احرجت المبارزة التونسية ايناس بوبكري الايطالية فالنتينا فيتزالي حاملة ذهبية 2000 و2004 و2008 في فردي سلاح الشيش، وخسرت أمامها بصعوبة بالغة 7-8 في الوقت الإضافي السبت في الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن.

وتقدمت فيتزالي 2-1 في الشوط الاول (3 دقائق)، ثم عززت الفارق الى 5-3 في الثاني الذي شهد مبارزة قوية بين اللاعبتين. وقلصت بوبكري الفارق الى 4-5 ثم عادلت 5-5 في لحظات مثيرة قبل 50ر1 دقيقة على نهاية الشوط الثالث. لكن خبرة فيتزالي لعبت دورها وخطفت نقطة سادسة قبل ان تعادل بوبكري في اخر 29 ثانية 6-6، بيد ان الايطالية ردت بعد ثوان قليلة 7-6، ثم بلغت المنافسة ذروتها عندما عادلت بوبكري المصنفة عاشرة عالميا قبل 10 ثوان 7-7.

وفي الوقت الاضافي (دقيقة واحدة)، حصلت فيتزالي على نقطة بالغة الاهمية عندما باغتت بوبكري من جهتها اليسرى، وحسمت المباراة قبل 39 ثانية 8-7 ليتوقف التوقيت على طريقة quot;النقطة الذهبيةquot;.

وكانت بوبكري بطلة افريقيا التي تلعب بيدها اليسرى فازت على الاميركية نيكول روس 15-8 في الدور الثاني، قبل ان تجهز على الفرنسية المميزة استريد غويار 15-10 في الدور ثمن النهائي.

من جهتها، تبحث فيتزالي حاملة الذهبية في سيدني 2000 واثينا 2004 وبكين 2008 وفضية اتلانتا 1996 عن تحقيق ذهبيتها الرابعة على التوالي في الاولمبياد، وهو انجاز لم تسبقها اليه اي رياضية في مختلف الالعاب.

وخرجت اللبنانية منى شعيتو والمصريتان ايمان وشيماء الجمال والجزائرية انيسة الخلفاوي ايضا اليوم السبت.

في الدور الاول، تغلبت اللبنانية شعيتو على شيماء الجمال 7-6، قبل ان تخسر في الدور الثاني امام بطلة العالم الايطالية اليزا دي فرانشيسكا 2-15.

وقالت شعيتو: quot;انا مرتاحة للنتيجة. بصراحة، كان هدفي في الالعاب الاولمبية الاولى التي اشارك فيها ان افوز في المباراة الافتتاحية، ولقد حققت ذلك. كانت مباراتي الاولى قوية ونجحت في الفوز. في المباراة الثانية كان الفارق كبيرا كما تعلمون. دي فرانشيسكا مصنفة ثالثة عالمياquot;.

وتابعت: quot;سجلت نقطتين، وكان بالامكان ان اخرج بدون اي نقطة. هي مرشحة للفوز باحدى الميداليات. سيرتفع تصنيفي وانا في الثامنة عشرة من عمري فقطquot;.

وستتابع منى منافسات الرجال التي يشارك فيها شقيقها الاكبر زين (في 31 تموز/يوليو) quot;وساشاهد منتخب الولايات المتحدة لان لدي اصدقاء كثيرين معهquot;.

وعن حضورها حفل الافتتاح لوقت متأخر امس الجمعة، قالت شعيتو: quot;انها العابي الاولى واردت الحضور. لم يحضر كثيرون لانهم شاركوا في اليوم في المنافسات، لكني قلت +لا ابه حتى لو دام الحفل حتى منتصف الليل+. اردت ان اعيش التجربة، ولهذا السبب انا متواجدة هنا. حملت فالنتينا فيتزالي العلم الايطالي، واذا استطاعت الحضور يمكنني بالتالي ان اكون متواجدة ايضا. اتطلع لالعاب ريو دي جانتيرو 2016. انا فخورة بما قمت به هناquot;.

اما المصرية شيماء الجمال التي خسرت في الدور الاول امام شعيتو، فقالت: quot;ربما كنت خائفة في البداية ثم بدأت المبارزة. كانت بدايتي متأخرة. حاولت القيام بشيء ما لكني لم اكن متأكدة من النجاح، لهذا كنت مرتعبةquot;.

وخسرت الخلفاوي في الدور الاول امام الاوكرانية المخضرمة اولغا ليليكو 4-15، وايمان الجمال امام الفنزويلية خوهانا فوينمايور 9-15.