تحدثت العداءة اليمنية فاطمة سليمان الدهمان المشاركة في سباق 100م في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي تفتتح الجمعة في لندن، عن صعوبات تواجهها المرأة اليمنية لممارسة الرياضة.

وقالت الدهمان (19 عاما): quot;في اليمن، السيدات لسن كالرجال. يسمح للسيدات بالتدريب داخل الملعب فقط. لا يسمح لنا بالتدريب خارج الملعب. اذا شاهدنا احدهم نتمرن في الخارج، يدفعنا الى الداخل ويصرخ في وجهنا +ابقوا في المنزل+ ويقول عدة امور وقحةquot;.

واضافت الدهمان التي ترى في الاميركية اليسون فيليكس عداءة 400م قدوة لها: quot;اذا اردت التمرن خارجا، انتظر حلول الظلام وانطفاء الانوار كي لا يراني احد. الاضطرابات المدنية تصعب الامور علينا ايضا. ابقى في المنزل في وقت يجب ان اخوض التمارينquot;.

وتابعت: quot;وبما ان المرأة لا يسمح لها السفر لوحدها، يصطحبني مدربي او اصدقائي الشبان الى مراكز التدريبquot;.

تتدرب الدهمان في ناد مخصص للرياضيات انشىء quot;لتشجيع السيدات على ممارسة الركض ورياضات اخرى. انا في هذا النادي منذ اربع سنوات وهذه سنتي الخامسةquot;.

وعن تلقيها اي دعم مالي من الحكومة لتغطية نفقات تدريبها، قالت الدهمان: quot;كلا. اتلقى الدعم من عائلتي ومدربي فقط. عمتي ايضا دعمتني كثيرا. عندما انضممت الى النادي كنا نحو 20 فتاة فقط. الان ان الوحيدة الباقية، لان الاخريات لم يلقين اي دعم لمواصلة المشوار. بدون اهلي ومدربي لم اكن لاصل الى هناquot;.