فجرت اليابان مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على اسبانيا بطلة اوروبا (تحت 19 عاما) والمرشحة بقوة لاحراز اللقب الاولمبي 1-صفر الخميس على ملعب هامبدن بارك في غلاسكو في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

وتدين اليابان بفوزها الى المهاجم يوكي اوتسو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 34 من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية.

واكملت اسبانيا المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعها اينيغو مارتينيز في الدقيقة 40.

وتصدرت اليابان المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين امام المغرب وهندوراس المتعادلين 2-2 على الملعب ذاته اليوم ايضا.

ولم يظهر المنتخب الاسباني بمستوى جيد وعانى امام التكتل الدفاعي لليابانيين.

وكانت اسبانيا البادئة بالتهديد اثر تسديدة لرودريغو مورينو بجوار المرمى (4)، ثم تدخل الحارس الياباني شيتشي غوندا ببراعة لابعاد كرة قوية لخوان ماتا (20).

واعتمدت اليابان على الهجمات المرتدة وحصلت من احداها على ركلة ركنية استثمرها اوتسو ليهز شباك حارس مرمى مانشستر يونايتد دافيد دي خيا (34).

واندفعت اسبانيا بقوة بحثا عن التعادل دون جدوى.

وتابعت اسبانيا ضغطها في الشوط الثاني بيد انها كادت تدفع الثمن غاليا لان اليابان كانت اخطر من خلال استغلالها للنقص العددي، وتدخل دي خيا ببراعة لابعاد تسديدة قوية لكيغو هيغاشي الى ركنية (50)، ثم انقذ مرماه مرة اخرى بقطعه انفراد كينسوكي ناغاي (57)، قبل ان يواصل تألقه ويتصدى لتسديدة هيروشي كيوتاكي (59).

فوز البرازيل على مصر 3-2

عانت البرازيل الساعية الى لقبها الاولمبي الاول للفوز على مصر 3-2 على ملعب quot;ميلينيومquot; في كارديف في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كرة القدم للرجال ضمن اولمبياد لندن 2012.

وسجل رافايل (16) ولياندرو دامياو (26) ونيمار (30) اهداف البرازيل، ومحمد ابو تريكة (52) ومحمد صلاح (76) هدفي مصر.

وفي المجموعة ذاتها، فازت بيلاروسيا على نيوزيلندا 1-صفر في كوفنتري.

وضربت البرازيل الطامحة الى اللقب الوحيد الذي ينقص خزائنها، بقوة وسجلت ثلاثية انهت بها الشوط الاول في صالحها وبدت في طريقها الى فوز سهل وكاسح، بيد ان الفراعنة قلبوا الطاولة في الشوط الثاني بعد التبديلات التي اجراها مدربهم هاني رمزي وقلصوا الفارق في مناسبتين وكانوا اقرب الى انتزاع نقطة ثمينة مستغلين تراخي لاعبي المنتخب البرازيلي الذين قدموا اداء متناقضا وغير مطمئن.

وتلعب البرازيل في الجولة الثانية الاحد المقبل مع بيلاروسيا، فيما تلعب مصر في اليوم ذاته مع نيوزيلندا. وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الاربعاء المقبل، فتلعب مصر مع بيلاروسيا، والبرازيل مع نيوزيلندا.

وفاجأ مدرب البرازيلي مانو مينيزيس الجميع باحتفاظه بنجم ميلان الايطالي الكسندر باتو ومهاجم ساو باولو لوكاس على مقاعد الاحتياط قبل ان يشرك الاول عقب الهدف الثاني للفراعنة دون اي جدوى.

وكانت بداية الفراعنة بقيادة ثلاثي الاهلي فوق السن القانوني (23 عاما) ابو تريكة وعماد متعب واحمد فتحي، جيدة امام السيليساو خصوصا في الدقائق العشر الاولى حيث قارعوا نجوم السامبا بقيادة الفتى الواعد نيمار، حيث سنحت لهم اكثر من ركلة ركنية بالاضافة الى فرصة ذهبية اهدرها محمد النيني ودفع ثمنها غاليا بعد ذلك لان شباك منتخب بلاده تلقت ثلاثة اهداف.

وكانت اول محاولة برازيلية عندما هيأ نيمار كرة الى مدافع ريال مدريد الاسباني مارسيلو بعد لعبة مشتركة بينهما فسددها الاخير قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (2).

وكاد النيني يفتتح التسجيل في الدقيقة الثالثة اثر تلقيه كرة عرضية من فتحي داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها بيمناه من مسافة قريبة ابعدها الحارس البرازيلي الى ركنية لم تثمر.

واهدر نيمار ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من مهاجم بورتو البرتغالي هالك داخل المنطقة بعد مجهود فردي رائع للاخير لكنه سددها بجوار القائم الايسر للحارس احمد الشناوي (10).

ونجحت البرازيل في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة تبادل خلالها نجم المباراة وانترناسيول اوسكار ومدافع مانشستر يونايتد الانكليزي رافايل الكرة فمررها الاول الى الثاني داخل المنطقة اطلقها بيسراه على يمين الحارس الشناوي (16).

واضافت البرازيل الهدف الثاني بعد 10 دقائق عندما استغل اوسكار كرة طويلة خلف المدافعين من قطب دفاع انتر ميلان الايطالي جوان جيسوس وخروجا خاطئا للحارس الشناوي فراوغه ومرر كرة على طبق من ذهب الى لياندرو دامياو الذي سددها بيمناه داخل المرمى الخالي (26).

وتابعت البرازيل افضليتها مستغلة توهان الفراعنة وتأثرهم من ارضية الملب الزلقة، وتلاعب نيمار بالدفاع المصري ومرر كرة رائعة الى هالك المنطق من الجهة اليسرى فرفعها عرضية بذكاء الى نجم سانتوس الذي تابعها بضربة رأسية من مسافة قريبة فشل الشناوي في ابعادها ودكها في شباكه (30).

وانقذ الشناوي مرماه من هدف رابع بتصديه لكرة لياندرو دامياو من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها رومولو (40).

ودفع رمزي بمحمد صلاح مكان مروان محسن مطلع الشوط الثاني لتنشيط خط الهجوم فحصل الاول على ركلة حرة جانبية نجح منها ابو تريكة في تقليص الفارق مستغلا كرة مرتدة من القائم الايسر اثر تسديدة من مسافة قريبة لمتعب فتابعها زميله في الاهلي بيمناه على يمين الحارس نيتو (52).

وكاد فتحي يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (61)، لكن صلاح عوض في الدقيقة 76 عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة وتلاعب بالمدافعين جوان جيسوس ومارسيلو وتوغل داخلها قبل ان يسدد الكرة على يمين الحارس نيتو (76).

وحاول مينيزيس اعادة الهيبة الى لاعبيه ودفع بغانسو وباتو مكان هالك ودامياو، بيد ان حماس الفراعنة كان اكبر وتابعوا بحثهم عن التعادل حيث كان صلاح قاب قوسين او ادنى من فعلها اثر كرة عرضية من اسلام رمضان بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن، ثم تسديدة قوية لاحمد شهاب الدين، بديل صالح جمعة، خارج الخشبات الثلاث.

واعتمدت البرازيل على الهجمات المرتدة بقيادة نيمار لكن الدفاع المصري كان يقظا لمحاولاته باستثناء توغله في الدقيقة الاخيرة من الجهة اليسرى حيث اطلق تسديدة قوية تصدى لها الشناوي على دفعتين (90).

* مثل مصر: احمد الشناوي- احمد فتحي واحمد حجازي ومحمود علاء الدين واسلام رمضان- صالح جمعة (احمد شهاب الدين) وحسام حسن ومحمد ابو تريكة ومحمد النيني (احمد مجدي)- مروان محسن (محمد صلاح) وعماد متعب.

* مثل البرازيل: نيتو- رافايل وثياغو سيلفا وجوان جيسوس ومارسيلو وساندرو (دانيلو) ورومولو ولياندرو دامياو (الكسندر باتو) واوسكار ونيمار وهالك (غانسو).

الامارات تخسر بصعوبة امام الاوروغواي 1-2

سقوط المغرب في فخ التعادل امام هندوراس

سقط المنتخب الاولمبي المغربي في فخ التعادل امام نظيره الهندوراسي 2-2 على ملعب هامبدر بارك في غلاسكو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

وسجل عبد العزيز برادة (39) وزكرياء لبيض (67) هدفي المغرب، وجيري بنغتسون (56 و64 من ركلة جزاء) هدفي هندوراس.

وتلعب اسبانيا مع اليابان لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.

وكان المغرب البادىء بالتسجيل عبر مهاجم خيتافي الاسباني برادة بيد ان هندوراس ردت بثنائية مطلع الشوط الثاني قبل ان يدرك لبيض المهاجم الجديد لسبورتينغ لشبونة البرتغالي التعادل.

واكمل المغرب المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد المدافع الايسر للنس الفرنسي زكرياء برغديش في الدقيقة 72 ورغم ذلك سنحت فرصة ذهبية للمدافع الايمن لرين الفرنسي ياسين جبور قبل 5 دقائق من النهاية اهدرها برعونة.

وهو التعادل الخامس للمغرب في 20 مباراة في تاريخ مشاركاته في الاولمبياد، وبات مطالبا بالفوز في مباراته الثانية على اليابان الاحد المقبل للابقاء على اماله في بلوغ الدور الثاني قبل مواجهته اسبانيا في الجولة الثالثة الاخيرة الاربعاء المقبل.

وكان المنتخب الهندوراسي صاحب الافضلية في بداية المباراة وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الخامسة عندما توغل المدافع ماينور فيغيروا من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية ابعدها المدافع محمد ابرهون في توقيت مناسب الى ركنية لم تثمر، ثم تدخل الحارس المغربي محمد امسيف في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام بنغتسون المنفرد.

واهدر مهاجم غلطة سراي التركي نور الدين امرابط فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما توغل لبيض من الجهة اليسرى وتلاعب باحد المدافعين قبل ان يمرر كرة عرضية هيأها سفيان البيضاوي برأسه على طبق من ذهب لامرابط امام المرمى لكنه فسددها في الدفاع (23)، ثم سدد القائد ادريس فتوحي بجوار القائم الايسر (25).

وكاد قائد المنتخب الاول حسين خرجة يفعلها بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية ابعدها الحارس خوسيه مندوزا بصعوبة الى ركنية (33)، ورد ماريو مارتينيز بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها امسيف ببراعة.

ونجح المنتخب المغربي في افتتاح التسجيل عندما مرر برغديش كرة عرضية عند حافة المنطقة فهيأها لبيض برأسه الى برادة الذي تابعها على الطائر بيمناه من خارج المنطقة واسكنها على يمين الحارس الهندوراسي مندوزا (39).

واهدر اندي ناخار فرصة ادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ارنولد بيرالتا امام المرمى الخالي لكنه سددها فوق الخشبات الثلاث.

ونجحت هندوراس في ادراك التعادل عندما سدد جوني ليفيرون كرة قوية داخل المنطقة تابعها بنغتسون داخل المرمى خادعا الحارس امسيف (56).

وحصلت هندوراس على ركلة جزاء انبرى لها بنغتسون بنجاح مسجلا الهدف الثاني (64).

ونجح لبيض في ادارك التعادل بعد 3 دقائق عندما تلقى كرة داخل المنطقة سددها بيمناه وارتطمت باحد المدافعين وخدعت الحارس مندوزا (67).

واكمل المغرب المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد برغديش لتعمده ضرب ماريو مارتينيز بدون كرة (72)، فاضطر المدرب الهولندي بيم فيربيك الى اشراك المدافع عبد اللطيف نصير مكان المهاجم البيضاوي.

واهدر المدافع جبور فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من برادة داخل المنطقة فانفرد بالحارس مندوزا وسدد في الشباك الخارجية (85).

* مثل المغرب: محمد امسيف- ياسين جبور ومحمد أبرهون وعبد الحميد الكوثري وزكريا برغديش- ادريس فتوحي وحسين خرجة وعبد العزيز برادة (عماد نجاح) ونور الدين امرابط (عمر القادوري)- زكريا الابيض وسفيان البيضاوي (عبد اللطيف نصير).

* مثل هندوراس: خوسيه مندوزا- ماينور فيغيروا وخوسيه فاسكيز وارنولد بيرالتا وماريو مارتينيز- الفريدو مييخيا والكسندر لوبيز (ايدي هرنانديز) وجيري بنغتسون () واندي ناخار- روجيه اسبينوزا وجوني ليفيرون.

تعادل المكسيك وكوريا الجنوبيةسلبياً

تعادلت المكسيك وكوريا الجنوبية صفر-صفر في نيوكاسل في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لمسابقة كرة القدم للرجال ضمن اولمبياد لندن 2012.

وتلعب الغابون مع سويسراأيضا في المجموعة ذاتها.

سقطت الامارات بصعوبة امام الاوروغواي 1-2 على ملعب اولد ترافورد في مانشستر في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة كرة القدم للرجال في اولمبياد لندن 2012.

وسجل غاستون راميريز (42) ونيكولاس لوديرو (56) هدفي الاوروغواي، واسماعيل مطر (23) هدف الامارات.

وتلعب بريطانيا مع السنغال في المجموعة ذاتها في وقت لاحق.

لم يتهيب لاعبو الامارات الموقف في مشاركتهم الاولى من نوعها في تاريخهم في الاولمبياد، وكان لافتا اعتماد المدرب مهدي علي طريقة هجومية منذ البداية وعدم فرض رقابة لصيقة على افضل مهاجمي الاوروغواي لويس سواريز واديسون كافاني.

وفرضت الامارات سيطرتها على الشوط الاول الذي دان لها بالكامل، وكان اسماعيل مطر عند حسن ظن مهدي علي الذي استدعاه ليكون ضمن ثلاثة لاعبين فوق 23 عاما عندما افتتح التسجيل بعدما تلقى كرة بينية رائعة من عمر عبد الرحمن لينفرد على اثرها ويتجاوز الحارس مارتن كمبانا قبل ان يضعها في مرماه (23).

ودخل مطر (29 عاما وأفضل لاعب في مونديال الشباب 2003 وخليجي 18 عام 2007) تاريخ كرة القدم في بلاده من الباب الواسع بوصفه صاحب اول هدف اماراتي في الالعاب الاولمبية.

قدمت الامارات عرضا فنيا جيدا وبرز عمر عبد الرحمن الذي ارهق الدفاع الاوروغوياني بمهاراته العالية، كما تألق اسماعيل مطر وراشد عيسى والظهير الايمن عبد العزيز هيكل الذي قام بواجباته الهجومية على اكمل وجه.

وكانت الامارات قريبة من تعزيز تقدمها بهدف ثان في اكثر من مناسبة لكن الحارس كمبانا وقف سد منيعا في وجه مهاجميها وصد اكثر من كرة خطرة، ابرزها انفرادية احمد خليل اثر تمريرة من راشد عيسى (25).

وتدخل كمبانا مجددا لصد كرة راشد عيسى القوية اثر مجهود فردي للمهاجم الاماراتي (30)، في حين انهى مطر فرص منتخب بلاده في الشوط الاول برأسيه رائعة الى جانب القائم بعد عرضية من عمر عبد الرحمن (40).

وخلافا لمجريات المباراة، سجلت الاوروغواي هدف التعادل بعد كرة من ركلة حرة سددها باتقان غاستون راميريز بعيدا عن متناول الحارس الاماراتي علي خصيف (43).

تراجع اداء الامارات كثيرا في الشوط الثاني ما اعطى الفرصة للاوروغواي لانتزاع المبادرة، وسدد رامون ارياس كرة قوية ابعدها خصيف ببراعة الى ركنية (56).

تقدمت الاوروغواي بعد مجهود فردي لسواريز حين مرر كرة الى البديل نيكولاس لوديرو لم يجد صعوبة في ايداعها المرمى (57).

وحاول مهدي علي ضخ دماء جديدة في خط هجوم الامارات عبر الدفع باسماعيل الحمادي (60) وراشد عيسى (72) بديلين لاسماعيل مطر وراشد عيسى على التوالي.

وكانت الامارات قريبة من الخروج متعادلة على الاقل لكنها استمرت في اهدار الفرص السهلة حيث وضع المتألق عمر عبد الرحمن زميله احمد خليل البعيد عن مستواه في مواجهة مرمى الحارس كمبانا لكنه سدد برعونة الى جانب القائم (77) في ابرز الشوط الثاني.

وتلعب الامارات في الجولة الثانية مع منتخب بريطانيا على استاد ويمبلي الاحد المقبل.