بداياته مع المنتخب الاول قبل ان يلعب مع الفريق الاول للاسماعيلي حيث كان وقتها ضمن فريق الشباب.

وساهم فتحي، الذي يدين باستدعائه الى صفوف المنتخب الى مدربه السابق في الاسماعيلي محسن صالح، بشكل كبير في الالقاب الثلاثة المتتالية التي توج بها الفراعنة في كأس امم افريقيا اعوام 2006 و2008 و2010.

ولا يتقيد فتحي بمركز واحد في الملعب فهو quot;جوكرquot; المدربين حيث يجيد المهام الدفاعية والهجومية في وقت واحد. ويلعب فتحي مدافعا ايمن وبامكانه اللعب لاعب وسط مدافع في الجهة اليمنى، لكن بامكانه شغل مراكز اخرى على غرار ما فعله في المباراة النهائية لامم افريقيا 2006 امام ساحل العاج عندما لعب قلب دفاع بعد اصابة وائل جمعة.

ويؤكد فتحي بانه لا يوجد اي سر في تألقه، ويقول quot;ليس هناك اي سر في تألقي في الملاعب، فأنا أعمل بجهد وجدية كبيرتين في التدريبات وأعتقد بأن ذلك ينعكس ايجابا على مستواي الشخصي والمستوى الفني للمنتخب المصريquot;.

ويدين فتحي بتألقه الى فريقه الاسماعيلي الذي صقل مواهبه وعلمه توزيع جهده في الملعب وطيلة الدقائق التسعين من كل مباراة.

وبدأ فتحي مسيرته مع اللعبة في فريق شباب الاسماعيلي وانتقل الى شيفيلد يونايتد الانكليزي الذي كان يلعب في الدوري الممتاز عام 2007 لكنه فشل في تجربته الاحترافية واكتفى بخوض مباراتين فقط مع فريقه الانكليزي الاولى احتياطيا امام توتنهام 1-2 في 10 شباط/فبراير، والثانية اساسيا امام ليفربول على ملعب انفيلد رود في 24 منه.

ونجح الزمالك في التوصل الى اتفاق مع شيفيلد يونايتد على التعاقد مع فتحي مقابل مليوني يورو بيد ان اللاعب اكد رغبته في مواصلة تجربته الاحترافية في انكلترا قبل ان يتعاقد في ونهاية الموسم مع الاهلي الغريم التقليدي للزمالك.

واعاره الاهلي لمدة 3 اشهر الى كاظمة الكويتي وعاد بعدها الى صفوفه وتوج معه باللقب المحلي مرتين.

وساهم فتحي في احراز المنتخب المصري للشباب بطولة افريقيا عام 2002 في بوركينا فاسو، ولعب في مونديال الشباب الذي استضافته الامارات عام 2003.

خاض فتحي 81 مباراة دولية حتى الان وسجل خلالها 3 اهداف الاول في مرمى السويد 2-صفر وديا في شباط/فبراير 2007، والثاني في مرمى ساحل العاج (4-1) في الدور الاول لكأس امم افريقيا في 7 شباط/فبراير 2008، والثالث في مرمى الكونغو الديموقراطية 6-3 وديا في 11 آب/اغسطس 2010.