نعمت قبرص اخيرا بالمجد الاولمبي عندما احرز بافلوس كونتيديس فضية فئة ليزر في رياضة الالواح الشراعية الاثنين في الالعاب الاولمبية الصيفية التي تستضيفها لندن حتى 12 اب/اغسطس.

ويتوقع ان يلقى كونتيديس استقبال الابطال لدى عودته الى الجزيرة المتوسطية مطوقا عنقه باول ميدالية تحرزها قبرص في تاريخها.

بعد فترة طويلة من القحط الرياضي على الصعيد الدولي، شددت الصحف المحلية على اهمية النجاح باعتباره الترياق الذي تحتاجه البلاد في وجه الركود الاقتصادي الكئيب.

وانهالت التهاني على كونتيديس من مختلف الالوان السياسية والرياضية في قبرص.

صحيفة quot;بوليتيسquot; اليومية لخصت المزاج اليومي بعنوان بسيط: quot;بافلوس، نشكركquot;، في حين قالت quot;فيليفتيروسquot; الشعبية ان كونتيديس كتب الفصل الذهبي الاول في كتاب الرياضة القبرصية.

وهللت صحيفة quot;غولquot; الرياضية اليومية على صفحتها الاولى: quot;لا احد مثلكquot;.

وذهبت quot;سبورت دايquot; ابعد من ذلك: quot;فكتب على صفحتها الاولى ان كونتيديس هو quot;قديسنا بولس في العصر الحديثquot;، علما بان رحلة القديس التبشيرية الاولى قادته الى قبرص: quot;حملنا على التعاقد بان لا شيء مستحيلا في هذه الحياةquot;.

واعتبرت صحيفة quot;سيميرينيquot; ان كونتيديس بمفرده رفع راية الرياضة القبرصية على ساريته.

واحرز كونتيديس (22 عاما) فضية المسابقة امس الاثنين مع 59 نقطة وحل وراء الاسترالي توم سلينغسبي (43 نقطة).

وقال كونتيديس بعد تلقيه الميدالية: quot;انه يوم تاريخي للرياضة القبرصية وانا في غاية السعادة لاني الشخص المعني بهذا الحدثquot;.

ويتوقع ان يلقى كونتيديس استقبالا رائعا لدى عودته بعد غد الخميس الى مدينته ليماسول، ثاني اكبر مدن البلاد بعد العاصمة نيقوسيا. كما يتوقع ان ينال تهنئة الرئيس ديميتريس خريستوفياس الذي حضر الاسبوع الاول من الالعاب.

وقبل انطلاق الالعاب، لم يكن احد في قبرص يجرؤ ان يفكر بصعود كونتيديس على منصة التتويج. توقف الرياضي الشاب لمدة سنتين عن دراسته الجامعية في ساوثمبتون في انكلترا للتحضير الى العاب لندن 2012 وتغلب على اصابات عدة لحقت به.

وكانت امال الجزيرة الصغيرة منصبة على رامي السكيت جورج اخيليوس ولاعب كرة المضرب ماركوس بغداتيس اللذين فشلا حتى الان، بالاضافة الى كيرياكس يوانو الذي يخوض نهائي مسابقة الوثب العالي في العاب القوى اليوم الثلاثاء.

وانضمت قبرص الى اللجنة الاولمبية الدولية عام 1979 وارسلت فريقها الاول الى العاب موسكو 1980.

وتشارك قبرص في الالعاب الحالية في فريق يضم 13 رياضيا في العاب القوى، الالواح الشراعية، الدراجات، الجمباز، الرماية، السباحة وكرة المضرب.

ولا تعتبر رياضة الالواح الشراعية في قبرص شعبية خلافا لكرة القدم، لكن quot;عامل القديس بافلوسquot; من المتوقع ان يلهم جيلا جديدا من البحارة الاولمبيين الطموحين.