اكد السائق البريطاني لويس هاميلتون الذي فاز الاحد الماضي على حلبة هنغارورينغ المجرية بسباقه الثاني لهذا الموسم من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، ان الاحتفاظ بالكؤوس الاصلية سيكون نقطة اساسية في مفاوضاته مع فريقه ماكلارين-مرسيدس الساعي الى تجديد عقده الذي ينتهي في ختام الموسم الحالي.

ومن المتوقع ان يحسم هاميلتون مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطلة الصيفية ويبدو ان بقاءه مع الفريق البريطاني اصبح شبه مؤكد الا ان بطل العالم لعام 2008 شدد على نقطة اعتبرها اساسية في مفاوضاته مع الفريق وهي ان يحصل على الكؤوس الاساسية التي ينالها في السباقات او في نهاية البطولة بحال تتويجه باللقب العالمي، عوضا عن الاكتفاء بالاحتفاظ بنسخة عنها.

واعتاد فريق ماكلارين عبر تاريخه على الاحتفاظ بالكؤوس الاساسية في خزائنه ومنح سائقيه نسخة عنها، لكن هاميلتون يريد في عقده الجديد ان يغير هذه التقاليد، وهو قال بهذا الصدد: quot;رون (دينيس - المدير السابق للفريق والمدير التنفيذي الحالي لمجموعة ماكلارين) والفريق يملكان جميع الكؤوس في خزائنهما والسائقون يحصلون على النسخquot;.

وتابع هاميلتون quot;في الكثير من الفرق الاخرى، السائقون يحصلون على الكؤوس الاساسية. كسائق سباقات، ما تعمل من اجله وما تريد ان تأخذه معك الى المنزل هما شيئان: اولهما خوذتك وثانيهما الكأس التي حصلت عليها. هذان الامران لا يقدران بثمن بالنسبة ليquot;.

وواصل quot;لا يهمني اذا لم يمنحوني سيارة (لكي يحتفظ بها)، لكن هذين الامرين هما سبب العرق والجهد الكبير الذي تبذله، والفريق يحتفظ بهما في الوقت الحالي. وبالتالي، مهما كان شكل العقد الذي ساوقعه، هذان الامران سيشكلان النقطة المحورية فيهquot;.

واردف قائلا quot;لا اشعر ان هناك قرارا صعبا يجب اخذه. لكني اتحدث هنا عن مسيرتي - القسم الاخير من حياتي (المهنية). انها المرة الاولى التي اجد فيها نفسي في هذا الموقع، وبالتالي، اعتقد انه يبقى قرارا هاما للغايةquot;.

يعلم ماكلارين منذ اسابيع عدة بمطالب هاميلتون المتعلقة بالاحتفاظ بالكؤوس وقد اعرب مدير الفريق مارتن ويتمارش لموقع quot;اوتوسبورتquot; المتخصص عن ثقته بانه لن يتم تضخيم المسألة اكثر، مضيفا quot;انا اعرف لويس منذ فترة طويلة جدا واعتقد اننا نفهم بعضنا البعض. اعتقد ان هناك الكثير من الثقة والاحترام المتبادلين، امل ذلك واعتقد انهما (الثقة والاحترام) من الجهتين. وبالتالي لا اعتقد انها (الكؤوس) مشكلة كبيرة. سنرى ما سيحصلquot;.

ومن المتوقع ان يمدد هاميلتون عقده مع الفريق الذي اطلقه الى عالم فورمولا واحد عام 2007 رغم ان الفريق البريطاني لم يرتق الى مستوى توقعات سائقه هذا الموسم.

وكان الطرفان في طريقهما الى التوصل لاتفاق خلال المراحل الاولى من الموسم الحالي عندما كان هاميلتون ينافس بقوة ولم تكن هناك سوى مسألة وضع اللمسات الاخيرة على حصته من الحقوق التجارية من اجل ابرام العقد، لكن الوضع تغير حاليا بسبب تراجع اداء ماكلارين ما تسبب بتخلف بطل 2008 عن المتصدر سائق فيراري الاسباني فرناندو بفارق 47 نقطة.

وقد اعرب هاميلتون في اكثر من مناسبة عن امتعاضه من مستوى سيارة quot;ام بي 4-27quot; لكن ويتمارش مقتنع بان السائق البريطاني سيعتمد مقاربة عقلانية عندما يحين وقت البحث النهائي بعقده، مضيفا في معرض رده على سؤال حول احتمال ان يفكر هاميلتون مرتين قبل التوقيع مع ماكلارين، قائلا: quot;اعتقد انه اذكى من ذلكquot;.

وينتهي عقد الاعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما يفتح الطريق امام السائق الاسمر لكي يوقع مع اي فريق يريده وذكرت بعض التقارير ان البريطاني البالغ من العمر 27 عاما قد ينتقل الى ريد بول او فيراري او حتى مرسيدس جي بي لكي يخلف الالماني الاسطورة ميكايل شوماخر المرشح اعتزاله مجددا في نهاية الموسم.

لكن هاميلتون الذي اصبح موضوع انتقاله الى ريد بول خارج التداول بعد ان جدد الاخير عقد سائقه الاسترالي مارك ويبر، رفض ان يكشف عما يعتزم القيام به بعد انتهاء عقده، مشددا على انه سعيد حيث يتواجد حاليا، مضيفا في تصريح سابق quot;ليس لدي اي مخططات في الاتجاهين (البقاء او الرحيل). لا احتاج لان يقوم احدا باقناعي. عندما اجد نفسي بحاجة لذلك، قد يكون في اي وقت طالما انه قبل العام المقبل، فساقرر حينها مسألة مستقبلي...quot;

وفي معرض رده على سؤال حول اذا كان يواجه صعوبة في ترك الفريق الذي احتضنه منذ ان كان يبلغ 13 عاما، قال هاميلتون quot;نعم، لا اشعر اني اريد الرحيل. لم اجلس للتفكير بمستقبلي. كل ما فعلته هو الجلوس للتفكير بهذا العام. امل ان اكون متواجدا هنا خلال اعوامي المقبلة في فورمولا واحد، وهذا ما اريده في الوقت الحاليquot;.

لكن هذا الحديث ادلى به هاميلتون حين كان يتصدر ترتيب بطولة السائقين امام زميله ومواطنه جنسون باتون بعد ثلاث مراحل على انطلاق الموسم، والوضع اصبح مختلفا حاليا في ظل تراجع اداء quot;ام بي 4-27quot; الا ان الوضع قد يتغير مع عودة البطولة في الثاني من ايلول/سبتمبر المقبل (سباق بلجيكا) بعد الفوز الذي حققه السائق البريطاني الاحد الماضي في المجر.